تقدير إستراتيجي : التعاون الأمني بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي

تتمثل مخاطر الإرهاب -غير الأمنية- في تهديده للاستقرار السياسي والهوية الوطنية والتماسك الاجتماعي.وثمة أسباب عدة تتطلب من دول مجلس التعاون الخليجي بناءَ وتكريسَ تحالفات إقليمية ودولية؛ بالنظر إلى ما لهذه التهديدات من سمات؛ أهمها:

Read more

منظمة حقوقية تؤكد وفاة مخرج أغنية “بلحة” في سجن طرة

أكدت منظمة “نحن نسجل” الحقوقية وفاة الفنان شادي حبش داخل سجن تحقيق طرة الكائن جنوب العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بعد استغاثات عديدة من زملائه المعتقلين داخل الزنزانة لإنقاذه، ولكنها لم تلق استجابة من قبل ضباط وإدارة السجن.

وكان حبش اعتقل في مارس/آذار 2018 بعد إخراجه أغنية “بلحة” التي غناها رامي عصام، والتي وجهت انتقادات للرئيس عبد الفتاح السيسي.

Read more

للمرة الأولى في رمضان.. الأذان يصدح عبر المكبرات في كندا

سمحت السلطات الكندية للمرة الأولى في رمضان بإذاعة الأذان من المساجد والجوامع في بعض الأوقات عبر مكبرات خارجية.

وأوضح مراسل الأناضول أن البلديات في مدن تورونتو وإدمونتون وأوتاوا وهاميلتون سمحت للمساجد اعتبارا من بداية رمضان وطوال الشهر الفضيل بإذاعة أذان الظهر والعصر والمغرب عبر مكبرات الصوت، بعد تلقيها طلبات من الجاليات المسلمة بهذا الخصوص.

Read more

نكبة المقدسات في فلسطين مستمرة: مساجد حُوّلت إلى حظائر وخمارات ومقابر تقام على أنقاضها محاكم «للعدالة» ومتاحف لـ«التسامح»

حينما كان أحد يمس كنيسا أو مقبرة يهودية في العالم تقيم إسرائيل القيامة ولا تقعدها، لكنها في الوقت نفسه قامت ولا تزال تقوم بعدة طرق بانتهاك مقدسات إسلامية وأحيانا مسيحية في البلاد وكأنه أمر عادي وطبيعي دون حرج.
وبسبب حظر خاص بعدوى كورونا، وبخلاف عادتهم لعقود خلت في اليوم الذي يعرف بـ “استقلال إسرائيل” لم يتمكن فلسطينيو الداخل أمس من زيارة هذه المقدسات والبلدات المهجرة بشكل عام، ومن القيام بنشاطات ثقافية وفنية تحت عنوان “يوم استقلالكم هو يوم نكبتنا”.

Read more

في أول رمضان بعد إسلامها.. كاتبة أميركية: أملأ بيتي بحياة جديدة رغم كورونا

تقول الكاتبة ماري كاثرين فورد -في مقال نشرته لها صحيفة واشنطن بوست الأميركية- إنها تملأ بيتها بحياة جديدة في أول رمضان لها بعد أن اعتنقت الإسلام، وذلك رغم المعاناة التي يفرضها وباء فيروس كورنا.

وتقول إنه مع إغلاق المساجد وحظر التجمعات المجتمعية وإغلاق الأماكن المقدسة في مكة والمدينة، فإن ما يقرب من ملياري مسلم في العالم يحتفلون بشهر رمضان في عزلة للمرة الأولى.

Read more

مطعم بالصين ومكيف هواء وعشرة مرضى.. نعم كورونا ينتقل عن طريق الهواء

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن أحد الأمثلة التي تمت دراستها بدقة متناهية تلقي الضوء على كيفية انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وقد أظهر أن الفيروس ينتقل عن طريق الهواء.

Read more

من إعجاز النبوة استشرافها الحلول الجذرية للمشكلات الاجتماعية والحضارية

لا يخفي علي أحد أن المجتمعات الإسلامية خصوصاً، الإنسانية عموماً، وهي تعاني ما تعاني من مشكلات اجتماعية/ وحضارية، بحاجة ماسة إلى فهم أعمق وتطبيق أسرع لمقاصد الشرع الحنيف، ولخطاب القرآن الكريم الخالد، وهدايات النبوة والرسالة الخاتمة. تلك المقاصد، وذاك الخطاب، وهذه الهداية التي استوعبت المراحل والحالات، والمشكلات والأزمات الاجتماعية والحضارية كلها..عافيةً ومرضاً، نهوضاً وسقوطاً، نصراً وهزيمة، حركة وركوداً، اجتماعاً وتفرقاً، إعماراً واستخراباً الخ فامتلكت الحلول لهان والإجابة الكاملة علي أصول مشكلاتها وأزماتها، وسبل التعامل معها، وإلا كيف استحق أن يكون خالداً، خاتماً، ومحلاً للأسوة والاقتداء؟!: “وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون”(الأنعام: 153)، ويقول تعالي: “قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني، وسبحان الله وما أنا من المشركين”(يوسف : 108).

Read more