قد يصبح العنف سلوكا صحيا لطفلك.. لكن انتبهي لهذه الألعاب العنف

يجد بعض الأطفال ملاذهم في الألعاب العنيفة دون الشعور بأي تذمر، لكن هذه السلوكيات لن ترضي الأمهات بأي حال، لكن ماذا لو علمن أن السلوكيات العنيفة قد تصبح صحية لأطفالهن. ربما تكون بعض المعلومات مفيدة للأمهات حول كيفية إدارة السلوك العنيف للأطفال بصورة مناسبة.

اللعب العنيف
قد يفاجئك أن اهتمام طفلك بالعنف الخيالي يمكن أن يكون طبيعيا أو حتى صحيا، حسب ما ذكرت الكاتبة المتخصصة بتحسين سلوك الأطفال لجين كاتش التي أكدت أن أفضل وقت لدى ابنتها البالغة من العمر 5 سنوات هو اللعب في الفناء بعد الرسم.

Read more

أولاددنا يشِبُّون ونشيب.،ويزيدون وننقص…

أولاددنا يشِبُّون ونشيب.،ويزيدون وننقص…
ويصحُّون ونعتل، ويكملون ونعود…
لكننا رغم ذلك أسعد ما نكون بما ينقص منا، طالما أنه يزيد عندهم!!
عجيبة هذه الغريزة الأبوية..
تعطي حد السَّرَف، وتحمي حد الهلاك..
وتعفو حد السذاجة، وتجود ولو بالروح، وترضى ولو بنظرة ود!!

Read more

بخطوات بسيطة في رمضان.. عوّدي أطفالك الصوم والصلاة والصبر والعطاء

يعد شهر رمضان المبارك فرصة عظيمة لغرس حب الصلاة والصوم في نفوس أطفالنا، خصوصا في فترة الحجر المنزلي بسبب كورونا، ومن الواجب تدريبهم على أداء فريضته العظيمة مع مراعاة أعمارهم وحالاتهم الصحية، وهذه المهمة ليست سهلة، وإنما تحتاج إلى جهد كبير ويقظة تربوية وتشجيع ومسؤولية.

معلمة اللغة العربية والتربية الإسلامية هيام سوسي مغربل تقدم أهم الإرشادات والنصائح للأمهات الراغبات في تدريب أطفالهن على الصلاة والصوم في هذا الشهر الفضيل.

Read more

أطفالكم مستهدفون أثناء وباء كورونا.. وهذه طريقة حمايتهم

البقاء في المنزل بسبب جائحة كورونا جعل أغلب الأطفال والمراهقين يتلقون تعليمهم عبر الإنترنت، ومع عدم وجود خيارات للاختلاط والترفيه، وانشغال الآباء في الانتهاء من عملهم عن بعد، أصبح لا خيار أمام الأبناء سوى قضاء ساعات أكثر أمام الشاشات، مما يزيد من خطر استهدافهم من قبل المحتالين ومنتهكي خصوصية الأطفال عبر الإنترنت.

وفي هذا الشأن، حذرت هنريتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسيف من أن هناك بعض العلامات المثيرة للقلق، بخصوص تزايد المحتالين على الإنترنت، لأن الأطفال متصلون بالإنترنت فترات أطول في الوقت الحالي، كما أصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي بالولايات المتحدة تحذيرات مماثلة حول المخاطر المتزايدة من منتهكي خصوصية الأطفال عبر الإنترنت خلال أزمة (كوفيد- 19)

Read more

العزل المنزلي عذاب للطفل المصاب بفرط الحركة.. نصائح لاستيعاب سلوكه

يشهد العالم ضغوطا نفسية شديدة خلال فترة جائحة كوفيد-19، لا سيما أسر الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، فبعد أن كانت الأنشطة الرياضية هي سبيلهم للسيطرة على سلوكيات أطفالهم قبل انتشار فيروس كورونا، بات عليهم التكيف مع التعامل مع فرط الحركة داخل المنزل، مما يعرض تلك الأسر لضغوط صحية ونفسية جمة بسبب طبيعة أطفالهم المختلفة، لكن استيعاب طفل مصاب بفرط الحركة داخل المنزل ليس مستحيلا إذا اتبعنا مجموعة من القواعد والحيل أحيانا.

Read more

علاقة أبدية وتأثير كبير.. هكذا يلعب أشقاؤك دورا في تشكيل شخصيتك

يمكن أن يكون لوجود الأشقاء في حياتنا تأثير كبير على شخصيتنا، فهم يمثلون أحد أفضل وأقوى العوامل التي تشكل الشخص الذي سنصبح عليه، ولهم دور كبير في تعليمنا كيفية خوض النزاعات وتسويتها ومتى يجب تجنبها.

وتقول الكاتبة ماديسون مالون كيرسر في مقال نشره موقع “ميديام” الأميركي، إن الأشقاء يعلموننا أيضا السرية والدعم والاستقلال، وكل الأمور الأساسية التي ستتعرض لها في حياتك.

Read more

قصة وبث مباشر.. مبادرة جديدة لحصار ملل الأطفال في العزل المنزلي

عندما حل المساء جمعت الأم أطفالها الذين أنهكتهم الألعاب الإلكترونية وأثقلهم التعليم عن بُعد ونال منهم الضيق والملل، جمعتهم تحضيرا لقصة ما قبل النوم، التي لن ترويها بنفسها، وإنما سيشاهدونها عبر بث مباشر ظهرت فيه متطوعات قررن إثراء الحجر الصحي في زمن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

في مطلع فصل الربيع وتحديدا في 21 شهر مارس/آذار الماضي، أطلقت مبادرة “تمكين” سلسلة فعاليات ونشاطات افتراضية لمواجهة أوقات الفراغ التي خلّفتها ظروف الطوارئ في مختلف البلدان حول العالم تصديا لفيروس كورونا، والتي كان أبرزها “قصة ما قبل النوم” اليومية عبر البث المباشر على صفحة المبادرة في فيسبوك

Read more