منظمتان دوليتان: فرنسا عاونت الجيش المصري في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

طالبت منظمتان غير حكوميتين دوليتين من المدعين العامين الفرنسيين والأمم المتحدة التحقيق في تورط الدولة الفرنسية في مصر بزعم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في عملية عسكرية سرية على الحدود المصرية الليبية.

‎يبدو أن تسريب عام 2021 يظهر كيف اشتكى الضباط الفرنسيون من أنه طلب منهم تسهيل الضربات الجوية المصرية، التي يطلق عليها اسم عملية سيرلي، على الحدود المصرية الليبية، على الرغم من أن الجيش المصري قد خرب الغرض الأصلي لمكافحة الإرهاب لإخراج مركبات لا تحتوي على أكثر من مهرب. يقدر أن العشرات قتلوا أو أصيبوا.

‎تم تقديم الشكوى إلى مكتب المدعي العام الوطني الفرنسي لمكافحة الإرهاب، نيابة عن المنظمتين غير الحكوميتين وهما “مصريون في الخارج من أجل الديمقراطية” و Codepink ومقرها الولايات المتحدة، يوم الاثنين، وفقا لما ذكره المحامي المقيم في المملكة المتحدة هايدي ديكستال لصحيفة الغارديان.

‎تريد المنظمات غير الحكومية من القضاء الفرنسي التحقيق في تواطؤ المسؤولين الفرنسيين في ارتكاب جرائم ضد المدنيين من خلال تقديم المساعدة للسلطات المصرية من خلال المعلومات والمراقبة الجوية والاستخبارات، ثم عدم إنهاء المساعدة بمجرد أن أصبح من الواضح أن مصر لا تستخدم المعلومات لأغراض مكافحة الإرهاب، ولكن بدلا من ذلك لقصف المتاجرين المزعومين بالمخدرات والممنوعات.

‎قتل ممنهج

تدعي الشكوى أن “الهجمات المستهدفة التي أسفرت عن القتل والجرح المنهجيين للمدنيين المشتبه في تهريبهم ولا علاقة لهم بالإرهاب في (الصحراء الغربية المصرية)، تشكل جرائم ضد الإنسانية”.

‎كما أحالت المنظمات غير الحكومية الأمر إلى ثلاثة مقررين خاصين للأمم المتحدة “لاتخاذ خطوات للحصول على معلومات إضافية عن الهجمات المستهدفة، بما في ذلك من خلال زيارة مصر”.

‎كانت عملية سيرلي مهمة استخباراتية سرية أطلقتها فرنسا في فبراير 2016 لتأمين حدود مصر التي يسهل اختراقها والتي يبلغ طولها 745 ميلا (1200 كم) مع ليبيا ومنع أي تهديد إرهابي في نهاية المطاف. تم توقيع الصفقة الأولية، التي كانت مهمة للجهود الفرنسية لتعزيز العلاقات مع شريكتها الأمنية مصر، من قبل وزير الدفاع الفرنسي آنذاك، جان إيف لو دريان، ولكنها كانت معروفة للرؤساء الفرنسيين المتعاقبين.

‎وفقا لوثائق الدفاع السرية التي سربتها مديرية المخابرات العسكرية الفرنسية (DRM) في عام 2021، غيرت القوات المصرية المهمة الأصلية بحيث تم استهداف مئات المركبات بالغارات الجوية مما تسبب في عدد لا يحصى من الوفيات والإصابات. أدى الكشف الأولي عن الوثائق إلى تحقيق الحكومة الفرنسية، ولكن التحقيق الداخلي تحول إلى فحص لمصدر التسريب، وليس ما كشف عنه التسريب. تعثرت محاولة من قبل نواب يساريين داخل الجمعية الوطنية لبدء تحقيق من قبل السياسيين.

غارات ضد المدنيين

‎تظهر الوثائق أن الجنود الفرنسيين الذين أرسلوا إلى مصر بين عامي 2016 و2019 نبهوا رؤسائهم في أربع مناسبات مختلفة في المخابرات العسكرية إلى القلق بشأن الغارات الجوية ضد المدنيين المتهمين بتهريب المخدرات. قالت إحدى رسائل البريد الإلكتروني المسربة إن الوحدة الفرنسية “لا تزال يقظة للغاية ولكنها مع ذلك قلقة بشأن استخدام [المعلومات] لأغراض [استهداف]”. قالت رسالة بريد إلكتروني أخرى إن المركبات مرتبطة “بالتهريب البدوي البسيط”. نفذت الضربات على مئات المركبات من قبل طائرات إف-16 المصرية.

‎دافعت وزارة الدفاع الفرنسية عن مهمة سيرلي وأوضحت أنها “خاضعة لإطار واضح وتدابير وقائية صارمة”.

‎اعترف لو دريان بالتعاون الأمني مع السلطات المصرية، مع التأكيد على أن “عملية تبادل البيانات مبنية بطريقة لا يمكن استخدامها لتوجيه الضربات”.

‎تهدف الشكوى المقدمة إلى المدعي العام الفرنسي إلى تأمين إشارة إلى قاض للتحقيق في القضية، وبالتالي إنهاء ما تصفه المنظمات غير الحكومية بإفلات أولئك الذين لم يتم تحديد هويتهم بعد ولكنهم مسؤولون في الحكومة الفرنسية مما يرقى إلى جريمة التعذيب.

‎تقول الإشارة إلى مقرري الأمم المتحدة الخاصين الثلاثة العاملين في هذا المجال أن مصر شنت هجمات على أفراد لا علاقة لهم بالإرهاب، مما ينتهك حقوق الإنسان الخاصة بهم، ويتطلب تحقيقا من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

‎قال ديجيكستال إن بيانات الموقع التي جمعها الفرنسيون أدت إلى مقتل وإصابة مئات الأشخاص دون أي لجوء إلى المحاكمة، ومؤخرا حرمت أسرهم من أي عدالة. “باسم الإرهاب، تم استهداف أشخاص عاديين مثل مزارعي التمر.”

شاهد أيضاً

عبد المجيد الزنداني.. حياة حافلة بالعلم والعمل والجهاد

ودع اليمنيون والأمة العربية والإسلامية يوم الإثنين 13 من شوال 1445 للهجرة، الموافق 22 أبريل 2024م علما من أعلام هذه الأمة، وكوكبا من كواكبها، وهاديا من هداتها، ورائدا من روادها، هو الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني، العالم العامل، والمجاهد والمربي، والقدوة المعلم، القرآني المحمدي الرباني، صاحب العطاءات الدعوية، والإمدادات التربوية، والجهود التعليمية، والأطوار الجهادية،