كورونا.. قفزة في بريطانيا وتفاؤل بأميركا بشأن عقار جديد وقلق أوروبي من مرض جديد يصيب الأطفال

ارتفعت الأسهم الأميركية بقوة اليوم الأربعاء توقعا لعقار فعال لعلاج مرض كوفيد-19 مما أطلق موجة صعود واسعة النطاق وشجع المستثمرين على تجاهل بيانات قاتمة للناتج المحلي الإجمالي وكلمات تحذير من رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول.

ووصل عدد الإصابات بجائحة كورونا قبيل منتصف ليل الخميس إلى ثلاثة ملايين وأزيد من 197 ألفا، تعافى منهم أكثر من 992 ألفا وتوفي أكثر من 226 ألفا، وفقا لموقع وورلد ميتر.

Read more

الاقتداء بالإمام عبر البث الحي والاستدلال الفقهي

ربما يُنظر إلى الجدل الأخير حول مسألة الاقتداء بالإمام عبر البث الحي (المذياع أو الإنترنت أو التلفزيون) على أنه لا يستحق الاهتمام، ولكنه مثالٌ جديدٌ على طرائق التفكير وكيفية التفاعل مع الإرث الفقهي الثري من جهة، وتحديات الزمن الراهن من جهة أخرى والتي تشكل التقنية ذروتها.

وفي البداية؛ لا بد أن نقرر أن الخلاف الفقهي وتعدد الآراء ليس بحادثٍ، فمن غاص في تفاصيل الفقه سواء قبل تشكل المذاهب الفقهية أم بعده، عرف جيدًا سعة الخلاف (في الفروع والأصول)، ولكن تم احتواؤه وتنظيمه مع تشكل المذاهب الأربعة التي شاعت وسادت.

Read more

طرح تقرير في مجلة نيوزويك الأميركية احتمالية ظهور فيروس كورونا المستجد والمرض الذي يسببه كوفيد-19 نتيجة ممارسات مخبرية غير آمنة في مدينة ووهان بالصين، فيما يقدم عالم ألماني نظرية جديدة عن منشأ الفيروس، زاعما أنه نشأ في حيوان كلب الراكون.

وفي التقرير الذي نشرته المجلة، قال الكتاب فريد غوتيرل، ونافيد جمالي، وتوم أوكونور إن وكالة استخبارات الدفاع الأميركية قامت بتحديث تقييمها لأصل فيروس كورونا المستجد، ولمحت إلى إمكانية إطلاقه عن طريق الخطأ من مختبر أمراض معدية.

Read more

شكيب بنموسى..أو لم تؤمن بعد !

اليوم الاثنين 27 أبريل2020، قدم محمد بنشعبون، وزير المالية بمجلس النواب أرقاما مفجعة عن المغرب الهش .
ففي شرحه للأوجه التي صرفت فيها موارد صندوق مكافحة كورونا، كشف الوزير أن ملياري درهم ( أي ما يمثل الثلث من ما أنفق من الصندوق الى اليوم) خصصت للأسر الهشة بالمغرب وعددها 4.300.000 أسرة، منها 2.300.000 أسرة تتوفر على بطاقة المساعدة “راميد” والباقي لا تتوفر عليها. ( تراوح الدعم بين 800درهم وألف درهم شهريا لكل اسرة هشة).

Read more

سياسي مغربي يندد بمحاولات سعودية إماراتية لـ”هدم صورة المملكة والمس بسمعتها”

اعتبر حزب “الاستقلال” المغربي، أن المملكة تواجه نوعا من الاستهداف ومحاولات للمس بسمعتها، في إشارة إلى حملات شنها إعلاميون وقنوات تلفزيونية سعودية وإماراتية ضد الرباط، في الأسابيع القليلة الماضية.

جاء ذلك في مداخلة لأمين عام الحزب (ثاني أكبر حزب معارض) نزار بركة، خلال حلوله ضيفا على مؤسسة الفقيه التطواني (خاصة) في حلقة نقاش عن بعد، شارك فيها عدد من الصحافيين، مساء الأربعاء.

Read more

نيوزويك: الدكتور فاوتشي دعم الأبحاث الخطيرة لفيروسات كورونا في مختبر “ووهان” المثير للشبهات بملايين الدولارات

نيوزويك: الدكتور فاوتشي دعم الأبحاث الخطيرة لفيروسات كورونا في مختبر “ووهان” المثير للشبهات بملايين الدولارات

Read more

عالمة عربية بفريق فرنسي لعلاج كورونا: عالجنا آلاف المرضى والفيروس قد يختفي بحلول الصيف

أجرى موقع الجزيرة نت حوارا مع الدكتورة سارة بلالي مهندسة البحث العلمي وعضوة الفريق الطبي الذي يديره عالم الفيروسات الفرنسي البارز ديدييه راوولت في المستشفى الجامعي بمدينة مارسيليا، والذي يعد أحد أكبر المعاهد الطبية العلمية في أوروبا، وسألها عن آخر النتائج المخبرية والطبية بشأن فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد 19”.

وقالت الدكتورة سارة -التي نجحت مع فريقها في أخذ أول صورة مجهرية لفيروس كورونا- إن البروتوكول العلاجي الذي اقترحه البروفيسور راوولت من خلال استخدام دواء الكلوروكين، أنقذ حياة آلاف المرضى في فرنسا وفي عدد كبير من دول العالم، كما أن نتائج الأبحاث أكدت أن الدواء ليست له أي مضاعفات أو آثار جانبية خطيرة حسب آخر الدراسات الطبية الدولية.

Read more