هذا المقال عمره أكثر من 9 سنوات

فيليب انمان

خبير الثروة يقول أن ثروة عائلة مبارك قد تصل إلى 70 مليار دولار وبالتالي فإن الرئيس المصري لديه أموال نقدية في البنوك البريطانية والسويسرية بالإضافة إلى العقارات البريطانية والأمريكية

و يمكن أن تصل ثروة عائلة الرئيس حسني مبارك إلى ما يصل إلى 70 مليار دولار (43.5 مليار جنيه إسترليني) وفقًا لتحليل أجراه خبير في الشرق الأوسط ، مع قدر كبير من ثروته في البنوك البريطانية والسويسرية أو مرتبطة في العقارات في لندن ونيويورك ولوس أنجلوس. وعلى طول مساحات باهظة من ساحل البحر الأحمر.

بعد 30 عامًا من تولي منصب الرئيس والعديد من كبار المسؤولين العسكريين ، تمكن مبارك من الوصول إلى صفقات استثمارية حققت أرباحًا بمئات الملايين من الجنيهات. تم الحصول على معظم هذه المكاسب في الخارج وتم إيداعها في حسابات مصرفية سرية أو استثمرت في منازل وفنادق راقية.

وفقًا لتقرير صدر العام الماضي في جريدة الخبر العربية ، فإن مبارك لديه عقارات في مانهاتن وعناوين بيفرلي هيلز الحصرية على روديو درايف.

ولديه ، جمال وعلاء ، من أصحاب المليارات. مظاهرة خارج منزل جمال المتباهي في 28 ويلتون بليس في بلجرافيا ، وسط لندن ، سلطت الضوء على رغبة الأسرة في الحصول على الكأس الغربية.

و قالت أماني جمال ، أستاذة العلوم السياسية بجامعة برينستون ، إن تقديرات ما بين 40 إلى 70 مليار دولار مماثلة للثروة الهائلة للقادة في دول الخليج الأخرى.

وقالت لأخبار إيه بي سي “إن الأعمال التجارية من خدمته العسكرية والحكومية المتراكمة إلى ثروته الشخصية”. كان هناك الكثير من الفساد في هذا النظام وخنق الموارد العامة لتحقيق مكاسب شخصية.

هذا هو نمط الديكتاتوريين الشرق أوسطيين الآخرين ، لذا لن يتم أخذ ثروتهم خلال فترة انتقالية. هؤلاء القادة يخططون لهذا. “

قال الخبر إنه يتفهم أن مباركون احتفظوا بجزء كبير من ثروتهم في الخارج في البنك السويسري UBS وبنك اسكتلندا ، وهو جزء من مجموعة لويدز المصرفية ، على الرغم من أن هذه المعلومات قد لا يقل عمرها عن 10 سنوات.

لا يوجد سوى تفاصيل سطحية عن المكان الذي ولد فيه مبارك ثروتهم ووجهتهم النهائية.

قال كريستوفر ديفيدسون ، أستاذ سياسات الشرق الأوسط بجامعة دورهام ، إن مبارك وزوجته سوزان وولدين قادرين على جمع الثروة من خلال عدد من الشراكات التجارية مع المستثمرين والشركات الأجنبية ، ويعود تاريخه إلى ما كان عليه عندما كان في الجيش و في وضع يمكنها من الاستفادة من الفساد الشركات.

وقال إن معظم دول الخليج تطلب من الأجانب منح شريك تجاري محلي حصة تبلغ 51 ٪ في المشاريع الناشئة. في مصر ، عادة ما يكون الرقم أقرب إلى 20٪ ، لكنه لا يزال يعطي السياسيين والحلفاء المقربين في الجيش مصدراً للأرباح الضخمة دون أي نفقات أولية أو مخاطرة ضئيلة.

وقال “يحتاج كل مشروع تقريبًا إلى كفيل وكان مبارك في وضع جيد للاستفادة من أي صفقات معروضة”.

“الكثير من أمواله في الحسابات المصرفية السويسرية وممتلكات لندن. هذه هي المفضلة لقادة الشرق الأوسط وليس هناك سبب للاعتقاد بأن مبارك مختلف. من المحتمل أن يكون منزل جمال ويلتون بليس هو قمة الجبل الجليدي. “

اختار الخبر مجموعة من الشركات الغربية الكبرى التي حققت أرباحًا تقدر بنحو 15 مليون دولار سنويًا في شراكة مع عائلة مبارك.

قال علاء الدين الأعصر ، مؤلف كتاب “الفرعون الأخير: مبارك والمستقبل غير المؤكد لمصر في عهد أوباما” ، إن مبارك يمتلك العديد من المساكن في مصر ، بعضها ورثه من الرؤساء السابقين والملكية ، وغيرهم ممن كلفهم الرئيس.

الفنادق والأراضي المحيطة بمنتجع شرم الشيخ السياحي هي أيضًا مصدر لثروة عائلة مبارك.

• تم تعديل هذا المقال في 25 مارس 2011. قال العنوان الأصلي “ثروة عائلة مبارك يمكن أن تصل إلى 70 مليار دولار ، كما يقول الخبراء” والنص المشار إليه في التحليل من قبل خبراء الشرق الأوسط. تم تصحيح كلاهما.

شاهد أيضاً

هكذا أدارت المقاومة الحرب النفسية مع الاحتلال في غزة

ظهرت في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أهمية الحرب النفسية باعتبارها جبهة أساسية من جبهات هذه المعركة، وحاول كل طرف توظيف الدعاية للتأثير النفسي في مخاطبة جمهوره والجمهور المعادي.