هل تساعد دولة الإمارات العربية المتحدة في اضطهاد الصين لمسلمي الأويغور؟

ألقي القبض على رجل من الأويغور كان يقيم بشكل قانوني في الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة ، الأسبوع الماضي من قبل الشرطة الإماراتية عندما غادر جامع عبد الله بن رواحة حيث كان يعمل كمؤذن. وقالت زوجته إنه لم يتم تقديم أي تفسير أثناء الاحتجاز العشوائي ، وأنها لم تعرف اخباره إلا بعد ثلاثة أيام عندما اتصل بها ليقول إنه سيُعاد إلى الصين ، رغم أنه لم يعش هناك لعدة سنوات .

و تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الصينية تشدد من رقبتها و قمعها لجماعة الأويغور. حيث انها ساءت بشكل كبير خلال الإثنى عشرة شهرا الماضية. يقال أن أكثر من مليون مسلم محتجزون لأجل غير مسمى في ما يسمى “معسكرات إعادة التثقيف” ، حيث وردت تقارير عن التعذيب وإطعام لحم الخنزير والكحول بالغصب. تشتهر مقاطعة شيانجيانج بمنع الصيام والقرآن وحصائر الصلاة ، وممارسة المراقبة الرقمية والزواج القسري للنساء المسلمات إلى الرجال الهان الصينيين العرقيين ؛ وكلها تتم تحت مسمى “مكافحة الإرهاب”.
و من المعروف ان أبو قوجيلي سوبي ، هو طالب، أمضى أربع سنوات في القاهرة لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية قبل أن ينتقل إلى الإمارات العربية المتحدة. وقال شقيقه لقناة الجزيرة إنه يعتقد أن الاعتقال يعكس رغبة الصين في تمديد اضطهادها لمجتمع الأويغور لمن يعيشون في الخارج. ومع ذلك ، و بطبيعة الحال تتحقق مثل هذه الخطوة بتواطؤ الدول التي يقيم فيها هؤلاء الأفراد.
في تموز / يوليه من هذا العام ، أثناء زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الإمارات العربية المتحدة ، أُعلن عن اتفاق استراتيجي شامل جديد شمل تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب. ويعتقد أن اعتقال أبو قوجيلي سوبي هو نتيجة لهذه الاتفاقية.
قال ريان ثون ، الخبير الرائد في شؤون الإسلام في الصين ، للجزيرة:

“في جميع الحالات الأويغور العائدين إلى ديارهم ، يتم إرسالهم إلى معسكرات الاعتقال الجماعية”.

“إن المنفيين الأويغور يدركون جيداً أنهم أكثر عرضة للحماية من الصين إذا كانوا في الاتحاد الأوروبي أو كندا أو الولايات المتحدة ، أكثر مما هم في أي بلد ذي أغلبية مسلمة تقريباً”.
“لكن الافتقار إلى إدانة قاطعة ورسمية لمعتقلات الاعتقال هو أمر مدهش للغاية في الدول الأوروبية التي تؤكد حقوق الإنسان كما هي في دول الشرق الأوسط وجنوب آسيا التي تؤكد على التضامن الإسلامي”.
يأتي هذا في ظل الاتجاه المتنامي للحكومة الإماراتية التي تبدو وكأنها تقف إلى جانب بعض الحكومات ضد القضايا الإسلامية. مثال على ذلك هو التقارير الأخيرة للتعاون بين القيادة الإماراتية والمستوطنين الصهاينة لشراء المنازل في محيط الأقصى ، وتقديم مبالغ ضخمة من المال لشرائها من الفلسطينيين المحليين.

في حادثة لا علاقة لها في وقت سابق من هذا العام ، رفض الفلسطينيون وجبات رمضان التي تبرعت بها حكومة الإمارات ، زاعمين أن علاقة الدولة الخليجية مع النظام الصهيوني ساعدت الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

و قد فرت زوجة السيد سوبي إلى تركيا في هذه الأثناء ، حيث من المتوقع أن تكون آمنة من الاضطهاد المعادي للمسلمين.
و تجدر الاشارة انه في الأسبوع الماضي ، أصبحت باكستان واحدة من أوائل الدول الإسلامية التي انتقدت الصين علناً بسبب معاملتها لمسلمي الأويغور.

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.