نقل الحجارة على عاتقه.. هكذا أعاد صلاح الدين بناء بيت المقدس

“كان يتولَّى ذلك بنفسه، وينقل الحجارة على عاتقه، ويتأسَّى به جميع الناس، الأغنياء والفقراء، والأقوياء والضعفاء، ويركب لذلك قبل طلوع الشّمس إلى وقت الظُّهْر، ويأتي دارَه فيمدّ السِّماط (الطعام)، ثمّ يستريح، ويركب العصر، ويرجع في ضوء المشاعل، ويُصرّف أكثر الليل في تدبير ما يعمل نهارا”.

Read more

صناعة غاندي ( حقيقة غاندي المرعبه )

عندما توفي السلطان العثماني محمد الفاتح رحمه الله (886هـ) وهو يحاصر روما دعا بابا الفاتيكان في روما النصارى في أوروبا إلى الصلاة شكراً لله ابتهاجاً بوفاة محمد الفاتح.

Read more

شيشنق الأول.. الأمازيغي الذي استولى على عرش الفراعنة

أثار اسم الملك الفرعوني شيشنق الأول (يكتب اسمه بطرق مختلفة منها شيشناق) في الأسابيع الأولى من سنة 2021، جدلا كبيرا بين شعوب الجزائر ومصر وليبيا، بسبب اعتبار كل منها أنه ينحدر من بلادها.

Read more

الكشوف الأثرية تؤكد ما ذكره القرآن عن أنهار فرعون

بعض المفسرين ذهب إلى التأويل المجازي بأن المقصود بالأنهار الأموال أو القواد..لكن الغالبية ذهبت إلى أنها تشير لفروع قديمة للنيل ومنها ما فصل صناعيا عنه، قال الرازي في تفسيرها:يعني الأنهار التي فصلوها من النيل ، ومعظمها أربعة : نهر الملك ونهر طولون ونهر دمياط ونهر تنيس

Read more

تاريخ التراويح.. عطلت إقامتها الأزمات وأعدم الفاطميون مصليها وكان الشافعي يؤديها ببيته وتولى الصبيان إمامتها بالحرم المكي

في ظروف استثنائية ما زلت تعمّ العالم بصورة لم تعهدها البشرية؛ يصوم المسلمون رمضانهم للعام الثاني بفرحة غامرة مشوبة بأسى بالغ: فرحة بمقدمه وهو ربيع أرواحهم ومزكّي نفوسهم، وأسى لما حيل بينهم وبينه من تلاقٍ للمؤمنين -باختلاف طبقاتهم أعمارا وأقدارا- ‏طوال لياليه المباركة في رحاب التراويح بمساجدهم العامرة بالإيمان، بعد أن عطلت الصلاةَ فيها -بمعظم بلاد المسلمين- إجراءاتُ مكافحة جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) بسلالاته المختلفة.

Read more

جوائز نوبل و المسلمين

يقول المؤرخ والباحث الأميركي مارتن كرامر “لو كانت جوائز نوبل قبل ألف عام، لذهبت تقريبا حصريا إلى المسلمين”، كما يقول الباحث هيليل أوفيك من جامعة تكساس في أوستن، إن العلوم الاسلامية كانت الأكثر تقدما في العالم حتى نحو القرن الثالث عشر الميلادي.

Read more

ثقافة العناية بالنص التراثي.. جماليات المخطوط في زمن التكنولوجيا

في السنوات الأخيرة، قدمت عدة مؤسسات وطنية ودولية ومنظمات عالمية مثل اليونسكو ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، جهودا مهمة لحفظ وصيانة المخطوطات، وبذلك عرف المخطوط العربي نهضة جديدة في الشقين العلمي والأثري.

Read more

احتفال بالطبول في مكة وطلقات للمدافع العثمانية وأحدهم يذبح 25 بقرة يوميا للفقراء.. ملامح احتفاء المسلمين برمضان

جاء رمضان للعام الثاني والجائحة الصحية تخيِّم بقسوة على الكثير من بلدان العالم الإسلامي؛ فتشُلّ فعاليات أهلها عن الاحتفال بمقدم هذا الشهر الكريم بما جرت به عوائدهم منذ قرون، وتقيّد أقدام الساعين لصلة الرحم عن تبادل الزيارات فيه، وتنحسر بسببها موائد الإطعام -التي اشتهرت بها العديد من الحواضر- عن الإمداد والامتداد.

Read more