عدد الفلسطينيين تضاعف 9 مرات منذ النكبة رغم “التطهير العرقي” و100 ألف شهيد ومليون أسير ذاق الألم

مع اقتراب إحياء الشعب الفلسطيني الذكرى الـ72 لـ”النكبة”، التي احتلت خلالها العصابات الصهيونية أراضيهم بعد طردهم قسرا من بلداتهم بارتكاب العديد من المجازر، أظهرت أرقام تقرير إحصائي رسمي جديد، أن عدد الفلسطينيون تضاعف تسع مرات خلال تلك السنوات الطويلة، فيما استشهد ما يزيد عن مئة ألف دفاعا عن أرضهم منذ ذلك الوقت.

Read more

“إف بي آي” يكشف بالخطأ اسم المسؤول السعودي المشتبه بتقديمه الدعم لمنفذي هجمات

كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي( أف بي آي) عن غير قصد أحد أكثر أسرار الحكومة الأمريكية حساسية حول هجمات 11 سبتمبر/أيلول، وهو تحديد هوية مسؤول السفارة السعودية الغامض في واشنطن، الذي يشتبه عملاء المكتب في أنه وجه دعماً حاسماً لاثنين من خاطفي تنظيم” القاعدة”.

المتحدث باسم أسر الضحايا: الكشف يدل على مدى تستر إدارة ترامب على تورط الحكومة السعودية في الهجمات الإرهابية

Read more

بي بي سي: هل تواجه السعودية مشاكل عميقة؟

تساءل محرر الشؤون الأمنية في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فرانك غاردنر عن عمق المشاكل التي تواجه السعودية. وتحدث في تقريره الذي نشره موقع “بي بي سي” عن آثار القرارات الأخيرة من مضاعفة ضريبة القيمة المضافة إلى 15% وإلغاء الدعم الشهري رابطا القرارات بانهيار أسعار النفط العالمية إلى أقل من نصف ما كانت عليه قبل عام، مما أدى لتراجع الموارد الحكومية بنسبة 22% وتأخير تنفيذ مشاريع كبيرة، وفي الوقت نفسه انخفضت أرباح شركة أرامكو بنسبة 25% في الربع الأول من هذا العام، كل هذا بسبب انهيار أسعار النفط.

Read more

العجز عن الاختيار.. كيف تتحول الوفرة إلى نقمة؟

نعيش اليوم ثورة في الإنتاج ووفرة في جميع المنتوجات، نعيش إغراقا للأسواق والمستهلكين بأعداد هائلة من الماركات والموديلات من الألبسة والأغذية والزينة.. بين الضروريات والكماليات. فما هو تأثير هذه الوفرة على الإنسان؟ وكيف تؤثر عليه؟ وهل تحقق له الراحة التي تعده بها أم أن الأمر مجرد تجارة وتسويق؟

صاغ المفكر الأمريكي ألفين توفلر في كتابه الشهير (صدمة المستقبل) لأول مرة مصطلح (فرط الاختيارات)، ويصفه بأنه عملية إدراكية يعاني فيها الأفراد من صعوبة تكوين رأي أو تحديد قرار عندما يكون أمامهم أكثر من خيار مناسب. فتتحول وفرة الإختيارات ؛ التي يفترض بها أن تكون إيجابية؛ إلى نقمة تجعل المرء مرتبكا وعاجزا عن اتخاذ أي قرار من أي نوع.

Read more

ليبيا.. ميليشيا حفتر تتلقى “ضربات ثقيلة” بقاعدة الوطية

أعلنت قوات الحكومة الليبية، مساء الثلاثاء، توجيه “ضربات دقيقة” لتمركزات ميليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، في قاعدة الوطية الجوية، غرب العاصمة طرابلس.

جاء ذلك في بيان أصدره المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب التابع للقوات، عبر صفحته بفيسبوك.

Read more

القره داغي: يجوز الاعتكاف في البيوت إذا كانت المساجد مغلقة

أفتى أمين عام “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، علي محيي الدين القره داغي، الثلاثاء، بجواز الاعتكاف داخل البيوت في البلاد التي تكون جوامعها ومساجدها مغلقة، في ظل جائحة فيروس كورونا.

وردًا على أسئلة وردته حول الاعتكاف داخل البيوت، قال القره داغي، في بيان: “الاعتكاف من السنن المؤكدة المصاحبة لصيام الشهر الفضيل (رمضان)، ويتشوق إليها المسلمون”، والاعتكاف “أكثر تأكيداً في العشر الأواخر منه (رمضان)، حيث واظب عليه الرسول صلى الله عليه وسلم”.

Read more

غزة.. عودة عالقين فلسطينيين من مصر عبر رفح

بدأت وزارة الداخلية في قطاع غزة، الثلاثاء، استقبال فلسطينيين عالقين في الجانب المصري، عبر معبر رفح البري، وفق إجراءات وقائية لمنع تفشّي فيروس كورونا حيث سيتم إدخالهم للحجر الصحي لـ21 يوما.

وقال إياد البزم، الناطق باسم الوزارة، خلال مؤتمر صحفي إن “قرابة 1700 مواطن عالقاً سيدخلون غزة خلال 3 أيام من فتح معبر رفح”.

Read more

كورونا يعود مجددا إلى مسقط رأسه في ووهان.. هل العالم أمام انتكاسة؟

بعد أن بدأت بعض دول العالم في تخفيف إجراءات الحجر الصحي والإغلاقات التي فرضتها للسيطرة على وباء فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19 وصلت أخبار سيئة من “مسقط رأس” الفيروس، ووهان في الصين، إذ سجلت إصابات جديدة لأول مرة منذ أكثر من شهر، فهل سيواجه العالم انتكاسة في التصدي للوباء؟

ومع أن العالم يواصل عودته البطيئة إلى الحياة الطبيعية رغم أن تفشي فيروس كورونا المستجد لم يتوقف بعد، دعت منظمة الصحة العالمية إلى “اليقظة التامة” في التعامل مع رفع قيود العزل

Read more