بعضهم وزع حلوى احتفالا بالقرار.. الهند تعتقل العشرات على خلفية قضية المسجد البابري

قالت الشرطة الهندية اليوم الأحد إنها اعتقلت عشرات الأشخاص للاشتباه في نشرهم مواد تحريضية على مواقع التواصل الاجتماعي وإطلاق الألعاب النارية احتفالا بقرار المحكمة العليا بأحقية الهندوس في أرض المسجد البابري التاريخي.

Read more

بالقانون وبملكية 100 عام.. معركة مقدسيين لحماية أرض “سوق الجمعة”

رفضت ثلاث عائلات مقدسية أن تكون أرضها لقمة سهلة للاحتلال الذي دأب على الاستيلاء على عقارات المقدسيين وأراضيهم بحيل قانونية، فتعاضدت عائلات عويس وحمد وعطا الله وقررت مواجهة تلك الحيل بلغة القانون وبأوراق ملكيتها لأرض “سوق الجمعة” التي تعود إلى أكثر من مئة عام.

Read more

قضية مسجد بابري تكشف “القشرة العلمانية” للهند

بإقرارها أحقية الهندوس في أرض مسجد بابري التاريخي صبت المحكمة الهندية العليا المزيد من الزيت على نيران النزاعات الدينية في دولة توارت فيها العلمانية التي طالما تباهت بها أمام المد الهندوسي المتطرف الذي يهدد مسلمي الهند أكبر أقلية دينية في العالم.

Read more

رابع انتخابات في 4 سنوات.. الإسبان يتطلعون لكسر الجمود

يواصل الناخبون في إسبانيا الإدلاء بأصواتهم في انتخابات تشريعية مبكرة تعد رابع اقتراع في البلاد خلال أربع سنوات، والثاني خلال العام الجاري، وبلغت نسبة المشاركة حتى ظهر اليوم بالتوقيت المحلي نحو 38%.

Read more

لماذا لا يحبه ابن سلمان.. لماذا يعتقلون الطريفي؟

عُرف الطريفي بين النُّخب العلمية الشابة بمكانته العلمية وحرصه على طلب العلم؛ ذلك قبل أن يُعرف بين العامة بالجرأة على قول الحق والجهر به. ذلك الجهر الذي لم يعد أمرا معهودا على الرموز الشرعية المشيخية في المملكة. إذ يميل التيار المشيخي العام في السعودية إلى التركيز على الدروس العلمية والشروحات الشرعية والتقريرات العقدية، مع ترك الخوض في السياسة، وقلة العناية بالمسائل المتصلة بالشأن العام، أو أي حديث قد يُعكر صفو الدولة

Read more

مفاهيم:النخب المثقفة صارت مُتَقَّفةوالنخب المسيَّسة صارت مسوسة

لما نتحدث عن النخب فهي فئة من المجتمع بذلت الغالي والنفيس من وقتها ومالها وطاقتها للوصول إلى الحقيقة التي تصون المفهوم وتصحح المسار وتصلح ما فسد وتصون ما صلح، فتسير قافلة التنمية والتطور في طريقها إلى التتويج، ولا يمكن لأي فئة أن تقوم بهذا الدور القيادي إلا تلك الفئة القوية في تصوراتها وثقافتها، والأمينة على مسؤوليتها وتأثيرها..

Read more