وَإِذا خاطَبَهُمُ الْجاهِلُونَ قالُوا سَلاماً

«وَإِذا خاطَبَهُمُ الْجاهِلُونَ قالُوا: سَلاماً»
يقول: وإذا خاطبهم الجاهلون باللهِ بما يكرهونه من القول، أجابوهم بالمعروف من القول، والسدادِ من الخطاب.
عن الحسن في قوله: ﴿ وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾ [الفرقان: 63]، قال: إن المؤمنين قوم ذُلُلٌ، ذلت منهم واللهِ الأسماعُ والأبصار والجوارح، حتى يحسبهم الجاهلُ مرْضى، وإنهم لأصحَّاء القلوب، ولكن دخَلهم من الخوف ما لم يدخل غيرَهم، ومنعهم من الدنيا علمُهم بالآخرة، فقالوا: ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ﴾ [فاطر: 34]، والله ما حزنهم حزن الدنيا، ولا تعاظم في أنفسهم ما طلبوا به الجنة، أبكاهم الخوف من النار، وإنه من لم يتعزَّ بعزاء الله تقطع نفسه على الدنيا حسرات، ومن لم يرَ لله عليه نعمة إلا في مطعم ومشرب، فقد قل علمُه وحضر عذابه.

و قال النحَّاس: ليس ﴿ سَلَامًا ﴾ [الفرقان: 63] من التسليم، إنما هو من التسلم؛ تقول العرب: سلامًا؛ أي تسلمًا منك؛ أي براءة منك، منصوب على أحد أمرين: يجوز أن يكون منصوبًا بـ ﴿ قَالُوا ﴾ [الفرقان: 63]، ويجوز أن يكون مصدرًا؛ وهذا قول سيبويه”.

وقال ابن وهب: ﴿ وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾ [الفرقان: 63]، قالوا سدادًا من القول.

ويرى الأخفش أن معنى الآية هو البراءة، يقول: “وقال تعالى: ﴿ وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾ [الفرقان: 63]؛ أي: قالوا: “بَراءَةً مِنْكُم”؛ لأنَّ “السَّلام” في بعض الكلام هو: البراءة؛ تقول: “إنَّما فلانٌ سَلامٌ بِسلام”؛ أي: لا يُخالِطُ أحدًا”.

و يقول سيد قطب: لا عن ضعف ولكن عن ترفع ولا عن عجز إنما عن استعلاء، وعن صيانة للوقت والجهد أن ينفقا فيما لا يليق بالرجل الكريم المشغول عن المهاترة بما هو أهم وأكرم وأرفع.

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل رقيب وصواريخ المقاومة تدك غلاف غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل رقيب احتياط في معارك شمال قطاع غزة، وفي حين تواصل المقاومة الفلسطينية عملياتها ومنها إطلاق صواريخ على مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة، تستعد قوات الاحتلال لشن عمليات في بيت لاهيا شمالي القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *