تصحيح مفهوم شائع عند الناس

قال تعالى:
الخبيثات للخبيثين…والخبيثون للخبيثات…والطيبات للطيبين..والطيبون للطيبات …

أكثر الناس يفهم هذه الآيه ويرددها في حالات الزواج بأن الرجل الطيب للمرأة الطيبه..والرجل الخبيث للمرأة الخبيثه…وهذا مفهوم خاطئ.
هذه الآية لاعلاقة لها بالزواج ابدا…
والدليل…
ان فرعون وهو أخبث الناس كانت أمرأته طيبة وهي آسيا رضي الله عنها وذكرها في القرآن قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنه…
بينما سيدنا نوح ولوط وهما من انبياء الله كانت زوجتاهما خبيثتان…وقال لهما الله تعالى ادخلا النار مع الداخلين.

والتصحيح
أن هذه الآيه ذكرت في سورة.النور بعد حادثة الإفك التي رميت بها امنا عائشة رضي الله عنها…
رماها المنافقون بالزور والباطل فأنزل الله براءتها في قرآن يتلى الى يوم القيامه…

قال تعالى بعد ما ذكر هذه الحادثه أي حادثة الأفك
الخبيثات للخبيثين يعني الخبيثات من الاعمال والاقوال والافعال لا تصدر الا من الخبيثين من المنافقين ..
فالخبث الذي قالوه عن السيدة عائشه لايقوله الا الخبيثون المنافقون واولهم عبدالله بن أبي بن سلول زعيمهم الذي رمي السيده عائشه بالزنا . وهي العفيفة المحصنة

والخبيثون للخبيثات …يعني
الخبيثون من الناس لا يتوقع منهم إلا الخبيثات من الاعمال والاقوال

والطيبات من الاعمال لا يصدر الا من الطيبين من الناس …

والطيبون من الناس لا يصدر منهم الا الطيبات من الاعمال والاقوال .

وفي آخر.هذه الآية قال تعالى
أولئك مبرؤون مما يقولون لهم مغفرة.ورزق كريم..
اي هم الطيبون لذالك برأهم الله من فوق سبع سموات من إشاعه المنافقين ..
لذالك قال الله بعد أن برأها
(إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والأخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون)

و هناك تفسير آخر و هو ان الآيات جاءت في سياق تبرئة أمنا عائشة رضي الله عنها، ووجه التأويل أنها زوجة النبي صَلّ الله عليه وسلم وقد اختارها الله لنبيه زوجة لطيبوبتها وطهرها.
وأمَّا قصر المعنى على طيبوبة القول والعمل فقط، فهو مناف للحقيقة بعيد عن المنطق مجاف لمقاصد القرآن من حيث اتساع الفهم وجمع المقاصد الكثيرة في كلمات محدودة.
ومن القصور في الفهم اعتبار وجه واحد هو الصواب وإسقاط بقية الوجوه وكلها مرادة ومحققة.
والآية على هذا المعنى إمر في سياق خبر أي التزموا في اختياراتكم الطيبين والطاهرين.
وكذلك هو إخبار عن واقع الصالحين في اختياراتهم وليس إخبارا عن واقع الناس في شئون حياتهم.

هذا من باب اختلاف التنوع، فكلا الأمرين وارد، سواء ما تعلق بطيبوبة الأعمال والأقوال وخبثها، أو ما تعلق بالأزواج، كلاهما صحيح لا شوب فيه ولا كدر.

الرجاء الاهتمام في نشر وتعميم مثل هذه المعلومات القيمة وذلك بقصد تعميم الفائدة ، وتصويب معلومات خاطئة إعتاد على فهمهـا وتداولها العوام من الناس !!!!

شاهد أيضاً

55 شهيدا وإصابة 4 جنود إسرائيليين بمعارك في قطاع غزة

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 3 مجازر، راح ضحيتها 55 شهيدا ونحو 123 مصابا، مما يرفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 38 ألفا و153 شهيدا، و87 ألفا و828 مصابا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *