تراشق بين مغردين سعوديين وإماراتيين حول الجزر المحتلة وأرامكو.. ما علاقة خلفان والقحطاني؟

دخل مغردون من السعودية والإمارات في حملة تراشق بالاتهامات على موقع تويتر، بعد استعانة أحدهم بتغريدات قديمة لضاحي خلفان، نائب قائد شرطة دبي، ينتقد فيها “تخلي” السعودية عن القيم الإسلامية بهدف جذب السياح إليها، ووصل الأمر لموجة متبادلة من السخرية حول عدم قدرة الدولتين الرد على الانتهاكات الإيرانية، فيما يتعلق بالجزر الإماراتية المحتلة واستهداف شركة أرامكو السعودية، فيما لجأ البعض لاستهداف سعود القحطاني، مستشار ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، والمسؤول عما يسمى “الذباب الإلكتروني”.

Read more

تويتر يستفز ترامب مجددا.. تغريدته “تمجّد العنف

تويتر يستفز ترامب مجددا.. تغريدته “تمجّد العنف

وضع موقع تويتر إشارة “تمجيد للعنف” على تغريدة نشرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن أحداث مينيابوليس، مشيراً إلى أن التغريدة انتهكت قواعده إلا أنه لن يزيلها.

وكتب ترامب في تغريدته: “هؤلاء الرعاع يشوهون ذكرى جورج فلويد ولن أسمح بحدوث ذلك. تحدثت للتو مع الحاكم تيم والز وأخبرته بأن الجيش معه قلبا وقالبا. سنسيطر على أي صعوبة لكن عندما يبدأ السلب والنهب يبدأ إطلاق الرصاص. شكرا لكم”.

والآن لم يعد ممكنا قراءة رسالة ترامب دون الضغط على تنبيه يقول: “هذه التغريدة تنتهك قواعد تويتر المتعلقة بتمجيد العنف. لكن تويتر قرر أن بقاء هذه التغريدة متاحة قد يكون في الصالح العام”.

وفي سلسلة تغريدات قال موقع تويتر إنه اتخذ هذا القرار “بهدف منع الآخرين من استلهام أفكار لارتكاب أعمال عنف”. وأضاف أن مستخدمي الموقع لا يزال يمكنهم “إعادة نشر التغريدة مع التعليق عليها لكن لا يمكنهم الإعجاب بها أو الرد عليها أو إعادة نشرها فحسب”.

واندلعت أعمال عنف في مدينة مينيابوليس في أعقاب وفاة رجل أسود كان محتجزا لدى الشرطة، ما أجبر حاكم ولاية مينيسوتا على استدعاء الحرس الوطني للسيطرة على الأوضاع.

ويوم الخميس، وقّع ترامب أمرا تنفيذيا، بهدف مراجعة قانون يوفر منذ فترة طويلة الحماية لشركات التواصل الاجتماعي ومنها تويتر وفيسبوك وذلك في محاولة للتدخل في القطاع يقول خبراء إن من المستبعد أن تمر دون تدقيق قانوني.

جاء ذلك عقب هجوم ترامب على تويتر بعدما أضاف الموقع، يوم الثلاثاء، ولأول مرة إخطارا، اتخذ شكل علامة تعجب زرقاء، على تغريدات ترامب عن مزاعم غير مدعومة بحدوث تزوير في اقتراع بالبريد. وينبه الإخطار القراء إلى ضرورة التحقق من المنشورات.

Read more

مؤامرة أم عبقرية.. كيف استطاع بيل غيتس أن يتوقع كورونا؟

لو أخبرتم حكوماتكم الآن أن هناك تهديدا بأسلحة من شأنها أن تقتل 30 مليون شخص، فسيكون هناك شعور بالإلحاح بشأن الاستعداد للتهديد، ولكن في حالة التهديدات البيولوجية فإن شعور العجلة هذا غير موجود”

(بيل غيتس)

Read more

تركوا رسالة “بدأ العد التنازلي لتدمير إسرائيل منذ فترة طويلة”.. مواقع إلكترونية إسرائيلية تتعرض لهجوم سيبراني

أعلنت السلطات الإسرائيلية أن مجموعة من المواقع الإلكترونية تعرضت لهجوم سيبراني صباح اليوم الخميس.
وذكرت هيئة الإنترنت الوطنية، أنه يشتبه في أن الهجوم إيراني.
وطالبت المديرية الجمهور بعدم النقر على أية روابط إذا ما تصادف دخولهم لمواقع تم اختراقها.
وظهر على المواقع التي تم اختراقها مقطع فيديو يحمل رسالة “بدأ العد التنازلي لتدمير إسرائيل منذ فترة طويلة”، مكتوبة باللغتين العبرية والإنكليزية، إلى جانب صور لمدينة مدمرة بدت وكأنها تل أبيب.

