ميانمار تصدر مذكرة اعتقال بحق “البوذي بن لادن”

راهب بوذي قومي متشدد معروف بخطابه المعادي للإسلام

أصدر قضاء ميانمار مذكرة اعتقال بتهمة التحريض على التمرد، بحق الراهب البوذي القومي المتشدد، أشين ويراثو، المعروف بـ “البوذي بن لادن”، بسبب خطابه المعادي للمسلمين.

وقال المسؤول في شرطة العاصمة نايبيداو، ميو ثو، للأناضول، إن أحد مسؤولي الحكومة رفع دعوى ضد ويراثو، في محكمة مقاطعة يانغون الغربية، وقبلت المحكمة الدعوى، وأصدرت الثلاثاء مذكرة اعتقال بحق الراهب بتهمة التحريض على التمرد على الحكومة.

ويعتقد مراقبون أن مذكرة الاعتقال، جاءت على خلفية تصريحات مهينة أدلى بها ويراثو بحق مستشارة الدولة في ميانمار، أون سان سو تشي.

وكتبت صحف محلية أن مسؤولين تحدثوا عن محاكمة ويراثو، بعد انتشار مقطع فيديو له يهاجم فيه سو تشي بداية الشهر الجاري.

وقال أونغ كيئنغ، أحد أنصار الراهب ويراثو للأناضول، إن الشرطة لم تحضر إلى دير ويراثو في ماندالاي، وأن الراهب غادر إلى يانغون تلبية لدعوة من اللجنة العليا للرهبان.

ويُتهم ويراثو، منذ أحداث العنف الجماعية في ولاية أراكان عام 2012، بنشر كراهية المسلمين بين البوذيين الذين يشكلون معظم سكان ميانمار. وظهر في عام 2013 على غلاف مجلة تاي، باعتباره “وجه الإرهاب البوذي”.

وفي بداية 2013 قتل 100 شخص في أعمال عنف ضد المسلمين في منطقة مايختيلا بميانمار التي تنشط بها مجموعة “ما با ثا” البوذية القومية المتطرفة بزعامة ويراثو، ونزح نحو 12 ألف شخص عن منازلهم.

وفي 2017 منعت اللجنة حكومية خاصة بمراقبة وتنظيم شؤون رجال الدين البوذيين في ميانمار، الراهب ويراثو، من الوعظ لمدة عام، بسبب خطابه المعادي للأديان الأخرى الذي يتسبب في صراع اجتماعي، ويعرقل جهود فرض سيادة القانون.

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.