قانون الأسرة الجديد بإسبانيا اتجاه نحو التعددية؟!

تفرض الحكومة بموجب القانون ما يصل إلى 16 نوعًا مختلفًا من الأسرة

يحظر مشروع وزارة بيلارا بإسبانيا على الآباء تقييد وصول أطفالهم إلى الأنشطة المدرسية التي “تنشر التنوع الأسري”.

الأسرة متعددة الثقافات أو الوالدين أو الأسرة المثلية … ، يخترع القانون الجديد مصطلحات لا وجود لها لتعريف نوى الأسرة الجديدة. يعدهم بقسائم للذهاب إلى المتاحف أو الوصول إلى الإنترنت أو دفع ثمن الكهرباء

من المساعدة في “أول 1000 يوم من الحياة” إلى إجازة مدفوعة الأجر لرعاية المتعايشين: هذه هي الإجراءات الجديدة

بعد فضيحة قانون إيرين مونتيرو “نعم فقط نعم” ، تولى وزير الحقوق الاجتماعية وخطة عام 2030 ، أيون بيلارا ، زمام الأمور بقاعدة أخرى: قانون الأسرة. وهي قاعدة تعتزم الحكومة المصادقة عليها ، الثلاثاء ، في مجلس الوزراء المقبل. سواء كان الأمر يتعلق بإيقاف ما وصفته بوديموس بأنه ” الصيد الجنسي والعنف السياسي ” فيما يتعلق بانتقاد قانون المساواة أو بسبب اقتراب عيد الميلاد ، فإن النقطة المهمة هي أن الحكومة الائتلافية تصل الآن بقانون تحت ذراعها مكلف بالحقوق والمساعدات الاقتصادية ، روابط اجتماعية لدفع تكاليف الكهرباء وخصومات على أسعار النقل أو المتاحف.

لكن مفتاح هذا القانون هو اسمك والتغطية التي تريد تقديمها. أنه يركز على العائلات ، مع “s”. البيان التوضيحي لمشروع القانون ، الذي وافقت عليه ، ​​يقول بوضوح: “لم تعد العائلة موجودة ، بل العائلات ، بصيغة الجمع”. بالاعتماد على المحكمة الدستورية ، يضمن النص أن ” مفهوم الأسرة لا يقتصر على تلك التي تنتمي إلى أصل زوجي ” ، ولهذا السبب يرى أنه من الضروري ضمان “الاعتراف القانوني الكامل بأنواع الأسر المختلفة وحمايتها ، سواء كانت قانونية، اقتصادية ، من حيث التنشئة والرعاية ، والدعم من خلال الخدمات الاجتماعية ، والصحة والرعاية ، والتعليم ، والثقافة والترفيه أو فيما يتعلق بتقنيات المعلومات “.

وهكذا ، فإن قانون أيون بيلارا ، الذي لا يذكر مصطلح “الولادة” مرة واحدة ، يعرض “فهرس” للأسماء الجديدة تحت عناوين مثيرة للدهشة مثل “عبر الوطنية”. «متعدد الثقافات» ، «ثنائي الوالدين» ، «معاد التكوين» ، «عائد» ، «شاب» أو «والد وحيد».

الأنواع الجديدة العائلة

عائلة اثنين من الوالدين

أن تكون مؤلفة من شخصين متحدين ، أو كانا متزوجين أو في علاقة عرفيّة ، وأحفادهم ، سواء أكانوا عاديين أم لا ، أو القُصَّر تحت وصايتهم أو وصايتهم أو رعايتهم.

أسرة ذات أحد الوالدين أو الوالد الوحيد

يتألف من والد واحد ، إما أنثى (والد واحد) أو ذكر (والد وحيد) وواحد أو أكثر من الأحفاد حتى الدرجة الثانية ، والذين لديهم حضانة وحضانة حصرية ، في حالة القصر ، أو الذين يعيشون مع قاصر واحد أو أكثر في رعاية حاضنة أو وصاية دائمة لأغراض التبني عندما يكون الشخص الحاضن أو الوصي الوحيد.

عائلة شابة
يتكون من شخص أقل من 29 عامًا وأحفادهم أو من شخصين دون سن 29 عامًا مرتبطين بالزواج أو كعلاقة قائمة على القانون العام ، وأحفادهم ، وكذلك الأشخاص الذين يخضعون للوصاية أو الوصاية أو رعاية التبني.

