و أمر اهلك بالصلاة

قال تعالى : { وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى } -طه-

قبل كل شيء نذكر أن الصلاة هي الوقت المثالي حتي يخفف الإنسان من أعباء الحياة الملقاة على كاهله من خلال بث حزنه وهمه لله تعالى، لأن العبد يكون أقرب ما يكون لله تعالى وهو ساجد.

و تبقى أول واجبات الرجل المسلم أن يحول بيته إلى بيت مسلم ; وأن يوجه أهله إلى أداء الفريضة التي تصلهم معه بالله , فتوحد اتجاههم العلوي في الحياة .. وما أروح الحياة في ظلال بيت أهله كلهم يتجهون إلى الله !

(واصطبر عليها).. على إقامتها كاملة ; وعلى تحقيق آثارها .. إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر .. وهذه هي آثارها الصحيحة .. وهي في حاجة إلى اصطبار على البلوغ بالصلاة إلى الحد الذي تثمر فيه ثمارها هذه في المشاعر والسلوك .. وإلا فما هي صلاة مقامة .. إنما هي حركات وكلمات .

هذه الصلاة والعبادة والاتجاه إلى الله هي تكاليفك والله لا ينال منها شيئا.. فالله غني عنك وعن عبادة العباد : (لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى) إنما هي العبادة تستجيش وجدان التقوى .

(والعاقبة للتقوى).. فالإنسان هو الرابح بالعبادة في دنياه وأخراه .. يعبد فيرضى ويطمئن ويستريح .. ويعبد فيجزى بعد ذلك الجزاء الأوفى .. والله غني عن العالمين .

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.