الوقت أهميته الدينية و الدنيوية

ديننا الإسلامي الحنيف جاء داعياً إلى كل خصال الخير ومنها الحث على الأمل والجدية واستثمار الوقت فالمُطَلع في كتاب الله العظيم يجد أن المولى تعالى أقسم بالوقت في فواتح عدد من سور القرآن الكريم ومن ذلك (و الفجر وليال عشر) ويدلّ قسم الله بالمخلوق على عظم شأن المقسم عليه. قال سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إني لأمقت الرجل أن أراه فارغاً ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة”.

أهمية إدارة الوقت

أهم شيء في إدارة الوقت بشكل صحيح أن :

1- تحدد الهدف منذ اللحظة الأولى.

2- تفكر بالنتائج الرائعة التي ستكسبها فيما لو فكرت بشكل صحيح في إدارة وقتك واستثماره بالشكل الأمثل.

3- إنجاز الكثير من الأعمال في زمن قصير.

4- حل العديد من المشاكل بجهد أقل.

5- الاستقرار الإجتماعي والنفسي.

6- المزيد من الاستقرار العاطفي.

7- الشعور بالسعادة والقوة والتفاؤل.

8- التخلص من التراكمات السلبية التي تنهك طاقات الإنسان .

9- التخلص من الحزن والقلق وبدأ حياة جديدة ، لن تستطيع الكلمات وصفها ، ولكن بمجرد أن تعيش هذه التجربة ستدرك روعة تنظيم الوقت وإدارته.

فإما أن تتعلم كيف تدير وقتك وحياتك ، وإلا ستكون حياتك أشبه بسفينة تتقاذفها الأمواج ، لا تدري أين تذهب وكيف تتجه ولأي هدف تسير ، فالحياة تشبه رحلة قصيرة في سفينة ، الأخطار تحيط بك من كل جانب ، وفي أي لحظة يمكن أن تلقى مصيرك ، وبالتالي كلما كانت خطتك مرسومة بشكل متقن ، كلما حققت الوصول إلى الشاطئ بأمان.

فوائد إدارة الوقت

يؤكّد علماء النفس أنّ أي عمل تريد تنفيذه ينبغي قبل كل شيء أن تدرك فوائده ، ليكون العمل فعالاً ويعطي النتائج المطلوبة ، عندما تتأمل كتاب الله تعالى تجد أن البارئ عز وجل يرغبنا في الجنة ، وعندما يأمرنا بعمل ما ، يتبعه بالفوائد التي سنجنيها من هذا العمل، وعندما ينهانا عن عمل ما ، فإنه يوضح لنا سلبيات هذا العمل وأضراره والآيات كثيرة في هذا المجال ، لذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم عندما أراد أن يحدثنا عن أهمية الوقت استخدم أهم لحظة في تاريخ المؤمن، وهي وقوفه بين يدي خالقه سبحانه وتعالى ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ”. فربط بين استثمار الوقت بما يرضي الله ، وبين دخول الجنة والأسئلة التي سيواجهها كل منا.

شاهد أيضاً

55 شهيدا وإصابة 4 جنود إسرائيليين بمعارك في قطاع غزة

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 3 مجازر، راح ضحيتها 55 شهيدا ونحو 123 مصابا، مما يرفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 38 ألفا و153 شهيدا، و87 ألفا و828 مصابا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *