الغارديان: في ظل أزمة فيروس كورونا فقد العالم الثقة بقيادة ترامب العالمية

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا شاركت في مجموعة من مراسليها من واشنطن إلى سيدني وبرلين وبروكسل ولندن حول خيبة أمل الحلفاء في قيادة الرئيس الأمريكي جهود مكافحة فيروس كورونا.
وقالت الصحيفة إن إدارة الرئيس دونالد ترامب قالت مرارا إن الولايات المتحدة “تقود العالم” في الرد على وباء فيروس كورونا، ولكنها لا تمشي في الطريق التي يريدها العالم أن تمضي به. ففي أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية هناك إجماع بأن إدارة أمريكا للأزمة كانت فاشلة. والمواقف السلبية منها تتراوح ما بين من الغضب والمقت إلى التعاطف. فتأملات ترامب أثناء إيجازاته الصحافية من البيت الأبيض لفتت انتباه العالم، خاصة اقتراحه حقن المرضى بالمواد المطهرة للقضاء على الفيروس

Read more

إيكونوميست: مسلسلات سعودية مرحة ومتعاطفة مع اليهود لن تقلل مخاوف السعوديين من أوضاعهم المعيشية

علقت مجلة “إيكونوميست” في تقرير مختصر على مسلسلات رمضان السعودية “مسلسلات التغير: يهود أصدقاء، نساء في منصب المدير” حيث يقوم التلفزيون السعودي بالترويج لرؤية السعودية الجديدة ولكنه يتجاهل مظاهر القلق الحقيقية التي تواجه السعوديين حاليا. وتقول: “في عالم قلب رأسا على عقب لا بد من ملاحظة مطردة: الشرق الأوسط يتجادل حول إسرائيل”. وتشير إلى المسلسل التلفزيوني السعودي الذي بث في رمضان “مخرج 7” ويصور عائلة يقودها الممثل السعودي ناصر القصبي. وفي واحدة من الحلقات يصادق ابنه زياد إسرائيليا عبر لعبة فيديو على الإنترنت. وكما في الحياة فقد سببت الصداقة جدلا، إلا أن الجميع ليسوا قلقين، فصهر القصبي في المسلسل يصف إسرائيل بأنها واقع وأن الفلسطينيين هم “أعداء” لم يشكروا المملكة على ما قدمته لهم.

Read more

هآرتس.. الأمير و”نيوكاسيل” الإنكليزي: هكذا يصارع بن سلمان شبح خاشقجي وأرواح اليمنيين وكورونا وصفعة الصديق

إدارة نادي كرة القدم “نيوكاسل يونايتيد” وجدت نفسها في مشكلة. لقد كان صاحب النادي مايك اشلي حتى الآونة الأخيرة متأكداً بأن صفقة بيع النادي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان مقابل 300 مليون جنيه إسترليني ستنتهي بالنجاح. كانت الأوراق جاهزة للتوقيع، لكن في حينه وصل ممثلون من منظمة “فير سكوير” التي تحقق في المس بحقوق الإنسان، ومن “أمنستي” أيضاً، وادعوا أمام مدير عام الدوري البريطاني الممتاز ريتشارد ماستريس، بأن الصفقة لا تتناسب مع المعايير للمصادقة على أهلية أصحاب الأندية لأن يكونوا أعضاء في الدوري البريطاني الممتاز.

Read more

إعلامي سعودي يكشف عن مسلسل تطبيعي مشترك مع إسرائيل.. وجمال ريّان: لولا الرياض لانتهت تل أبيب

كشف إعلامي وكاتب سعودي مثير للجدل عن مسلسل جديد يروّج للتطبيع بين إسرائيل ودول الخليج، ويتم تصويره في القدس وتل أبيب وستعرضه قنوات خليجية، بمشاركة ممثلين من الخليج وإسرائيل.

وقال الإعلامي عبد الحميد الغبين لشبكة بي بي سي البريطانية: “العام المُقبل هناك مسلسل خليجي إسرائيلي مشترك حول العلاقة مع إسرائيل، سيشارك فيه ممثلون خليجيون وإسرائيليون، ستصور أجزاء منه في القدس وتل أبيب، وسيعرض في القنوات الخليجية، وسيحاكي الواقع”.

Read more

هكذا تخطط الإمارات لضم دول المغرب العربي إلى تيار “الثورات المضادة”

منذ انطلاق موجة الربيع العربي الأولى في 2011، أصاب الإمارات العربية المتحدة حالة فزع من أن يطال نظامها رياح التغيير التي عصفت بأنظمة عتيدة في الوطن العربي، فاتخذت موقفا استراتيجيا بمعاداة ومحاربة رموزه، وخاصة التيار الإسلامي.
جندت الإمارات طاقات كبيرة لمواجهة الربيع العربي في معاقله، سواء إعلاميا أو ماليا أو حتى عسكريا.

