يملكها ضابط إسرائيلي سابق.. ضبط “حافلة تجسس” في قبرص

المصدر : الفرنسية

أعلنت الشرطة القبرصية أمس السبت أنها ضبطت حافلة صغيرة يملكها إسرائيلي، مجهزة بنظام مراقبة متطور قادر على قرصنة الاتصالات، وقالت إنها تقوم باستجواب صاحب الحافلة.

وفتح تحقيق في القضية بعدما سأل الحزب الاشتراكي “أكيل” المعارض عما تعتزم الحكومة القيام به، إثر نشر مجلّة “فوربس” الأميركية في سبتمبر/أيلول الماضي مقطع فيديو بشأن الحافلة انتشر بشكل واسع.

وبحسب “فوربس” فإن تجهيزات الحافلة البالغة قيمتها تسعة ملايين دولار قادرة على التنصت على أجهزة إلكترونية في دائرة قدرها خمسمئة متر، وقرصنة أي جهاز هاتفي والتنصت على المحادثات أيا كان مستوى ترميزها.

ويعرض الإسرائيلي في الفيديو حافلته، وهو ضابط سابق بأجهزة الاستخبارات عُرف باسم تال ديليان، ويترأس شركة مقرها قبرص.

وصرح قائد الشرطة كيبروس ميخايليديس لإذاعة محلية بأن الإسرائيلي “قدم بعض التوضيحات” غير أنه سيتم استجوابه بشكل أوسع، كما سيتم استجواب مواطنين.

وأعلنت الشرطة في بيان السبت أن المحققين قاموا بتفتيش مكاتب الشركة في مدينة لارنكا الساحلية بجنوب شرق الجزيرة، وعثروا على أدلة.

وأضافت “استنادا إلى التفتيش الأولي، فإن الحافلة تحتوي على تجهيزات إلكترونية وتمت مصادرتها، إضافة إلى أدلّة أخرى” مشيرة إلى أن التحقيق يشمل انتهاكات محتملة للقانون المتعلق بحماية الحياة الخاصة.

من جانب آخر، قال متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إنهم لم يتلقوا أي بلاغ من نظرائهم القبارصة بشأن هذه القضية. ولم يصدر بعد أي تعليق عن الخارجية الإسرائيلية.

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".