محمد علي يدعو لمليونية ضد السيسي الجمعة

https://youtu.be/Mu_B_LIADhc

د عا محمد علي المقاول المناهض للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء السبت، إلى الاحتشاد الجمعة المقبلة في مصر في “مليونية”، حال لم يرحل السيسي، وسط حديث إعلامي مقرب من النظام عن وجود “مؤامرة لإسقاط الدولة”.

وعبر مقطع فيديو مدته 30 دقيقة، شكر علي، المتواجد خارج البلاد، الجيش والشرطة على عدم التعامل الخشن مع مظاهرات أمس الجمعة.

في المقابل، قال الإعلامي المقرب من النظام أحمد موسى، عبر برنامجه المتلفز مساء السبت بفضائية مصرية خاصة، إن هناك “مؤامرة لإسقاط الدولة، وليس الرئيس”. ودعا لعدم الخوف مما أسماه “إشاعات تروج”، مؤكدا أن المصريين يفهمون جيدا تلك الدعوات “التخريبية” ولن يتفاعلوا معها.

وهناك تشديدات أمنية كبيرة بميدان التحرير، وسط العاصمة القاهرة، الذي شهد مظاهرات، الجمعة، في احتجاج نادر ضد السيسي.

وفيما لم تكشف وزارة الداخلية المصرية حتى الساعة 19:53 (توقيت غرينتش) عن وجود توقيفات جراء احتجاجات الجمعة، قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات (غير حكومية) إنه “تم رصد 8 حالات بمدينة المنصورة و20 بمدينة المحلة (بدلتا النيل/شمال)، و16 في العاصمة القاهرة ومدينة الإسكندرية (شمال) في احتجاجات 20 سبتمبر”، وسط أحاديث غير مؤكدة عن توقيفات شملت مدنا أخرى.

وشهدت مصر مساء الجمعة، احتجاجات في “ميدان التحرير” الذي احتضن ثورة يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

ولم تعلق السلطات على ما أثير من انتشار الاحتجاجات، أو وجود توقيفات، أو موقفها من الدعوات الجديدة لاستمرار التظاهر

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.