يديعوت: افتتاح معرض الهولوكوست الأول من نوعه في إندونيسيا

كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية النقاب عن إقامة أول معرض لإحياء ذكرى الهولوكوست في إندونيسيا.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، إنه على الرغم من أن إسرائيل لا تتمتع بعلاقات دبلوماسية رسمية مع إندونيسا ذات الأغلبية المسلمة، فإن المتحف الذي سينظم من خلال إحدى المؤسسات اليهودية في القدس سيقام لهذا العام فيها.

وأشارت الصحيفة، في تقرير نشرته، الأربعاء، إلى أن مؤسسة “ياد قاشيم”، التي تتخذ من القدس مقراً لها، ستحيي اليوم الدولي لذكرى الهولوكست، غداً الخميس، بافتتاح أول معرض دائم عن الإبادة الجماعية لليهود على أيدي النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك في إحدى الجزر الإندونيسية.

وأوضحت أن المعرض الذي يأتي بعنوان “الهولوكست- كيف كان الإنسان ممكناً” سيفتتح أبوابه في كنيس شاعر هاشمايم في جزيرة سولاويزي الواقعة جنوب شرق آسيا، وسيكون بمنزلة متحف دائم للهولوكوست.

وتابعت: “على الرغم من أن إسرائيل لا تحافظ على علاقات دبلوماسية رسمية مع أكثر دول العالم تعداداً للسكان ذات الأغلبية المسلمة، إلا أن ممثل المدرسة الدولية لدراسات الهولوكست سيشارك في حفل الافتتاح للمعرض افتراضياً عبر تقنية الفيديو، إذ من المقرر أن يتضمن المعرض مواد أرشيفية تلخص الحياة اليومية لضحايا الهولوكوست”.

ونقلت “يديعوت” عن داني دايان، رئيس مؤسسة “ياد قاشيم”، قوله: “نرى أهمية كبيرة في تقديم محتوى ياد قاشيم مادياً خارج القدس، ويسعدنا تغطية مجالات جديدة في إندونيسيا”.

وأضاف: “سنكون سعداء بافتتاح معرض أينما كان هناك اهتمام بذكرى المحرقة وإحياء ذكراها، وخاصة في أكبر دولة إسلامية في العالم”.

وأكد أن المعرض في إندونيسيا هو واحد من 65 معرضا جاهزا للطباعة تشرف عليه مؤسسة “ياد قاشيم”، وذلك للاحتفال باليوم الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست والذي سيتم عرضه في المدارس والجامعات والمراكز المجتمعية في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضاً

هكذا أدارت المقاومة الحرب النفسية مع الاحتلال في غزة

ظهرت في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أهمية الحرب النفسية باعتبارها جبهة أساسية من جبهات هذه المعركة، وحاول كل طرف توظيف الدعاية للتأثير النفسي في مخاطبة جمهوره والجمهور المعادي.