كيف تساعد طفلك على التأقلم عاطفيا مع الحياة؟

يخشى جميع الآباء والأمهات من أن يعيش أطفالهم نوعا من المعاناة في المستقبل على الصعيد العاطفي، لمجرد أنهم لم يتعلموا كيفية التكيف مع العالم أو ماهية المرونة العاطفية في مواجهة تحديات الحياة.

Read more

إنها مجرد أرقام!

من حق الآباء أن يفخروا بتفوق أولادهم، فالصياد يختال بصيده، والمزارع يبتهج بمحصوله، والأديب يزدهي بنصه، والرسام يغتبط بلوحته، هذا وهي أشياء، فكيف بمن يُنتج إنسانًا! ولستُ أعارض إعجابي بفكر الرجل إذ أقول أن واجب الآباء أن يحثوا أبناءهم على الاجتهاد والدرس والتفوق، ولكن ليس من حق الآباء أن يزنوا أولادهم بما يحصّلون من علامات، ولا أن يختاروا لهم طريق حياتهم فيقتلوا مواهبهم اعتقادًا منهم أن التعليم الأكاديمي هو الطريق الوحيد للنبوغ، ولتحقيق حياة مرفهة.

Read more

التربية بالحب.. حتى لا تحول طفلك لمتنمر

التنمر هو تعد لفظي أو جسدي على شخص ما، بغية شعور المتنمر بالسيادة والسلطة وأنه أعلى درجة من الضحية، ينبذ المتنمر ضحيته بالألقاب المهينة أمام الجميع، وإن لزمه الأمر أن يثبت عليته! سيعتدي على الضحية جسديا، كل ما يرغب الجاني به أن يظهر مظهر القوي لافتا انتباه من حوله منتزعا اهتمام الجميع. يعتقد بأنه إن كان مهابا سيهتم الكل لأمره ويتقرب منه! ويصبح ذا شعبية فيؤكد على قوته وسلطته.

Read more

أنماط العلاقات السلبية بين الأم وابنتها.. هل تمتلكين إحدى هذه الصفات؟

العلاقات بين الأمهات وبناتهن معقدة ومتنوعة، بعض الأمهات وبناتهن هن أفضل الصديقات، والبعض الأخريات يتجنبن الحديث طوال الأسبوع، وإذا احتدم الأمر يكون الصراع والعراك والإهانة.

Read more