“نتفلكس” الأمريكية تمنع عرض حلقة “خاشقجي” في السعودية

أعلنت شبكة قنوات “نتفلكس” الأمريكية، سحب حلقة من المسلسل الكوميدي “ذا باتريوت” تتناول قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ومنع عرضها بالسوق السعودية.

ووفق شبكة “CNN” الأمريكية، الأربعاء، يتحدث مقدم البرنامج حسن منهاج، في الحلقة المذكورة عن تعدد الروايات السعودية حول مقتل خاشقجي منذ بدايات التحقيقات، وطريقة تعامل الإدارة الأمريكية معها.

وقالت الشركة في بيان: “ندعم الحرية الإبداعية بالعالم أجمع، وحذفنا هذه الحلقة في السعودية بعد أن تلقينا طلبًا قانونيًا وتماشيًا مع القانون المحلي”، مشيرةً أن الحلقة لن تتوفر في السعودية لكنها ستكون متاحة في بقية دول المنطقة وفي موقع الشركة على “يوتيوب”.

من جهته، قال متحدث باسم “نيتفلكس” لـ CNN، إن الحلقة كانت متوفرة في السعودية منذ عرضها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسحبت فقط عند تلقي الشركة لشكوى من مسؤولين سعوديين وما خلص له محامي الشركة بأن الحلقة تتعارض مع قانون مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة.

فيما قالت شبكة “BBC” البريطانية، الأربعاء، بهذا الصدد، أن “منهاج” انتقد في الحلقة بالتحديد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كما انتقد الحرب التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن منذ 2015.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السعودية بشأن تدخل مسؤوليها لسحب حلقة “خاشقجي”.

وكانت جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قد أثارت غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت الرياض تفسيرات متضاربة، أقرت بأنه تم قتل وتقطيع جثة الصحفي السعودي داخل القنصلية، إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

وأصدر القضاء التركي، في 5 ديسمبر/ كانون الأول 2018، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس جهاز الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، والمستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني، على خلفية الجريمة.

ومؤخرا أجرت السعودية تغييرات جذرية في وزارات وأجهزة سيادية وهيئات عليا، مرتين، إحداهما في أكتوبر الماضي، شملت إبعاد عدد من المسؤولين بينهم القحطاني، وعسيري.

والتغيير الثاني كان الخميس، وشمل وزارات أبرزها الخارجية والحرس الوطني.

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *