إعادة فتح المساجد في إسبانيا 11 مايو بشروط

قررت الحكومة الإسبانية إعادة فتح المساجد فى المرحلة الثانية من مكافحة فيروس كورونا، وذلك على مرحلتين، المرحلة الأولى تبدأ 11 مايو يسمح بفتح المساجد بثلث الطاقة الاستيعابية، وتبدأ المرحلة الثانية من 26 مايو بنصف الطاقة الاستيعابية.

Read more

الحكومة التركية تخطط للسماح بإقامة صلاة الجمعة وفق ضوابط جديدة

تخطط الحكومة التركية للسماح بإقامة صلاة الجمعة فقط وفق ضوابط جديدة اعتباراً من تاريخ 12 حزيران/ يونيو القادم.
وقالت صحيفة “حرييت”، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن مجلس إدارة القرار المركزي التابع لحزب العدالة والتنمية عقد اجتماعاً برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبحث المرحلة القادمة من عملية إعادة تطبيع الحياة.

Read more

قيادي في حماس يؤكد عدم وجود حراك فعلي لإجراء صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل

بالرغم من النقاشات الداخلية التي تجريها الحكومة الإسرائيلية بخصوص صفقة تبادل أسرى جديدة مع حركة حماس، والكشف عن شروع وسطاء أوروبيين وعرباً بالعمل في هذه المهمة، إلا أن حماس لا تزال تؤكد أنه لم يجرِ تحريك الملف بشكل رسمي. لكنّ قياديا في الحركة كشف أنه جرى إعطاء “قرارات واضحة” لمسؤوليها المفترض أن يخوضوا جولات المفاوضات غير المباشرة حول شروط التفاوض لإنجاز الصفقة.

Read more

بعد إجراءات التباعد الاجتماعي والإغلاق.. البث الحي عبر الإنترنت للجنائز

في تطور قاس آخر لجائحة فيروس كورونا، نصح الخبراء أفراد أسر وأصدقاء الكثير ممن توفوا في الأسابيع الأخيرة بعدم التجمع لحضور الجنازات الكبيرة.

تسببت الإغلاقات في كثير من الدول والتعليمات بتقييد حجم الجنازات من مسؤولي الصحة مثل المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها في جعل الحداد على المتوفيين خلال الجائحة أمر صعب للغاية.

Read more

واشنطن بوست: معارض آخر يموت في معتقلات مصر ودكتاتورها يسجن المزيد

تناولت افتتاحية لصحيفة واشنطن بوست اليوم الخميس الشأن المصري تحت عنوان “وفاة معارض آخر في سجون مصر بينما يواصل دكتاتورها سجن المزيد”.

وأشارت إلى رسالة كتبها العام الماضي مخرج شاب يدعى شادي حبش قال فيها “أنا أموت ببطء” واصفا كيف كان احتجازه بأحد السجون بدون محاكمة يجدد تلقائيا كل 45 يوما من قبل قاض لم يكلف نفسه عناء النظر إليه أو حتى ملف قضيته.

Read more

سريلانكا.. منظمة التعاون تحذر من استغلال كورونا لتصعيد العنصرية ضد المسلمين

دعت منظمة التعاون الإسلامي حكومة سريلانكا إلى التصدي لخطاب العنصرية المتصاعد ضد المسلمين مستغلا أجواء الهلع من وباء كورونا، بينما لا تزال الحكومة تتجاهل مشاعر المسلمين وتصر على حرق جثث موتاهم.

وأعربت المنظمة في بيان الأربعاء عن “قلقها البالغ إزاء ما تداولته تقارير عدة بشأن تصاعد خطاب الكراهية والعداء تجاه المسلمين في سريلانكا”.

Read more

كورونا وأم هارون ومسلسل التطبيع مع إسرائيل

لا يزال العالم يشهد تصاعد وتيرة انتشار فيروس كورونا، الذي أدى إلى إصابة الملايين، وقتل عشرات الآلاف، مع إحداث بعض التغييرات في بنية العديد من الدول، وخصوصًا الدول الضعيفة الهشة التي لا تقوى على مواجهة هذا الفيروس القاتل، نتيجة لإهمالها البنية الأساسية في مجال الصحة، والبحث العلمي.

Read more

في سابقة منذ تحريره على يد صلاح الدين.. الأقصى دون شعائر في رمضان

للمرة الأولى، منذ تحرير مدينة القدس على يد صلاح الدين الأيوبي عام 1187، يُحرم المسلمون من التعبّد في المسجد الأقصى، بحسب خطيب المسجد الشيخ عكرمة صبري، وذلك بسبب المخاوف من تفشي فيروس كورونا.

ويقول الشيخ صبري، إن عدم تمكين عموم المسلمين من إقامة الصلوات والعبادة، خلال شهر رمضان بالمسجد الأقصى “مؤلم ومحزن ويترك غصة في القلب”.

Read more

كورونا المستجد.. نحو تحول مفاهيمي سيغير وجه العالم؟

بات من الواضح للعيان اليوم، بعد مرور عدة أشهر على بداية أزمة كورونا، بأن هذه الجائحة تمثل حدثا سيغير مجرى التاريخ. فالعالم الذي نعرفه ما قبل كورونا لن يشبه إلى حد بعيد العالم الذي سيتشكل كنتيجة مباشرة وغير مباشرة لهذه الأزمة. هذا ما دأب على تأكيده معظم الباحثين والمفكرين ورجال السياسة والاقتصاد والاجتماع في كل أصقاع المعمورة.

Read more