وكالة “فرانس برس”: المغاربة الذين تلقوا لقاح سينوفارم الصيني غير قادرين على السفر إلى فرنسا

ذكرت ةكالة “فرانس برس”، أنه رغم استئناف الرحلات الجوية إلى أوروبا، لايزال المغاربة الذين تلقوا لقاح سينوفارم الصيني غير قادرين على السفر، لعدم اعتماد بلدان القارة الأوروبية اللقاح الصيني، ما يحرمهم من الحصول على “جواز السفر الصحي”.

وقالت الوكالة، إن استئناف الرحلات الجوية إلى أوروبا وتخفيف القيود، أدخل السرور إلى قلوب المغاربة الذين يودون السفر إلى القارة العجوز. لكن الكثيرين منهم أصيبوا بالإحباط لعدم اعتماد بلدان القارة الأوروبية لقاح سينوفارم الصيني، ما يحرمهم من الحصول على “جواز السفر الصحي”.

وفي مواجهة جائحة كوفيد-19، استقدم المغرب لقاحات سينوفارم وسينوفاك الصينيين وبدرجة أقل سبوتنيك-في الروسي، مشاركا منذ بداية انتشار الوباء، باختبارات طبية حولهما، ما جعل كلفة اللقاح أقل بالنسبة إليه. وأقدمت دول عدة على ذلك في مواجهة كلفة اللقاحات الأخرى الأكثر ارتفاعا وعدم توافرها.

لكن الاتحاد الأوروبي أصدر توصيات غير ملزمة تحصر السفر إلى بلدانه بالحالات “الضرورية”، مشترطا أن يكون المسافرون مطعمين باللقاحات المعتمدة من الوكالة الأوروبية للأدوية. حيث تنحصر هذه اللقاحات في أسترازينيكا وجونسون آند جونسون وفايزر وموديرنا.

وبالتالي، فإن المطعمين من المغاربة بلقاح صيني ملزمون بتقديم نتيجة فحص سلبي للكشف عن الفيروس مع الخضوع لعزل صحي أو إجراء في بعض الحالات، إذا أرادوا السفر إلى أوروبا.

وأثار ذلك أيضا احتجاج جمعية للجالية الفرنسية المقيمة بالمغرب في رسالة تناقلتها وسائل إعلام محلية جاء فيها “نحن مصدومون، لأن فرنسا لا تعتمد لقاح سينوفارم”.

شاهد أيضاً

استقالة رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية بعد الفشل في 7 أكتوبر

صرح الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الإثنين، إن رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية ميجر جنرال أهارون هاليفا، استقال، وإنه سيترك المنصب بمجرد تعيين خلف له.