Read more

هجوم إلكتروني على شركة طيران إيزي جت واختراق بيانات تسعة ملايين مستخدم

قالت شركة إيزي جت البريطانية للطيران منخفض التكاليف اليوم الثلاثاء إن متسللين اخترقوا البريد الإلكتروني وتفاصيل السفر الخاصة بنحو تسعة ملايين عميل وكذلك بيانات البطاقات الائتمانية الخاصة بأكثر من ألفين منهم في هجوم “معقد للغاية”.

ويعني هذا أن الشركة، التي أوقفت تسيير معظم رحلاتها بسبب جائحة كوفيد-19 وتخوض معركة طويلة مع مؤسسها وأكبر حامل للأسهم فيها، قد تتكبد غرامة ثقيلة.

Read more

كيف غيرت البيانات الضخمة طريقة تعلمنا؟

لم تعد المؤسسات التعليمية عبارة عن مبنى من الطوب والحجارة، حبث دخلت حديثًا برامج التعليم المنزلي ذات الفعالية العالية وأصبح هناك كليات عبر الإنترنت وأدوات إلكترونية لتعزيز العملية التعليمية.

Read more

شركة تجسس إسرائيلية تخطط لبيع برنامجها للشرطة الأمريكية

كشف موقع “مذر بورد” محاولات لشركة التجسس الإسرائيلية “إن إس أو” بيع أداة تجسس تسمى “فانتوم” (Phantom) لرجال الشرطة الأمريكية.

وتعد هذه الأخبار أقوى دليل حتى الآن على محاولة شركة “ويست بريدج” الذراع الأمريكية للشركة الإسرائيلية دخول السوق الأمريكي، كما وصف أحد مسؤولي إنفاذ القانون الأمريكيين تقنية القرصنة بأنها “رائعة”.

Read more

المغرب: تواصل ردود الفعل المستنكرة لمشروع قانون الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي

تتواصل في المغرب ردود الفعل المستنكرة لمشروع قانون صادقت عليه الحكومة في وقت سابق حول استعمال شبكات التواصل الاجتماعي والذي يحمل رقم 20-22 وأطلق عليه المغاربة قانون «تكميم الافواه» في نفس الوقت الذي تبرأت من هذا المشروع كل الأحزاب المشاركة بالحكومة ويحاول بعضها دفع الجدال نحو مسؤولي تسريبه.

Read more

وثيقة مسربة لمسودة مشروع قانون لتقنين استعمال مواقع التواصل تثير زوبعة بين النشاء في المغرب

حالة من الغضب و الجدل فجرته ما قيل أنها وثيقة مسربة من مسودة القانون 22.20 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الصيغة القمعية التي جاءت بها بعض مواد مسودة القانون هذه .

واتهم نشطاء منصات التواصل الاجتماعي الحكومة باستغلال الظروف التي يعيشها المغاربة بسبب انتشار فيروس كورونا، وحالة التضامن والإجماع الوطني، لتمرير قوانين قمعية، لا يوجد مثيل لها حتى في أعتى الديكتاتوريات .

Read more

بعد اقتران إسمه بجائحة كورونا..”غيتس” يعلن توقعاته عن موعد ظهور لقاح ناجع خلال عام واحد

كشف الملياردير الأمريكي مؤسس شركة ميكروسوفت “بيل غيتس”، أن إطلاق إنتاج اللقاح المحتمل ضد عدوى COVID-19″”، سيكون ممكنا في أفضل الأحوال بعد عام من الأن، لكن المدة الفعلية عامان على أقل تقدير.

وقال غيتس، في حديث لقناة “CNN” أمس الأحد: “من الصعب جدا تضييق هذه الحدود الزمنية، وفي حال تطورت الأحدث بشكل مثالي سنصل إلى النطاق الإنتاجي في غضون عام واحد. لكن من الممكن أننا لن نستطيع فعل ذلك، وقد يتطلب تحقيق هذا الأمر سنتين على الأقل”.

Read more