فيسألونني لماذا اخترت تركيا؟

قال لي احدهم اليوم لو معي مصاري بهاجر على امريكا مش على تركيا… والعبرة بالتربية مش بالمكان فكان لي أن أحذر…
فاختيار المكان من اصول التربية ويقال اسأل مجرب ولا تسأل حكيم.

Read more

كافور بين هجاء المتنبي وحقيقة التاريخ

مَن يقرأ المتنبي فلن تَغيبَ عنه أبياتُ الهِجاء التي قالها في كافور، وربَّما لم يحفظ بعضُهم عنه إلا تلك الأبيات، ومَن سمِع بكافور مِن طريق المتنبي فقد لا يُسلِّم أن يكون من الغاوين إن لم يتساءلْ عن الحقيقة، أين تكون؟ أما لو قرأنا التاريخ، وعرَفْنا ما كان عليه أبو المسك كافور بن عبد الله الأخشيدي، لتملَّكَنا بعض الحياء مِن تلك الأبيات المقذعة، ولاستبدلْنا الثناءَ عليه بالهجاء، وأعقبْنا ذلك بالدعاء له بالرحمة والرضوان.

Read more

التعصب الديني

التعصب الديني هو الظلام الأسود الذي يسود العالم اليوم. هو الذي يستباح به دماء الأطفال والنساء والشيوخ وتقتل فيه النفس بغير حق. العقل هو ما يتميزُ به الإنسان عن غيره من الكائنات الحية. ولكن كثيرٌ من البشر يخرج عن طبيعته البشرية بأفعالٍ لا يفعلها الحيوان. كالقتل والغدر والخيانة بأبشع صورها. عندما يلغى التفكير بالشكل الصحيح ويحل مكانه أفكار ومعتقدات وفرضيات خاطئة سيقود الإنسان إلى أفعال تضرُ به وبمجتمعه. من أبرز ما ابتليت به المجتمعات الآن هو التعصب الديني الذي يرفع رايته الكثير من المتعصبين باسم الدين.

Read more

تقرير: إسرائيل اعتقلت 400 فلسطيني بينهم 52 طفلا و21 امرأة الشهر الماضي

قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى إن سلطات الاحتلال صعدت خلال شهر يونيو الماضي من اعتقالاتها بحق الفلسطينيين بشكل واضح في محاولة لردعهم ومنعهم من التصدي لقرار الضم، حيث رصد المركز 400 حالة اعتقال بينهم 52 طفلاً، و21 امرأة وفتاة

Read more

عبد المقصود: بعد الإطاحة بمرسي.. السيسي لم يحقق وعوده

في ذكرى مرور 7 سنوات على الإطاحة بمحمد مرسي في 3 يوليو/ تموز 2013، صلاح عبد المقصود وزير الإعلام بعهد مرسي للأناضول:-
– مرسي كان يسعى لتأسيس دولة مدنية ديمقراطية حديثة وقتل بـ”البطئ”

Read more

فرنسا تكشف عن وجهها الاستعماري القبيح وترفض إزالة تماثيل “رموز العبودية والاستعمار”

رغم ارتفاع حدة المظاهرات الشعبية ضد العنصرية في جميع أنحاء العالم في الأسابيع الماضية، لا تزال فرنسا متشبتىة بالتماثيل التي تمثل شخصيات تاريخية مرتبطة بتاريخ العبودية أو الاستعمار.

وعلى واجهة مبنى الجمعية الوطنية الذي يمثّل البرلمان في باريس، يمكن قراءة شعار الجمهورية الفرنسية “حرية، مساواة، أخوة” بالخط العريض، لكن أسفل هذه العبارة مباشرة يبدو تمثال جان باتيست كولبير نقيضاً صارخاً لذلك الشعار، نظراً للدور الذي اضطلع به كولبير في القرن السابع عشر.

Read more