عائلة LGTBI المثلية والمتجانسة
تتألف من شخص واحد على الأقل ينتمي إلى إحدى مجموعات LGTBI (مثلية ، مثلي الجنس ، متحولة ، ثنائي الجنس ، ثنائي الجنس أو ينتمون إلى أقليات جنسية أو جنسانية أخرى) أو شخصين من نفس الجنس أو الجنس ، متحدان بالزواج أو كمشتركين- الزوجين القانونيين ، وعند الاقتضاء ، نسلهم ، سواء أكانوا عاديين أم لا ، أو القصر في رعاية أو وصاية.

الأسرة الأكثر احتياجًا لدعم الأبوة والأمومة

يشمل العائلات الكبيرة والحالات المماثلة الأخرى التي تحددها تشريعات الدولة الحالية بشأن هذه المسألة.

أسرة متعددة
تعدد المواليد أو التبني أو الحضانة.

خطوة الأسرة
الشخص الذي يكون فيه أحد الزوجين أو كليهما له بنات أو أبناء من اتحادات سابقة.

عائلة مهاجرة
مجموعة عائلية استقر فيها كل أعضائها أو جزء منهم على الأراضي الوطنية من دولة أو إقليم آخر.

في هذه الحالة الأخيرة ، بالإضافة إلى ذلك ، اخترع وزير بوديموس مفاهيم لا تعترف بها الأكاديمية الملكية الإسبانية (RAE) والتي تعرف “الوالد الوحيد” على أنه تلك الأسرة ” التي تتكون فقط من الأب أو الأم والأطفال ” .. يحدث الشيء نفسه عندما يُعرّف عائلات LGTBI ويهدف إلى الإشارة إلى امرأتين من نفس الجنس وأطفالهما على أنهم اتحاد “مثلي” ، في حين أن المصطلح المطبق على الأشخاص من نفس الجنس ، سواء كان الوالدان رجالًا أو المرأة “المثلية”. »، بحسب الأكاديمية الملكية.

على الرغم من أنه قد يبدو متناقضًا ، فإن القاعدة تنص ، في ظروف معينة ، على أن يستفيد الأفراد من هذا القانون. لا يتم استبعاد العائلات التي تعتبر “ قياسية ” ، مثل تلك المشتقة من اتحاد الزواج ، على الرغم من إعطاء أهمية أكبر للأزواج غير المتزوجين ، الذين ينص القانون على إنشاء سجل حكومي للأزواج غير المتزوجين ، بالإضافة إلى تعديله. اللوائح الحالية “لإدخال رقم الزوجين العرفي […] في الاعتراف بالمزايا ، مثل معاش الأرملة”.

التلقين
من ناحية أخرى ، تخصص القاعدة مقالاً إلى ” التنوع العائلي كمبدأ للنظام التعليمي ” يلزم فيه الإدارات العامة بتضمين “كتالوج” بيلارا في الكتب المدرسية. يشير النص القانوني إلى أن دراسة التنوع الأسري يجب أن تُدرج أيضًا في مواد أخرى للاستخدام التعليمي ، والأنشطة الاجتماعية التعليمية التكميلية وأنشطة أوقات الفراغ وفي تدريب وتعليم المعلمين وغيرهم من المهنيين في المجال التعليمي.

وكأن كل هذا لم يكن كافيًا ، فلن يتمكن آباء الأطفال من رفض تلقي أطفالهم هذا التدريب. وبهذا المعنى ، تنص اللائحة صراحةً على أن “الآباء أو البالغين المسؤولين لا يجوز لهم تقييد أو إعاقة وصول الأطفال والمراهقين إلى المعلومات ومشاركتهم في أنشطة التوعية ونشر التنوع الأسري التي تتم في إطار التعليم ، في من أجل تجنب تقييد حقوقهم في التعليم والتنمية الحرة لشخصيتهم “. أخيرًا ، تنص المادة الخاصة بالتعليم في اللوائح على أنه “بشكل فردي ، لا يجوز أن تحتوي الاستمارات والاستبيانات للطلاب على عناوين غير شاملة”.