Read more

سارس وإنفلونزا الخنازير وإيبولا.. كيف كانت نهاية الأوبئة السابقة؟

منذ شهرين ووباء فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” يؤرق سكان الكوكب، بعد أن اكتشف فيروسه لأول مرة في ووهان بالصين، وانتشر منها في جميع أنحاء العالم.

ومع أنه من المبكر التنبؤ بنهاية هذه الأزمة فإن قياسها على مثيلات لها سابقة مثل إيبولا وسارس وإنفلونزا الخنازير يمكن أن يعطي صورة تقريبية عن نهاية هذا النوع من الأوبئة.

Read more

ديدي راوولت.. هل وجد نبي الكلوروكين دواء الكورونا؟

في وقت كان العالم مذعورا لتوه من جائحة الكورونا التي قد بدأت تحصد ضحاياها مبكرا، خرج صباح يوم 25 فبراير 2020 البروفيسور الفرنسي “ديدي راوولت” بفيديو من مستشفى لاتيمون الجامعي بمدينة مارسيليا جنوب فرنسا يتحدث عن اكتشاف عاجل معلنا أن 500 مغ من دواء الكلوروكين لمدة عشرة أيام كانت كفيلة لتحسين حالة جميع المصابين بفيروس الكوفيد-19، لقد كان الأمر مثيرا جدا حين اعتبرها “نهاية حرب الكورونا” ثم ذهب بالقول بأنها “إحتماليا المرض التنفسي الأسهل علاجا على الإطلاق”، وهكذا أضحى راوولت حديث كل لسان سواء كان لسان طبيب أو قائد سياسي أو إعلامي أو شخص بسيط لا يعرف من الكورونا سوى إسمه، ورأى العالم أنه أمام نور نبي الكلوروكين في ليل الكورونا القاتم الذي يشتد ظلمة من وقت لآخر.

Read more

اهل القرآن… وخاصته

عجيب امر اهل القرآن وخاصته , فما قابلت واحدا منهم قد بلغه الهرم الا ووجدته متماسك الذاكرة متوقد الذهن وكأن الايام لم تبلغ منه مبلغها وان الكبر لم ينل من قدراته العقلية والذهنية مناله, الامر الذي دفعني الي التوقف والتدبر في هذه الحالة التي قد نمر عليها دون ان نجد لها واضح تفسير او تعليل.

معلوم ان اية معلومة مرئية او محسوسة او مسموعة او متذوقة او جلبتها حاسة الشم يتم تخزينها داخل خلايا المخ في مركز الذاكرة منه في صورة جزئيات من البروتينات يتم تصنيعها داخل الخلايا العصبية للمخ , هذه البروتينات تحمل في طياتها ابعاد وموصفات تلك المعلومات الحسية , والتي تتمركز اول الامر في بؤرة الشعور العقلي ثم تتحول مع تقادم الزمن وعدم استدعائها الى حاشية الشعور وهذا ما يكون رصيد الخبرة المتراكم للانسان. وكلما تم استدعاء هذه المعلومات بصفة مستمرة كلما ظلت حاضرة في بؤرة الشعور وكلما تم تجديد مكنونها داخل خلايا المخ او انها تتهالك بدرجة او باخري في حال عدم استخدامها نتيجة لحدوث تحلل جزئ او كلي للبروتين الذي يحمل هذه المعلومة داخل خلايا المخ.

Read more

الاستشفاء بالصدقة

ومن الأمور التي أعتاد المسلم أن يفعلها إذا مرض، أو مرض أحد من أهله أن يتصدق على الفقراء والمساكين، وذلك تقرباً إلى الله ـ عز وجل ـ ورغبة بما عند الله تعالى، فإن الإنسان إذا تصدق لوجه الله تعالى، فإن الله سبحانه يجيب دعوته، ويزيل ما به من البلاء.

Read more

الفيروس التاجي: 351 حالة وفاة في 24 ساعة في فرنسا ، يستمر عدد المرضى في المستشفيات في الانخفاض

يستمر ضغط المستشفى المرتبط بالفيروس التاجي في الانخفاض في فرنسا: لعدة أسابيع ، لا يتوقف عدد المرضى في المستشفى عن الانخفاض ، تمامًا مثل عدد حالات الدخول في العناية المركزة.
توفي 27425 شخصًا من فيروسات تاجية في فرنسا منذ 1 مارس ، بما في ذلك 351 في الساعات الأربع والعشرين الماضية ، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن المديرية العامة للصحة مساء الخميس. توفي 17224 منهم في المستشفيات و 10،201 في دور التمريض والمؤسسات الطبية والاجتماعية الأخرى.

Read more