إلهان عمر: دعونا نرى كيف ستتم مساءلة النائب الذي ردد كلمات هتلر في مجلس النواب؟

دعت النائبة إلهان عمر، التي أصبحت مركزاً للجدل بسبب تعليقاتها في وقت سابق من هذا العام، إلى مساءلة النائب مو بروكس (جمهوري من ألاسكا) بعد أن اقتبس كلمات من الزعيم النازي، أدولف هتلر في قاعة مجلس النواب.
وقالت إلهان في تغريدة: “هذا مثير للاشمئزاز، دعونا نرى كيف ستبدو مساءلة هذا النائب”.
وكان بروكس قد توجه في وقت سابق من يوم الثلاثاء إلى مجلس النواب لإدانة الديمقراطيين ووسائل الإعلام بسبب “خدعة الأكاذيب الكبيرة”- على حد تعبيره- التي أعقبت تحقيق المحقق الخاص روبرت مولر، الذي لم يعثر على أي دليل على التواطؤ بين حملة ترامب وروسيا.
وقد كتب هتلر عن نظرية “الكذب الكبير” في سيرته الذاتية عام 1925.
وقال بروكس: “يجب على أمريكا أن ترفض أكاذيب الديمقراطيين والإعلام أو تستسلم للخطر الذي يتربص بها، والأضرار الفظيعة التي تنجم عن ذلك، وإذا كان للاشتراكيين في وسائل الإعلام الإخبارية المزيفة أي شرف، فيقومون بتطهير أرواحهم والتكفير عن خطاياهم، ولكن على الأرجح، يضاعفون من أكاذيبهم، لأن مواصلة الكذب أمر أساسي لنظرية الكذبة الكبرى”.
وأضاف بروكس أنه في هذا السياق يقتبس من اشتراكي آخر أتقن دعاية الكذبة الكبيرة إلى أقصى حد وبشكل مميت، وبالفعل اقتبس بروكس كلمات من هتلر، ولكنه لم يشر إلى موافقته على كلمات الزعيم النازي أو أفعاله.
وكانت إلهان عمر قد تعرضت لهجوم كبير من السياسيين الموالين لإسرائيل في واشنطن بعد أن أثارت قضية ولاء جماعات الضغط اليهودية في أمريكا.

وفي سياق منفصل، وفقا لما نشرته وكالة الأناضول، ردت عمر، الثلاثاء، على انتقاد وجهه لها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مذّكرة بأنه يواجه إدانات محتملة في اتهامات بالرشوة والاحتيال وخرق الثقة.
جاء ذلك في تغريدة نشرتها عمر، إحدى أول نائبتين مسلمتين في النواب، عبر حسابها الشخصي بموقع “تويتر”.
والثلاثاء، وجّه نتنياهو انتقادا ضمنيا لعمر خلال كلمته في المؤتمر السنوي للجنة العلاقات العامة الإسرائيلية الأمريكية (أيباك) قائلا: “مَن بنجامين هذا: الأمر لا يخص البنجامين” في إشارة إلى عملة الدولار التي تحمل صورة الرئيس الأمريكي الأسبق بنجامين فرانكلين.
وأضاف: “يجب علينا ألا نأخذ أي شيء كأمر مسلم به.. على ما يبدو أن أولئك الذين يسعون للتشهير بهذه المنظمة العظيمة، أيباك … يجب مواجهتهم”.

وكانت إلهان قالت في وقت سابق إن دعم السياسيين الأمريكيين لإسرائيل “يدور حول البنجامين”، في إشارة إلى الأموال.
وفي تغريدتها قالت عمر إن هذا الانتقاد “جاء من رجل يواجه اتهامات بالرشوة وجرائم أخرى في 3 قضايا فساد منفصلة”.
وفي تصريحات سابقة، انتقدت إلهان الدعم الأمريكي لإسرائيل، وأشارت إلى وقوف مؤسسات ضغط “لوبيات” وراء هذا الدعم، وخصوصا لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، في تصريحات اعتبرها البعض في الولايات المتحدة “معادية للسامية”.
يشار إلى أن مجلس النواب المنتخب حديثا في الولايات المتحدة، شهد لأول مرة عضوية سيدتين مسلمتين، وهما إلهان عمر ذات الأصول الصومالية، ورشيدة طليب فلسطينية الأصل.

شاهد أيضاً

عاشوراء.. دروس في النصر والخذلان من فرعون إلى كربلاء

أدهم أبو سلمية ها هو فرعون يستكبر ويستبد، ويتمادى في الطغيان، ويستحيي النساء، ويذبح الأطفال، …