أعظم نازح في التاريخ

{إنِّي لما أنْــزَلْــتَ}
حرف ( إنّ) المشبّه بالفعل يفيد التّوكيد فهو في أمسّ الحاجة لغوثٍ عاجلٍ، وكأنّ تشديد النّون والضغط عليها يُشعرك بمدى الضعف الذي وصل إليه موسى ف{إنّ} توحي إليك برنّتها مدى الأنين المُنبعث من قلبِ موسى..

Read more

الصلاة و أهميتها في الإسلام

والويل إشارة إلى شدة العذاب، والله سبحانه يتوعد المصلين الموصوفين بهذه الصفات التي ذكرها عز وجل، وهي قوله: الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ.
السهو عن الصلاة: هو الغفلة عنها والتهاون بشأنها، وليس المراد تركها؛ لأن الترك كف-ر أكبر وإن لم يجحد وجوبها في أصح قولي العلماء.

Read more

قد ذكر أهل العلم رحمهم الله في تفسير هذه الآية ما معناه: أن هذه الآية خبر معناه: النهي، أي: لا تكرهوا على الدين الإسلامي من لم يرد الدخول فيه، فإنه قد تبين الرشد، وهو دين محمد ﷺ وأصحابه وأتباعهم بإحسان، وهو توحيد الله بعبادته وطاعة أوامره وترك نواهيه مِنَ الْغَيِّ

Read more

الصبر

فأمر الله المؤمنين بمتضي إيمانهم، وبشرف إيمانهم بهذه الأوامر الأربعة: (اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (آل عمران: من الآية٢٠٠) .

Read more

نفحات قرآنية

هذه الآية فيها قسم من الله- عز وجل – أن يختبر العباد بهذه الأمور.
فقوله: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ) أي: لنختبرنكم.
(بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ) لا الخوف كله بل شيء منه؛ لأن الخوف كله مهلك ومدمر.

Read more

التامل في آية

جاءت هذه الآيةُ الكريمةُ في ختام الحديث عن دعوةِ هودٍ عليه السلام قومَه إلى الإسلام ونبذ الشرك وموقفهم منه ومن دعوته، ولكنَّك إذا نظرتَ في الآية فإنك قد تستشكل فهمَ قوله تعالى: (وعَصَوْا رُسُلَه)!

Read more