لا تأكل بدينك ! بئس تجار الدين

دخلَ عبداللهِ بن محيريز دكاناً يُريدُ أن يشتري ثوباً ، فقال رجل قد عرفه لصاحب المحل: هذا ابن محيريز فقيهنا وعابدنا فأحسن بيعه! فغضب ابن محيريز ، وطرحَ الثوب من يده وقال : إنما نشتري بأموالنا ولا نشتري بديننا!
ومرَّ إبراهيم بن أدهم بغلام يبيع التين، فقال له : يا غلام بِعْني من هذا التين. وكأنَّ الغلام كان يتوقع مبلغاً أكبر، أو مشترياً آخر، فأبى أن يبيعه منه. فجاء رجل إلى البائع وقال له : بِعْ له فإنه إبراهيم بن أدهم فقيه ديار الشام كلها! فلحقَ الغلام بإبراهيم، وقال له: يا عم خُذْ التين بالسعر الذي تريد! فقال له إبراهيم : يا بُني، إننا لا نشتري التين بالدِّين!
ومن جميل ما قال الإمام الشافعي: أن أترزق بالرقص خير لي من أن أترزق بالدين!
لطالما كانت الفتن غربال الناس عموماً، والعلماء خصوصاً، فالناس سواء في الرفاه فإذا جاءت المِحن تباينوا! كم من عالم كان يبكي لشرح آية ويبكينا معه ثم ما لبث أن دار الزمان فإذا به يعملُ طبالاً (مطبلاتي) عند حاكم أو أمير أو رئيس أو ملك!
كان فقهاؤنا كما رأيتم في قصتي عبدالله بن محيريز وإبراهيم بن أدهم يجدون حرجاً أن يحسم البائع لهم شيئاً من الثمن مخافة أن يكون هذا الثمن يقدح في دينهم ومروءتهم، لقد اعتبروا هذا النشاط التجاري اليومي البسيط قدحاً قي الدين والمروءة إن تم لا لشيء سوى أن فلاناً فقيه وفلاناً عابد! وللأسف اليوم يُباع الدين كله بعرض من الدنيا قليل وإني لأسأل إذا لم تلذ الأمة بعلمائها في مثل هذه الظروف فمتى تلوذ بهم! وإذا لم يكن العلماء ربانيين في مثل هذه الظروف فمتى يكونون؟!
ورحم الله الحسن البصري يوم دعاه عمر بن هبيرة وقال له: إن أمير المؤمنين استخلفه الله على عباده ، وهو استخلفني على العراق ، وهو يرسل إليَّ أحياناً كُتباً يأمرني بإنفاذ ما لا أطمئن إلى عدالته ، فهل تجد لي مخرجاً في الفقه من هذا؟! فقال له الحسن: يا ابن هبيرة ، خَفْ الله في يزيد ولا تخف يزيد في الله ، فإن الله يمنعك من يزيد ولكن يزيد لا يمنعك من الله.
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

شاهد أيضاً

ممرضتان تكشفان للجزيرة نت فظائع مذابح الاحتلال بمجمع الشفاء في غزة

وبعد انسحاب الجيش من المنطقة، تعود هبة إلى المكان، لتفقد مخلفات الفاجعة التي غيّرت حياتها إلى الأبد. وتسرد الشابة الفلسطينية قصتها للجزيرة نت وهي تشير بيدها "نحن الآن في الغرفة التي أعدموا فيها عائلتي، أمام عيني. باب الغرفة كان من هذا الاتجاه، كانت هنا الكومدينو والمرآة.. أهلي كانوا مباشرة أمامي هنا في هذا المكان، كلهم كانوا، هنا صار الحدث الذي قلب حياتي".