8 علامات تثبت أنَّ من أمامك يمارس فن التلاعب النفسي عليك ‎

إنَّ التلاعب النفسي أو ما يعرف بـ Psychological manipulation هو نوع من التأثير الذي قد يمارسه شخص أو جماعة على طرف آخر من أجل تمرير معلومات أو آراء بطريقة احتيالٍ ومكر، حيثُ يعمد هؤلاء لاستخدام بعض الطُرُق المختلفة، والتي قد تُعتبر بسيطةً في بعض الأحيان من أجل أقناع الأشخاص بأفكارهم ومبادئهم أو لأسباب أُخرى.

Read more

السينما و اعادة التاريخ

فى هذا العالم توجد دول عندها حضارة عريقة و تاريخ ضخم يمتد لآلاف السنين، و توجد أيضا دول حديثة النشأة، إلا انها لا تملك حضارة قوية و تاريخ عريق و من اهمها “الولايات المتحدة الامريكية” او إختصارا “و.م.أ” وهي تعتبر دولة حديثة النشأة مقارنة مع دول مثل مصر، العراق، إنجلترا، الصين، اليابان، الهند، تركيا… و نقص التاريخ هو عقدة لأي دولة، خاصة الدول التي اعتمدت على إبادة جماعية للسكان الأصليين لها و اعتمدت على استقطاب سكان جدد تماما كما هو الحال بالنسبة ل “و.م.أ”و في الأثناء حاولت هذه الدول تجاوز هدا النقص و و تتغلب عليه و تتجاوزه عن طريق الصناعة السينمائية، التي صنعت لها تاريخ و حضارة و أبطال وهميين و رسمت في مخيلة جزء كبير من سكان العالم صورة مثالية، على أن أمريكا دائما هي المنقذ العالم ، و أنها دائما هي “الخير” و كل حلفائها “أخيار”، و العكس صحيح

Read more

“سينما على الرصيف”.. أفلام على شاطئ غزة احتفالا بالعيد

في محاولة للترفيه عن المواطنين المحاصرين داخل قطاع غزة خلال أيام عيد الأضحى، عرض شبان فلسطينيون، مساء السبت، مجموعة من الأفلام عبر شاشات عملاقة قرب شاطئ البحر.

Read more

كافور بين هجاء المتنبي وحقيقة التاريخ

مَن يقرأ المتنبي فلن تَغيبَ عنه أبياتُ الهِجاء التي قالها في كافور، وربَّما لم يحفظ بعضُهم عنه إلا تلك الأبيات، ومَن سمِع بكافور مِن طريق المتنبي فقد لا يُسلِّم أن يكون من الغاوين إن لم يتساءلْ عن الحقيقة، أين تكون؟ أما لو قرأنا التاريخ، وعرَفْنا ما كان عليه أبو المسك كافور بن عبد الله الأخشيدي، لتملَّكَنا بعض الحياء مِن تلك الأبيات المقذعة، ولاستبدلْنا الثناءَ عليه بالهجاء، وأعقبْنا ذلك بالدعاء له بالرحمة والرضوان.

Read more

“جامع الذهبية”.. أسطورة بنكهة دمشقية

في حيّ دمشقي يتوسط زحمة الذاهبين والآيبين، يكفي أن تقف أمامه لتجد أكثر من زقاق فُتح لك لتعبر من السويقة إلى شارع خالد بن الوليد في منطقة تُدعى القنوات الدمشقية بحيّ قبر عاتكة، حيث يكثر الصالحون وأصحاب المهن البسيطة ويتوسط الحيَّ جامع زُيّنت مأذنته بأوراق الزرع التي امتدت عبر السنين.

Read more

برنامج تلفزيوني يكشف مكان كُتب ابن رشد الناجية من محرقة غرناطة

كشف برنامج “خُطى الرحالة” الذي عُرض أخيرا على تلفزيون قطر عن مكان كتب كبار علماء المسلمين كابن رشد وابن حزم وغيرهما، الناجية من محرقة مكتبة غرناطة والتي ارتكبها الإسبان عقب سقوط الحكم الإسلامي في الأندلس.

Read more

مسلسل تلفزيوني إسرائيلي جديد يكشف عن سر انكشاف أمر الجاسوس الإسرائيلي التاريخي في سوريا

بعدما شاع ونشر بأن السلطات السورية تمكنت من إلقاء القبض على الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين في دمشق قبل 55 عاما بمساعدة المخابرات السوفيتية ،ترجح مصادر في إسرائيل أن انكشاف أمره كان نتيجة وجود ” حصان طروادة ” استخباراتي تم زرعه داخل الموساد وكشف عن كوهين.

مسلسل تلفزيوني حول عمل الجاسوس الإسرائيلي في سوريا سيبث بعد أيام في القناة الإسرائيلية الأولى قد كشف عن معطيات تشير لوجود ” حصان طروادة ” داخل الموساد.

Read more

حرب الدراما في رمضان.. المقدمة فلسطينية والخاتمة سورية

لم يعد خافياً أن الدراما من حيث هي مادة حميمية تحاكي الواقع بأحداثها وشخصياتها أكثر استقطاباً للناس من المواد الإخبارية، فضلاً عن المواد العلمية المقروءة؛ ولذلك يكون تأثيرها في الشعوب أكبر. ولأن الحكومات عموماً أدركت خطورة القوة الناعمة في شعوبها قبل غيرهم اعتنت غاية الاعتناء بهذه القوى الرديفة، التي تسري في بيوتات الناس وتخترق عقولهم وتأسرهم لفكرة الحاكم، دون جلَبة الجيش والمخابرات تقتحم وتُرغم بالقوة الصلبة.

Read more

«فاحشة الدراما التطبيعية» على «أم بي سي» تثير الغضب واتهامات للقناة السعودية بـ «تزييف الوعي وشيطنة الفلسطيني»

مع استمرار تكشف أهداف الدراما السعودية، التي تبث على قناة «أم بي سي» في شهر رمضان، والتي تدعو إلى فتح باب التطبيع مع إسرائيل على مصراعيه، وجهت العديد من الجهات الفلسطينية، «النقابية والتنظيمية» انتقادات حادة لهذه الدراما، التي وصفوها بـ «الخبيثة» و»الفاحشة».
وفي هذا السياق، استنكر الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين بث فضائية «أم بي سي» لمسلسل «أم هارون»، باعتباره «عملاً تطبيعياً مع النقيض الاحتلالي، الذي يعمل ليل نهار من أجل قلب الحقائق وتزييفها، وتغيير الوقائع لصالحه على حساب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني»، وأكد الاتحاد أن هذا المسلسل، الذي يستمد قصته من سيرة يهودية تدعى «أم جان» هدفه «تبييض صفحة المحتل وأنسنته في لحظة مُرّة فارقة حرجة تنساق مع مروجي وداعمي صفقة القرن»، مشيرا إلى أن المسلسل المذكور يدفع باتجاه «تغيير النمط السائد عند المشاهد العربي لشخصية اليهودي المغتصب لأرض فلسطين، ودعم روايته المزيفة والمفبركة من منصة الإنسانية والتعايش مع الأديان والتسامح البشري».

Read more