منها المعلم والفيلسوف.. 8 أدوار على الوالدين لعبها ليكون الأطفال أكثر نجاحا

المصدر : مواقع إلكترونية

حدد البروفيسور في جامعة هارفارد رونالد فيرغسون في بحثه ثمانية أدوار على الآباء والأمهات الاضطلاع بها لضمان تربية أطفال أكثر نجاحا.

أعجب فيرغسون بما فعله أولياء أمور طلابه لتربية أطفال موهوبين مثلهم، فأجرى هو والمؤلفة المشاركة تاتشا روبرتسون دراسة شاملة للطريقة التي تؤثر بها أساليب التربية المختلفة على نجاح الأطفال.

وشملت مواضيع الاختبار أصغر مسؤول منتخب على مستوى الولاية في الولايات المتحدة، ووالدة الرئيس التنفيذي لشركة يوتيوب وشركة علم الجينات “23 آند مي”.

“الوصفة.. كشف أسرار تربية أطفال ناجحين للغاية”
وفي تقرير نشره موقع “بيزنس إنسايدر” الأميركي، قال الكاتب سكوت ماوتز إن رونالد فيرغسون الأستاذ في جامعة هارفارد مؤلف كتاب “الوصفة.. كشف أسرار تربية أطفال ناجحين للغاية” قد أخبر موقع جامعة هارفارد مؤخرا بأنه تمكن من كشف أسرار تربية أطفال ناجحين للغاية.

وحسب الباحث في جامعة هارفارد، فإن أهم ما يميز الآباء والأمهات عند لعب هذه الأدوار يتمثل ببساطة في تصميمهم على أن يكونوا أولياء أمور رائعين.

وأوضح فيرغسون أن هذا الدافع غالبا ما ينتج عن أشياء مر بها أولياء الأمور في الماضي.

لذلك، مهما كان السبب استخدم هذا الدافع للعب هذه الأدوار الثمانية جيدا، وهي أدوار ليست سهلة دائما، وجميعها مهمة لتوفير جميع فرص النجاح لطفلك، وفيما يلي الأدوار الثمانية التي حددها فيرغسون والتي تساعد الوالدين (الآباء والأمهات) على تربية أطفال ناجحين:

  1. شريك التعلم المبكر
    القيام بهذا الدور يشجع الأطفال في سن مبكرة على التعلم حتى قبل بدء الدراسة.

ويصف فيرغسون هذا الدور بأنه أهم دور بين الأدوار الثمانية، حيث يمكن للأطفال الأكثر نجاحا في الروضة الاستجابة بشكل إيجابي لتحمس معلمهم عند قراءتهم كلمة يعرفونها بالفعل.

  1. مهندس الطيران
    يرتكز هذا الدور على مراقبة الوالدين للبيئة التي ينمو فيها الطفل، مع التأكد من حصوله على ما يحتاج إليه والتدخل فقط عند الحاجة.

ودور مهندس الطيران يختلف عن كونك “أحد آباء الطائرة المروحية” الذين يصفهم فيرغسون بأنهم “يتدخلون بكثرة في حياة أطفالهم ولا يخلقون مساحة لهم لتطوير علاقات مستقلة، أو لتعلم كيفية التفاوض بأنفسهم، أو تحديد اهتماماتهم الخاصة”.

  1. المصلح
    في هذا الدور يجب توفير التحسينات اللازمة لوضعية طفله، ولا يسمح بنقص الموارد التي يمكن أن تعيق تقدمه، فكما يقول فيرغسون “قد يعاني الأهل من الفقر، لكن إذا رأوا أن فرصة ما ضرورية لنجاح أطفالهم في المدرسة أو الحياة فإن عليهم أن يفعلوا ما بوسعهم لنيلها”.
  2. المكتشف
    لعب دور المكتشف يساعد الطفل على اكتشاف العالم من خلال زيارة إلى المتاحف والمكتبات والمعارض وما إلى ذلك، أي القيام بأي شيء لتوسيع نظرتهم للعالم.

يشار إلى أن هذا الدور ضروري حتى مع نقص الموارد.

  1. الفيلسوف
    بحسب فيرغسون، يمثل هذا الدور ثاني أهم دور في القائمة، لأنه يساعد الأطفال في العثور على هدف في الحياة.

وهنا يسأل الوالدان أسئلة عميقة عن الحياة ويجيبان عنها دون التقليل من قدرة الطفل على فهم الحياة وفهم المغزى منها.

  1. النموذج
    يمثل دور النموذج التعليم بالقدوة، حيث إن الآباء والأمهات الذين يشكلون قدوة لأبنائهم بشكل جيد يمتلكون فكرة واضحة عن القيم المهمة بالنسبة لهم، كما يعملون بجد لتعليم هذه القيم لأطفالهم الذين يتطلعون للاقتداء بهم.
  2. المفاوض
    يعلم هذا الدور الطفل أن يكون محترما في الوقت الذي يدافع فيه عن نفسه وعما يؤمن به، ولا سيما في وجه الأشخاص الذين يمتلكون السلطة.
  3. الصوت الموجه
    وفقا لفيرغسون، يمثل هذا الدور “صوت الوالدين الموجود في أفكار الطفل بعد مغادرته المنزل، والمسؤول عن توجيه الشباب خلال المواقف الجديدة التي يمرون بها في الحياة”.

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.