وجوه محمد”.. صور الرسول الكريم المختلفة في الثقافة الأوروبية

في 2 أكتوبر/تشرين الثاني 1808، التقى الأديب الألماني غوته والإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت في مدينة إرفورت الألمانية التي احتلها الفرنسيون، وناقش الرجلان السياسة وتحدثا عن الأدب، وعندما علم نابليون أن غوته قام بترجمة “مسرحية محمد” للفيلسوف الفرنسي فولتير إلى الألمانية عقب قائلا إنها لم تكن مسرحية جيدة، ورسمت صورة مشوهة لفاتح عالمي ورجل عظيم غيّر مجرى التاريخ.

Read more

المنشاوي القارئ الباكي.. حين يجتمع الخشوع مع الشجن

مع زيادة ارتباط المسلمين بالقرآن الكريم خلال شهر رمضان المعظم، يتذكر المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها العديد من أبرز قرّاء القرآن الكريم، الذين اجتمعت عليهم القلوب قبل الآذان.

ودون جدال فإن من أبرزهم الشيخ الراحل محمد صِدّيق المنشاوي الذي صادفت مئوية مولده العام الماضي، وهو المعروف بالقارئ الباكي، نظرا لما يتمتع به صوته من خشوع وشجن يثيران مشاعر المستمعين بشكل لافت.

Read more

الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر

مليونا مصل ومعتمر يؤدون صلاة العشاء والتراويح في المسجد الحرام بمكة المكرمة ليلة السابع والعشرين من رمضان 2015تحريا لليلة القدر (موقع وكالة الأنباء السعودية الرسمية على الإنترنت)
ليلةُ القَدرِ في تركيا عادةً ما تكون ليلةَ 27 رمضان، وهو توقيتٌ ثابتٌ لها في تركيا. وبالطبع نقول “في تركيا” لأنّ توافُقَ ليلة القدر مع ليلة 27 رمضان في بلدان أُخرى ليس أكثر من احتمال قويّ، ولكنه ليس يقينا قطعيّا.

Read more

اعتراف صيني بتدمير عينات لكورونا.. والفيروس يسبب جلطات دموية مميتة

تستمر المعطيات بالتكشف حول فيروس كورونا المستجد “سارس كوف 2” المسبب لمرض “كوفيد-19″، آخرها أن الصين دمرت بعض العينات الأولى للفيروس، بعد أن اعتبرت المرض خطيرا للغاية بحيث لا يمكن التعامل معه في بعض المرافق. واكتشف علماء أن فيروس كورونا يتسبب في حدوث جلطات دموية مميتة.

Read more