“جامع الذهبية”.. أسطورة بنكهة دمشقية

في حيّ دمشقي يتوسط زحمة الذاهبين والآيبين، يكفي أن تقف أمامه لتجد أكثر من زقاق فُتح لك لتعبر من السويقة إلى شارع خالد بن الوليد في منطقة تُدعى القنوات الدمشقية بحيّ قبر عاتكة، حيث يكثر الصالحون وأصحاب المهن البسيطة ويتوسط الحيَّ جامع زُيّنت مأذنته بأوراق الزرع التي امتدت عبر السنين.

Read more

برنامج تلفزيوني يكشف مكان كُتب ابن رشد الناجية من محرقة غرناطة

كشف برنامج “خُطى الرحالة” الذي عُرض أخيرا على تلفزيون قطر عن مكان كتب كبار علماء المسلمين كابن رشد وابن حزم وغيرهما، الناجية من محرقة مكتبة غرناطة والتي ارتكبها الإسبان عقب سقوط الحكم الإسلامي في الأندلس.

Read more

مسلسل تلفزيوني إسرائيلي جديد يكشف عن سر انكشاف أمر الجاسوس الإسرائيلي التاريخي في سوريا

بعدما شاع ونشر بأن السلطات السورية تمكنت من إلقاء القبض على الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين في دمشق قبل 55 عاما بمساعدة المخابرات السوفيتية ،ترجح مصادر في إسرائيل أن انكشاف أمره كان نتيجة وجود ” حصان طروادة ” استخباراتي تم زرعه داخل الموساد وكشف عن كوهين.

مسلسل تلفزيوني حول عمل الجاسوس الإسرائيلي في سوريا سيبث بعد أيام في القناة الإسرائيلية الأولى قد كشف عن معطيات تشير لوجود ” حصان طروادة ” داخل الموساد.

Read more

حرب الدراما في رمضان.. المقدمة فلسطينية والخاتمة سورية

لم يعد خافياً أن الدراما من حيث هي مادة حميمية تحاكي الواقع بأحداثها وشخصياتها أكثر استقطاباً للناس من المواد الإخبارية، فضلاً عن المواد العلمية المقروءة؛ ولذلك يكون تأثيرها في الشعوب أكبر. ولأن الحكومات عموماً أدركت خطورة القوة الناعمة في شعوبها قبل غيرهم اعتنت غاية الاعتناء بهذه القوى الرديفة، التي تسري في بيوتات الناس وتخترق عقولهم وتأسرهم لفكرة الحاكم، دون جلَبة الجيش والمخابرات تقتحم وتُرغم بالقوة الصلبة.

Read more

«فاحشة الدراما التطبيعية» على «أم بي سي» تثير الغضب واتهامات للقناة السعودية بـ «تزييف الوعي وشيطنة الفلسطيني»

مع استمرار تكشف أهداف الدراما السعودية، التي تبث على قناة «أم بي سي» في شهر رمضان، والتي تدعو إلى فتح باب التطبيع مع إسرائيل على مصراعيه، وجهت العديد من الجهات الفلسطينية، «النقابية والتنظيمية» انتقادات حادة لهذه الدراما، التي وصفوها بـ «الخبيثة» و»الفاحشة».
وفي هذا السياق، استنكر الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين بث فضائية «أم بي سي» لمسلسل «أم هارون»، باعتباره «عملاً تطبيعياً مع النقيض الاحتلالي، الذي يعمل ليل نهار من أجل قلب الحقائق وتزييفها، وتغيير الوقائع لصالحه على حساب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني»، وأكد الاتحاد أن هذا المسلسل، الذي يستمد قصته من سيرة يهودية تدعى «أم جان» هدفه «تبييض صفحة المحتل وأنسنته في لحظة مُرّة فارقة حرجة تنساق مع مروجي وداعمي صفقة القرن»، مشيرا إلى أن المسلسل المذكور يدفع باتجاه «تغيير النمط السائد عند المشاهد العربي لشخصية اليهودي المغتصب لأرض فلسطين، ودعم روايته المزيفة والمفبركة من منصة الإنسانية والتعايش مع الأديان والتسامح البشري».

Read more

دراما سعودية- إماراتية على “إم بي سي”… رسائل تروج للتطبيع مع إسرائيل وتخوّن الفلسطينيين

أثار مسلسلان خليجيان، يُعرضان منذ بداية شهر رمضان المبارك، ردود أفعال وجدلاً شديداً، في ظل اتهامات لهما بالترويج للتطبيع مع إسرائيل على حساب الفلسطينيين.

Read more

“إم بي سي” تصرّ على “الدراما الخبيثة” وتروج لمسلسل التطبيع “أم هارون”.. والفلسطينيون غاضبون

تواصل الهجوم خاصة من ساسة وناشطين فلسطينيين على العمل الدرامي الذي أنتجته السعودية، وصوّر في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعنوان “أم هارون”، كونه عمل يهدف إلى “التطبيع” مع إسرائيل، في ظل انفتاح العلاقات بين تلك الدول وحكومة تل أبيب مؤخرا.

Read more