ديب-كلير”.. نظرة ثورية ثلاثية الأبعاد على الحيوانات من الداخل

أصبحت تحليلات الخلايا المفردة الموجودة داخل أنسجة أو أعضاء كاملة ذات أهمية متزايدة في علوم الأحياء.

وأخيرا، سمحت تقنية جديدة للباحثين بالنظر بعمق شديد داخل الأنسجة والأعضاء والأنظمة العصبية لعدد كبير من الحيوانات مثل الحبار والديدان والأسماك والسلمندر

Read more

شباب تصدروا ميادين الاجتهاد والتصنيف.. البخاري يؤلف وعمره 18 والغزالي يجلس للتدريس العالي بسن الـ20

قد لا يكون الحضور الشبابي في أروقة التراث أمرا عجبا في ظل حضارة شابة ظلت قرونا تسير على ظهر الزمان بقوة وحركة تحبس الأنفاس، ليس على الصعيد الجغرافي فقط بل والمعرفي والفكري أيضا. فبدءا من زهاء سن العاشرة؛ تنجم بواكير النبوغ عند الكثير من مفكري الإسلام، مما يفسّر عظمة العطاءات العلمية والمشروعات الفكرية التي قدمها الكثير من العلماء الأوائل؛ فقد كانت أعمارهم كلها تقريبا -إلا بضع سنين للنشأة الأولى- مبذولة للمحبرة والدواة.

ورغم أن علماء فن “أصول الفقه” وضعوا شروطا للمشتغل بالعلم عامّة والفتوى والاجتهاد خاصة؛ فإنهم لم يجعلوا من بينها شرطا متعلقا بالسنّ، فلا عُمْر محددا للتصدّر إفتاءً وتدريسا عند المسلمين. وهذا المقال يتقصى تاريخ شبابية المعرفة الإسلامية، فيبحث في سرٍّ من أسرار خصوبة وكثافة المنتج العلمي في الحضارة الإسلامية، ونبوغ أعلامه وهم في مرحلة مبكرة من حياتهم العلمية والفكرية.

Read more

أعزائي الطلبة.. رسالة معلمة في زمن التعليم عن بعد! رزان الزيود

لأنَّ البدايات جميلة؛ على النهايات أن تكون كذلك، ولأنني أرغب كثيرًا في أن أكونَ قد أدَّيتُ رسالتي وأكملتُ مسيرة فصلٍ استثنائي، ولأنني دائمًا ما أتوق إلى النهايات الجميلة، كما نهايات الروايات التي أستمتع بقراءتها، سأكتفي بتوديعكم هنا في العالم المسمى بالافتراضي، على أنه ظهر لي أنه عالم حقيقي مُوازٍ لعالمنا الذي نعيش فيه، وليس باليد حيلة، وسأكون على العهد بانتظاركم حين تعود الأيام إلى سابق عهدها، تعرفون أين تجدونني، وسأرحب بكم دومًا بابتسامة. هل تسمحون بأن تكملوا القراءة، عليَّ إخباركم بما يلي، أولًا والأهم: “لا تيأسوا من روح الله”، فهناك أشياء كثيرة لن نتمكن من فَهمها إلا بعد أن نخوضها بأنفسنا، وفي الغالب نخوضها رغمًا عنَّا، نختبر صعوتها ونتجاوزها أخيرًا، ونفهمُ في النهاية سبب حدوثها؛ لأنَّ الله يكشف لنا بعد انقضائها لماذا مررنا بها.

Read more

اعتراف صيني بتدمير عينات لكورونا.. والفيروس يسبب جلطات دموية مميتة

تستمر المعطيات بالتكشف حول فيروس كورونا المستجد “سارس كوف 2” المسبب لمرض “كوفيد-19″، آخرها أن الصين دمرت بعض العينات الأولى للفيروس، بعد أن اعتبرت المرض خطيرا للغاية بحيث لا يمكن التعامل معه في بعض المرافق. واكتشف علماء أن فيروس كورونا يتسبب في حدوث جلطات دموية مميتة.

Read more

آيات الله في طيران الطيور

يكشف هذا البحث سبق القرآن الكريم, من خلال سدل الستار عن حقائق تتعلق بعملية الطيران, ويلقي الضوء على الأجهزة والأنظمة التي خلقها الله سبحانه في جسم الطائر, وكيف استفادت الطيور من الجو المسخر بأمر خالقها.

Read more

” ﻭأﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﺱ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ “

ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭ ﺟﻞ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ :
” ﻭأﻧﺰﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﺱ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ ”
ﻗﺎﻝ ” أﻧﺰﻟﻨﺎ ” ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ” ﺧﻠﻘﻨﺎ !
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ .. أﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻷﺭﺽ ﻛﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ..
ﻭإﻧﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻷﺭﺽ ..

Read more

رشيد الإدريسي..المهندس الذي استخرج اليورانيوم من الفوسفاط

ورد في كتاب “الدكتورعبد الهادي التازي في تاريخ تازة” لمؤلفه محمد العلوي الباهي، طبعة الرباط 2014، ترجمة للمهندس مولاي رشيد الإدريسي، والذي يتحدر من “أوطاط الحاج” الواقعة جنوب تازة، التابعة للنفوذ الترابي لإقليم بولمان.

Read more

ديدي راوولت.. هل وجد نبي الكلوروكين دواء الكورونا؟

في وقت كان العالم مذعورا لتوه من جائحة الكورونا التي قد بدأت تحصد ضحاياها مبكرا، خرج صباح يوم 25 فبراير 2020 البروفيسور الفرنسي “ديدي راوولت” بفيديو من مستشفى لاتيمون الجامعي بمدينة مارسيليا جنوب فرنسا يتحدث عن اكتشاف عاجل معلنا أن 500 مغ من دواء الكلوروكين لمدة عشرة أيام كانت كفيلة لتحسين حالة جميع المصابين بفيروس الكوفيد-19، لقد كان الأمر مثيرا جدا حين اعتبرها “نهاية حرب الكورونا” ثم ذهب بالقول بأنها “إحتماليا المرض التنفسي الأسهل علاجا على الإطلاق”، وهكذا أضحى راوولت حديث كل لسان سواء كان لسان طبيب أو قائد سياسي أو إعلامي أو شخص بسيط لا يعرف من الكورونا سوى إسمه، ورأى العالم أنه أمام نور نبي الكلوروكين في ليل الكورونا القاتم الذي يشتد ظلمة من وقت لآخر.

Read more

اللاما قد تحمل مفتاح خلاص البشرية من فيروس كورونا

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن باحثين أعلنوا أنهم نجحوا في عزل جسم مضاد من حيوان اللاما، مرجحين أنه سيوقف فيروس كورونا المستجد (واسمه العلمي سارس كوف 2) المسبب لمرض كوفيد-19، وتساءلت: هل هذا المشروع سيكون واعدا؟

Read more

قشر الليمون

باختصار عن فوائد قشر الليمون وكيف ان شركات الادوية تخبئ عن المرضى فوائد قشر الليمون . وخاصة ال صغير الحجم العطري !!
قم بغسل الليمون ووضعه فى الثلاجه ثم قم بتقطيعه شرائح بالقشر ووضع هذه الشرائح على كل انواع الطعام الذى تتناوله من خضار او لحوم او سمك او الشوربه او حتى الايس كريم .

Read more