مصادر لـ”عربي21″: الاحتلال يستغل كورونا لفرض تغيير بالأقصى

كشفت مصادر مقدسية مطلعة لـ”عربي21″ السبت، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستغل أزمة فيروس كورونا المستجد الراهنة، لتعمل على فرض إجراءات تضييق غير مسبوقة على موظفي الأوقاف الإسلامية بمدينة القدس المحتلة.

وأفادت المصادر ذاتها، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفرض تغييرات جديدة على الوضع القائم بالمسجد الأقصى، لافتة إلى أن الاحتلال فرض إغلاقا كاملا على جميع أبواب المسجد، مع إبقاء بابي الأسباط والسلسلة فقط مفتوحين.

Read more

رايتس ووتش: اختفاء نجل الملك السابق للسعودية بعد اعتقاله

أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” السبت أن السلطات السعودية اعتقلت الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود، نجل الملك الراحل عبد الله والرئيس السابق لـ”هيئة الهلال الأحمر” السعودي، في 27 مارس/ آذار 2020، ويبدو أنها احتجزته منذئذ بمعزل عن العالم الخارجي.

وذكرت “هيومن رايتس ووتش” أن السلطات السعودية رفضت الكشف عن مكان الأمير أو وضعه، ما يشير إلى أن السلطات ربما “أخفته” قسرا، بحسب مصدر على صلة بالعائلة.

Read more

أفضل الطرق لتعقيم أقنعة “N95” واستخدامها عشرات المرات

ما أفضل الطرق لجعل الأقنعة من نوع “إن 95” (N95) قابلة لإعادة الاستخدام عشرات المرات، دون أن يؤثر ذلك في قدرتها على تصفية جزيئات الهباء الجوي والفيروسات؟ باحثون من جامعة ستانفورد ومؤسسات بحثية أميركية أخرى يجيبون في دراسة علمية جديدة.

Read more

أردوغان يدعو الاتحاد الأوروبي للتخلي عن التمييز ضد تركيا

جاء ذلك في رسالة نشرها أردوغان، بمناسبة “يوم أوروبا” الموافق 9 مايو/ أيار، حسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

وقال أردوغان إن أوروبا تحتفل اليوم في الذكرى 70 لقبول “إعلان شومان”، الذي يعتبر بمثابة نواة فكرة الاتحاد الأوروبي

Read more

عقار صيني لعلاج كورونا.. ونتائج إيجابية لمزيج عقاقير تستخدم لعلاج الإيدز والتهاب الكبد

في الوقت الذي أقرت فيه سنغافورة عقارا صينيا لعلاج كورونا سجل علاج آخر مكون من مزيج من ثلاثة عقارات مضادة للفيروسات نتائج إيجابية، فإلى أين وصلت آخر الأبحاث لتقديم علاج؟

ونبدأ مع الأخبار الجيدة، حيث قالت وكالة شينخوا للأنباء أمس الجمعة إنه تمت الموافقة على بيع عقار صيني رئيسي ضد كوفيد-19 للبيع في سنغافورة، وفقا لما ذكرت شركة ييلينغ لإنتاج الأدوية.

Read more

لماذا رمضان بالحساب القمري

لقد أعطانا الله سبحانه وتعالى الفرصة لكي نجرب الصيام في كل موسم لو كان الصيام حسب التقويم الشمسي فالمسلم القاطن في الشمال سيصوم رمضان في فصل الشتاء بكل أريحية
أما المسلم القاطن في الجنوب سیصومه في الصيف بكل مشقة وعناء أما التقويم القمري فالكل يأخذ فرصة عادلة ليجرب في الشتاء تارة وبعد ذلك يصومه في الصيف
” إنه العدل في أبهى صوره”

Read more

سخط فلسطيني شديد بسبب إذعان مصارف لضغوط إسرائيلية بإغلاق حسابات الأسرى المحررين

تسود الأراضي الفلسطينية الفلسطينية على الصعد الرسمية والتنظيمية والشعبية، حالة من الغضب الشديد، جراء قرار بعض البنوك العاملة في الأراضي الفلسطينية إغلاق حسابات تعود لأسرى محررين. وهناك دعوات برفع الغطاء عن البنوك التي رضخت للمطالب الإسرائيلية، في الوقت الذي أعلنت فيه عدة جهات تتابع ملف الأسرى أنها ناقشت مجموعة من الأفكار والإجراءات لمواجهة قرارات الاحتلال.

Read more

الوباء اجبر شركات الطيران الأوروبية على إبقاء طائراتها على الأرض

كان من المتوقع أن ينمو قطاع الطيران في العالم بأكثر من 3% هذا العام، لكن ذلك كان قبل التوقف التام للرحلات نتيجة جائحة فيروس كورونا. وبدلا من زيادة الطلب على مقاعد الركاب في العالم بــ67 مليون راكب في عام 2020، تقدر «المنظمة الدولية للطيران المدني» التابعة للأمم المتحدة انخفاض الطلب بما يتراوح بين 805 ملايين وحوالي 1500 مايون مقعد، في ظل الحظر على السفر الذي فرضته دولة تلو أخرى من أجل الحد من تفشي الفيروس.
وتقول المنظمة الأممية أن أوروبا كانت الأكثر تضررا بوجه خاص. ومن المتوقع أن تؤدي قيود السفر إلى إصابة موسم السياحة الصيفي المزدحم دائما بالشلل. ويحذر اتحاد النقل الجوي الدولي «إياتا» الذي يمثل نحو 290 شركة طيران من أن الملايين من فرص العمل قد أصبحت في مهب الريـح.

Read more

اختفى ما لا يقل عن 10000 طفل لاجئ بمجرد وصولهم إلى أوروبا

ووفقاً لتقديرات يوروبول (مكتب الشرطة الأوروبية) الذي نشرته صحيفة الجارديان ، فإن ما لا يقل عن 10000 طفل لاجئ كانوا يسافرون وحدهم ، كانوا سيختفون بمجرد وصولهم إلى أوروبا . ويحذرون من أن بعضهم موجود مع أقارب ، دون علم السلطات ، لكن البعض الآخر في أيدي منظمات الاتجار بالبشر .

Read more