بعد تضييقه على حرية التعبير.. كيف ننهي الاحتلال الإسرائيلي “الرقمي”؟

يمثل مفهوم “فلسطين الرقمية” المكان الذي يستطيع الفلسطينيون فيه تجاوز نقاط التفتيش والتحدث لعائلاتهم -التي فصلتهم عنها الأسلاك الشائكة- ونشر قصصهم للمتعاطفين معهم أينما كانوا؛ إنه ذلك الوفاء بالوعد المتفائل والمنسي الذي تعهدت به شبكة الإنترنت قديما، لإعطاء صوت لمن لا صوت له وتسليط الضوء على مناطق العالم الأكثر قتامة.

Read more

لن يعود قبل 18 عاما.. كسوف كلي للشمس يغرق القارة القطبية في الظلام

وثّق العلماء ومحبو المغامرة يوم السبت 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري كسوفا كليا للشمس، أغرق القارة القطبية الجنوبية في الظلام في وقت مبكر من النهار.

Read more

تكنولوجيا ذكية تستخدم الألعاب الإلكترونية لمكافحة الأمراض النفسية

يبلغ عدد البشر الذين يعانون من مرض الاكتئاب في العالم أكثر من 300 مليون إنسان، أو ما يعادل 4.4% من عدد سكان العالم، وذلك حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية (WHO) المنشورة مؤخرا.

Read more

أسوشيتد برس: اختراق هواتف نشطاء حقوقيين فلسطينيين ببرنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي

ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية أن باحثين في الأمن السيبراني اكتشفوا اختراق هواتف 6 ناشطين حقوقيين فلسطينيين بواسطة برنامج التجسس “بيغاسوس” الذي تنتجه شركة “إن إس أو” (NSO) الإسرائيلية، ويرتبط نصف الناشطين المستهدفين بمنظمات غير حكومية فلسطينية صنفتها تل أبيب قبل أيام تنظيمات إرهابية.

Read more

بسبب تضييق بكين على القطاع الرقمي.. “فورتنايت” تنسحب من الصين

قررت شركة “إبيك غاميز” (Epic Games) سحب لعبتها الشهيرة “فورتنايت” (Fortnite) التي تجمع ملايين المستخدمين من كل أنحاء العالم من السوق الصينية، ما تسبب باستياء عارم في صفوف عشاق لعبة الفيديو هذه في الدولة الآسيوية العملاقة التي تضيّق سلطاتها الخناق على القطاع الرقمي.

Read more

أعلن مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ أن “فيسبوك” سيغير اسمه إلى اعتبارا من اليوم الخميس

قال زوكربيرغ أثناء تقديم شركة “ميتافيرس”، إنه “من اليوم فصاعدًا، سنطلق علينا اسم ميتا”.

وقدم زوكربيرغ شعار الشركة الجديد، موضحا أن كلمة “ميتا” تأتي من الكلمة اليونانية التي تعني “بعد”.

Read more

وثائق داخلية.. منصات فيسبوك استخدمت لنشر الكراهية والتحريض على مسلمي الهند

أظهرت وثائق داخلية لفيسبوك نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال (The Wall Street Journal) الأميركية، أن منصات الشركة كانت تُستخدم لنشر الكراهية الدينية في الهند، وقد استهدف المحتوى التحريضي المسلمين في المقام الأول.

Read more

مليارديرات التكنولوجيا يحولون وسائل التواصل إلى جبهة للحرب الكلامية

بدأ عالم عمالقة التكنولوجيا Big Tech، يتحول إلى ساحة للحرب الكلامية إلى حد ما، حيث شرع قادة وادي السيليكون بتوجيه ضربات شديدة نحو بعضهم البعض على وسائل التواصل الاجتماعي.

Read more

العلماء يحذرون.. تحديق الأطفال والشباب في الشاشات يرفع خطر قصر النظر إلى 80%

في عام 2019 أوصت منظمة الصحة العالمية بمنع الأطفال دون سن الثانية من الجلوس أمام الشاشات، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و5 سنوات فيجب ألا يقضوا أكثر من ساعة واحدة يوميا أمام الشاشة.

Read more