“ماذا سيحدث إذا استهدفت تركيا آبار النفط السعودية والإماراتية؟”.. تغريدة لجمال ريّان تشعل مواقع التواصل

أثار الإعلامي الفلسطيني في قناة الجزيرة، جمال ريّان، جدلا كبيرا على موقع تويتر، عندما تحدث عن إمكانية استهداف تركيا لآبار النفط في السعودية والإمارات، وهو ما دعا بعض النشطاء لاتهامه بـ”التحريض على الإرهاب”، قبل أن يؤكد بأنه تساءل “كإعلامي” حول مآل الصراع التركي الإماراتي في ليبيا.

وكانت وسائل إعلام نقلت عن الرئيس أردوغان حديثه بأن صبره بدأ ينفد تجاه سياسة “الاستفزاز التي تمارسها الإمارات والسعودية”، مهددا بـ”قلب الطاولة” على الجميع.

Read more

رايتس ووتش: توسيع صلاحيات الرئيس المصري ضمن قانون الطوارئ “ذريعة” لإنشاء “سلطات قمعية جديدة”

نددت منظمة غير حكومية بمصادقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في إطار تدابير مكافحة تفشي وباء كوفيد-19، على نصوص توسّع صلاحياته ضمن قانون الطوارئ.

Read more

خسارة 20,5 مليون وظيفة في الولايات المتحدة خلال نيسان/أبريل بسبب كوفيد-19

خسر الاقتصاد الأمريكي 20,5 مليون وظيفة خلال شهر نيسان/أبريل، وهو رقم غير مسبوق لفترة قصيرة كهذه، وارتفعت نسبة البطالة إلى 14,7 بالمئة مسجلة أعلى مستوياتها منذ الثلاثينيات، وفق ما أظهرت أرقام وزارة العمل الجمعة.

Read more

بؤس “الاختيار” بين العسكر والإسلاميين في مصر

لم أستطع إكمال مشاهدة عدة حلقات من مسلسل “الاختيار” الذي تبثّه إحدى القنوات الفضائية المصرية، وذلك نظراً لرتابتها وفجاجة الرسائل التي ينطوي عليها هذا المسلسل، الذي سبقت عرضَه حملةٌ دعائية كبيرة من أجل حثّ الجمهور على مشاهدته خلال شهر رمضان.

لست متخصصاً في الدراما التلفزيونية أو في غيرها من الأعمال الفنية كي أتناولها بالكتابة والتعليق. ولست مهموما بالحُكم على مدى نجاعة هذا العمل فنياً، ولكن ما يهمني هنا هو تناول الجوانب والرسائل السياسية التي يحملها المسلسل وهي عديدة، لعل أهمها وأخطرها تعميق وتكريس الانقسام السياسي في مصر.

Read more

أربعة أسئلة حول جواز السفر المناعي

يطالب البعض بتطبيق جواز السفر المناعي بحيث تمنح السلطات الصحية هذا الجواز -بصيغة ورقية أو رقمية- لشخص أصيب بالفعل بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد 19″، وطوّر بالتالي أجساما مضادة. وتشهد الوثيقة بمناعة صاحبها للسماح له بالتنقل بحرية. ولكن هل سيكون هذا الإجراء موثوقا به بما فيه الكفاية؟ لماذا يثير الجدل؟ إليك ما ينبغي معرفته.

في التقرير الذي نشرته صحيفة “ليزيكو” الفرنسية، قالت الكاتبة هيلين جولي إنه من الآن فصاعدا، يتمثل هدف الحكومات التي فرضت -طيلة أسابيع عديدة- على سكانها حجرا صارما إلى حد ما، في تخفيف القيود المرورية من أجل إعادة تنشيط الاقتصاد.

Read more

التراويح عن بُعد والصيام والخروج من الحجر.. فتاوى “اتحاد علماء المسلمين” تحسم الجدل

ضمن تغطيتها لجائحة فيروس كورونا المستجد وتفاعلها مع أسئلة القراء، تشرع الجزيرة نت في نشر الدفعة الأولى من سلسلة فتاوى عن صيام شهر رمضان وأداء صلاة التراويح عن بعد والخروج من الحجر الصحي، في ظل هذه الظروف.

Read more

سورة يوسف ـ لطائف قانونية

بداية أن سورة يوسف من السور الرائعة في القرآن الكريم وذلك لما فيها من معاني ودلالات (تربوية, دعوية, اجتماعية, قانونية, اقتصادية) إلى حد وصفها الله عز وجل بأنها من أحسن القصص في القران الكريم لقوله تعالى (نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القران وإن كنت من قبله لمن الغافلين) وذلك لأنها احتوت على جميع فنون القصة وعناصرها من التشويق وتصوير الأحداث والترابط المنطقي كما يقولون علماء القصص فعلى سبيل المثال نجد أن القصة قد بدأت بحلم أو رؤيا رآه يوسف عليه السلام وانتهت بتحقيق وتفسير ذلك الحلم ونرى أن قميص يوسف الذي استخدم كدليل لبراءة أخوته كان هو نفسه الدليل على خيانتهم وهذا القميص استخدم بعد ذلك كدليل لبراءة يوسف نفسه من تهمة التعدي على امرأة العزيز ومن ثم استخدم كشفاء لعيون والده يعقوب عليه السلام كل هذا يبين روعة هذه القصة ومعانيها وأحداثها أما القارئ وكأنه يراها بالصوت والصورة..

Read more

الإسلام اليهودي” – كتاب حول إنبهار يهود ألمان بالإسلام

في كتابها التخصصي “الإسلام اليهودي” تسأل الباحثة الألمانية المختصة بالدراسات اليهودية سوزانا هيشل عن دور الإسلام في تبلور هوية يهودية وتشيد بإرث باحثين يهود ألمان مختصين بالدراسات الإسلامية في القرنين الـ19 والـ20. لكن هذه القصة الرومانسية عن الاستشراق -المختلف شيئا ما- لها عيوبها أيضا. الباحث أوزان كيسكينكيليتش في قراءة نقدية لهذا الكتاب على موقع قنطرة.

Read more