ما حقيقة وقوع أسرى أتراك بيد قوات حفتر؟

مع واقع الهزائم العسكرية المتلاحقة وتدهور معنويات قوات المتمرد خليفة حفتر، ولأجل رفع معنوياتها “المنهارة”، تلجأ حسابات ليبية ومصرية على مواقع التواصل الاجتماعي تؤازرها مواقع إلكترونية، إلى اختلاق أخبار تتحدث عن وقوع أسرى أتراك بيد قوات حفتر.

وزعم حساب مصري في منشور له مرفقا بصورة على موقع الفيسبوك “وقوع أتراك أسرى أمام بوابة مدينة سرت”.

وتظهر الصورة ثمانية أفراد ملامحهم عربية يرتدون الزي العسكري، يجلسون أمام بناية صغيرة في مكان غير واضح المعالم.

وحسب متابعة فريق “مرصد تفنيد الأكاذيب” فإن المنشور حظي باهتمام واسع وتفاعل على فيسبوك، حيث بلغت عدد المشاركات 369 مشاركة، وعلّق على المنشور 100 شخص في حين نال 324 إعجابا، حتى فجر الأحد.

ولوحظ أن إدارة موقع فيسبوك حجبت الصورة بعد أن انتبهت إلى أن المنشور يحتوي على “معلومات زائفة”، بعد إتمام “التحقق من قبل جهات تدقيق حقبائق مستقلة”.

وانتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي، تزعم وقوع عدد من الأتراك بيد قوات حفتر المدعومة من مصر والإمارات والسعودية.
وبعد التدقيق تبين أن الصورة المتداولة لا تعود لجنود أتراك، وهي صورة قديمة متداولة منذ عام 2018.
والصورة هي صورة ثابتة مأخوذة من فيديو دعائي أصدره تنظيم “الدولة” في 14 يناير 2018، وأعادت نشره قناة “directorate 4” التي تنشر باللغة الروسية أخبار الصراعات والتحليلات العسكرية.

ويظهر الفيديو جنودا من قوات النظام السوري وقعوا بقبضة التنظيم بالقرب من قاعدة أبو الظهور الجوية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

(الأناضول)

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.