شريعة على مقاس الجمهورية العلمانية.. هل تسعى فرنسا لتأميم الإسلام؟

مرّت علاقة فرنسا بالإسلام بعدّة مراحل، انطلقت مع بداية القرن الثامن الميلادي خلال حكم المسلمين للأندلس حين بسطت الدولة الإسلامية سيطرتها على عدد من المدن الفرنسية الكبرى. وبعد سقوط الأندلس فتحت فرنسا المتسامحة دينيا حينها أبوابها في وجه المسلمين المهجَّرين والمهدَّدين في دينهم وحياتهم، قبل أن تنقلب العلاقة إلى عداوة واضحة بين فرنسا المستعمِرة والدول الإسلامية المستعمَرة، إذ شهدت هذه الفترة وصول عدد كبير من المسلمين إلى “بلاد الأنوار” للدفاع عنها خلال الحروب العالمية تارة أو لتعميرها بعد خراب الحرب تارة أخرى. أما الفصل الأخير من هذه العلاقة فيحمل عنوان “الاحتواء”، وهو فصل تحاول فيه الجمهورية صناعة دين جديد للجالية المسلمة في البلاد، دين يدعوهم للتسليم ثقافيا ودينيا إلى فرنسا واعتناق نسختها من الإسلام، نسخة علمانية الهوى غربية الهوية.

Read more

الكشف عن مخطط تهويدي جديد بالمسجد الإبراهيمي في الخليل

أوضحت وسائل إعلام إسرائيلية أن ما يسمى “الإدارة المدنية” بدأت بالتخطيط لعمل مسار يصل إلى المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، ويكون متاحا للسياح واليهود.

Read more

زعيم المعارضة البريطانية يتعهد بوقف مبيعات الأسلحة للسعودية و إنهاء الحرب باليمن

قال جيريمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني المعارض اليوم الأحد، إنه سيوقف مبيعات الأسلحة للسعودية المخصصة للاستخدام في اليمن إذا فاز في الانتخابات هذا الشهر.

Read more

هكذا تتناغم تصريحات التحريض وشيطنة الفلسطينيين بين السياسة والصحافة في إسرائيل

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” مظاهر التحريض والعنصرية من قبل سياسيين وصحافيين في إسرائيل وتوقفت عند التناغم بينهم خلال النصف الثاني من الشهر الفائت.

Read more

شبكات بالدماغ تلعب دورا حاسما في الانتحار

في يوم واحد انتحر شاب تونسي في سيدي بوزيد، وآخر مصري في القاهرة، وثالث لبناني في عرسال، ولم تكن هذه حوادث الانتحار الوحيدة عربيا الأعوام الأخيرة، ولن تكون الأخيرة. إذ يعد الانتحار أحد أسباب الموت الرئيسة في العالم، خاصة بين الفئات المستضعفة.

Read more

تعرف إلى أسباب صداع الأطفال وطرق علاجه

أوضحت طبيبة الأعصاب الألمانية الدكتورة جودرون جوسراو أن الصداع التوتري يعد أكثر أنواع الصداع شيوعا لدى الأطفال، وأن أسبابه تعود إلى: الشد العضلي في منطقة الكتف والرقبة، والإسراف في مشاهدة المواد الإعلامية، وقلة الحركة، والتوتر النفسي الناجم عن التعرض للتنمر مثلا

Read more