قصة لا غالب الا الله بقصر الحمراء بغرناطة

الأندلس الأندلس أو شبة الجزيرة الأيبيريّة كما كان يُطلق عليها قبل الفتح الإسلامي لها، وتعرف اليوم بدولتَيْ “إسبانيا والبرتغال”، حيث تقع أقصى أوروبا غربًا حيث تطلّ على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وبعد فتح المسلمين لشبة الجزيرة الأيبيرية أطلقوا عليها اسم الأندلس ويعني “الشيء الخفي”، وذلك بعد أن دخلوها بقيادة القائد المسلم طارق بن زياد، بأمر من موسى بن نصير واليّ المغرب، في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، ومنذ ذلك الحين أصبحت الأندلس جزءًا من الدولة الإسلامية عام 92هـ-771م، واستمرّت الأندلس تحت الحكم الإسلامي ما يقرب 800 عام حتى سقطت الأندلس بآخر ممالكها مملكة غرناطة عام 897هـ-1492م، وهذا المقال للحديث عن قصة عبارة لا غالب إلا الله وسقوط الأندلس

Read more

تفاصيل مثيرة.. روسيا تنسحب من ملف ليبيا لصالح الوفاق وترفض استقبال حفتر الذي غادر بعد انتظار

أفاد الصحفي الليبي “ابراهيم قصودة” المتخصص بمتابعة المستجدات الليبية، نقلا عن مصادر خاصة انسحاب روسيا من الملف الليبي بشكل نهائي وكلي، لصالح حكومة التوافق الليبية المعترف بها دوليا والمدعومة تركياً، أمام الجنرال الليبي المتمرد خليفة حفتر المدعوم إماراتيا.

Read more

“رصيدكم لا يكفي!”… هكذا فشل محور الإمارات في سحب الثقة من رئيس البرلمان التونسي

“رصيدكم لا يسمح بذلك” عبارة بسيطة قالها سمير ديلو النائب عن حركة النهضة، مخاطبا “حزب بن علي” الذي فشل في سحب الثقة من رئيس البرلمان التونسي، ولكنها تلخّص الحجم الحقيقي للأطراف المدعومة إماراتيا، والتي تسعى لبث الفوضى في تونس.

Read more

لوفيغارو: إنهاء التعاون الأمني ​​في الخليل يثير مخاوف الإسرائيليين من اندلاع انتفاضة ثالثة

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن انتهاء التعاون الأمني ​​في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، يثير مخاوف الإسرائيليين من اندلاع انتفاضة جديدة؛ وذلك بعد أسبوعين من إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمد عباس أبو مازن إلغاء كافات الاتفاقيات مع إسرائيل ضد مخططات إسرائيل لضم أراض الضفة الغربية المحتلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المشروع الذي يدافع عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من المفترض أن يتم تقديمه إلى الكنيست في بداية شهر يوليو/تموز القادم، على الرغم من الشكوك المستمرة بشأن تنفيذه. وفي مواجهة هذا التهديد، يبدو أن الرئيس عباس قد اختار الرد التدريجي من خلال تقليل التفاعل مع إسرائيل.

Read more

أطفال سوريا.. ضحايا النظام خلال 9 سنوات من الحرب

آلاف الأطفال قتلوا، فيما شرد ملايين آخرون في سوريا منذ اندلاع الحرب قبل 9 سنوات، في معاناة يتحمل النظام الجزء الأكبر من مسؤوليتها، وفق تقارير أممية وحقوقية.

وعبر موقعها الرسمي، جددت الأمم المتحدة تحذيرها من أن الأطفال هم من يدفعون ضريبة الحرب في سوريا، وذلك قبيل تقرير سنوي تصدره في 4 يونيو/ حزيران، بمناسبة “اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء”.

Read more

بذكرى وفاته الرابعة.. محمد علي رمز الأمريكيين السود والمسلمين

تحل اليوم الأربعاء الذكرى السنوية الرابعة لوفاة الملاكم الأمريكي والمدافع عن حقوق الإنسان “محمد علي كلاي” الذي كرس حياته لمكافحة العنصرية والتمييز.

وتأتي ذكرى وفاة محمد علي في ظل المظاهرات المناهضة للعنصرية التي انطلقت إثر مقتل جورج فلويد، ذي البشرة السوداء، على يد شرطي أبيض في الولايات المتحدة.

Read more

الغارديان: أول ضحايا بن سلمان كانا نجلي مساعد محمد بن نايف

قالت صحيفة “الغارديان” في تقرير لمراسلتها في واشنطن ستيفان كيرتشغسنر إن ولدي رجل الأمن السعودي سعد الجبري كانا أول ضحايا عملية تطهير قام بها محمد بن سلمان بعد إطاحته بابن عمه الأمير محمد بن نايف.

Read more

المعارض السوري أيمن عبد النور: رامي مخلوف قد يصعّد تدريجياً ضد الأسد… وروسيا تكفلت بحمايته

لا يبدو أن النزاع بين رامي مخلوف والنظام السوري سينتهي فصولاً في وقت قريب وفق المؤشرات والتطورات المتسارعة، خاصة بعد أن رفض مخلوف الانصياع للأسد وزوجته أسماء الأخرس الذي يعتقد خبراء بأنه وراء تلك الخلافات التي لم يكن من المعهود ظهورها إلى العلن.

Read more

ديمقراطي أسود ومسلم.. هذا هو المدعي المكلف بملف مقتل فلويد

قال الكاتب جان بابتيست فرانسوا، في تقرير بصحيفة “لاكروا” الفرنسية، إنه في الولايات المتحدة التي هزنها حادثة قتل المواطن من أصول أفريقية جورج فلويد على يد شرطي، يجد شخص من الجناح اليساري للحزب الديمقراطي نفسه في دائرة الضوء.

إنه النائب العام في ولاية مينيسوتا كيث إليسون، وهو ديمقراطي معروف بأنه أول نائب اتحادي يؤدي اليمين الدستورية على القرآن، كما أنه أدان ضابط الشرطة ديريك تشوفين المتورط في قتل الأميركي الأفريقي جورج فلويد.

Read more

الخطوط الجوية السويسرية ستستأنف الرحلات بحلول نهاية يونيو

ستوفر شركة الخطوط الجوية السويسرية الدولية الخطوط الجوية 58 وجهة أوروبية و 16 وجهة عابرة للقارات من زيورخ بحلول نهاية يونيو ، في حين سيكون لدى جنيف 14 مسارًا ، بما في ذلك إلى نيس.

Read more