لكن بالنسبة لوزير الحقوق الاجتماعية وخطة 2030 ، فإن جميع المعلومات الواردة في هذا المقال حول النظام التعليمي والمحتوى الذي يجب على الطلاب تعلمه ليست كافية. في القسم المخصص لعائلات LGTBI ، يعود إلى مسؤولية تعليم الأطفال . وتقول إنه «بطريقة فردية ، ستسهل الإدارات العامة المختصة اختيار المركز التعليمي على قدم المساواة من قبل عائلات المثليين ، وستعزز رؤية التنوع الأسري في المناهج التعليمية والكتب المدرسية وغيرها من المواد التعليمية ، وبالتالي التغلب على النقص. من المراجع “.

الأنواع الجديدة للعائلة

العائلات عبر الوطنية

التي يقيم فيها واحد أو أكثر من أعضائها خارج التراب الوطني.

عائلة متعددة الثقافات

وحدة الأسرة بين الأشخاص الذين ينتمون إلى خلفيات ثقافية أو عرقية مختلفة.

الأسرة في الخارج

واحدة يحمل فيها أحد أعضائها الجنسية الإسبانية أثناء إقامتهم في دولة أخرى.

عادت الأسرة

عائلة يحمل أحد أفرادها الجنسية الإسبانية خلال العام الأول بعد عودتهم إلى إسبانيا بعد الإقامة في الخارج لمدة عام على الأقل.

الأسرة في وضع ضعيف

تلك الوحدة الأسرية التي تتفق فيها بعض العوامل الاقتصادية و / أو الاجتماعية على أنها تضعها في حالة من الهشاشة ، وعدم الاستقرار ، والعزل ، أو خطر الاستبعاد.

توحد الناس في الزواج

شخصان تربطهما رابطة زوجية بأي شكل من أشكال الزواج المعترف بها قانونًا. في هذه الحالة ، يؤخذ في الاعتبار أيضًا الأشخاص الذين يعيشون مع أسلافهم ، أو الذين يعتمدون معهم بالبنوة ، أو التبني ، أو الوصاية ، أو الوصاية ، أو الكفالة ، ومن هم في عهدتهم. يجب أن يشكلوا دائمًا نواة مستقرة للتعايش.

الشريك المحلي
تلك الناتجة عن الاتحاد المستقر بين شخصين تربطهما علاقة عاطفية مماثلة للعلاقة الزوجية ، أو في السن القانوني أو القصر المتحرر ، الذين كانوا عازبين أو مطلقين أو أرامل ، والذين ليسوا جزءًا من زوجين آخرين عرفيًا ، بدون رابط القرابة حتى الدرجة الثانية ، عندما يتم تسجيلها على هذا النحو في سجل الدولة للأزواج العرفيين.

أناس وحيدون

تنص ذاكرة القانون على أنه “يُتوخى الحكم الذي يمكن بموجبه تطبيق الفوائد والتدابير المستمدة من هذا القانون على الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم أو في وحدات معاشرة غير عائلية عندما يتم النص عليها صراحةً”

تصاريح مدفوعة ، مكافأة لدفع تكاليف الكهرباء أو الإنترنت

من بين بعض المساعدات المنصوص عليها في هذه اللائحة ، يبرز “إطار الدولة للمرافقة والدعم لأول 1000 يوم لضمان بداية جيدة في الحياة لجميع الأطفال” ، والتي تشمل ، من بين أمور أخرى ، “الوصول إلى نظام صحي والتعليم الشامل “أو” نظام غذائي صحي “.

من ناحية أخرى ، تعدل القاعدة قانون العمال بحيث يتم منح تصريح لمدة خمسة أيام لرعاية الأقارب أو المتعايشين حتى الدرجة الثانية عن طريق القرابة (الجد ، الأخ ، الحفيد) أو القرابة (أجداد الزوج أو الزوجة) الأخوة في القانون).

من ناحية أخرى ، هناك قائمة واسعة من المزايا للعائلات الكبيرة التي تنضم إليها العائلات الوحيدة الوالد التي لديها طفلان دون سن 26 عامًا. من بين المساعدات ، يبرز 1200 يورو سنويًا أو 100 يورو شهريًا لعائلة كبيرة مكونة من 3 أطفال ؛ حقوق تفضيلية للحصول على المنح الدراسية ؛ خصومات بنسبة 20٪ أو 50٪ على أسعار النقل أو أسعار المتاحف ؛ الحصول على مساعدة مالية أو تفضيل في الحصول على سكن مدعوم أو مكافأة اجتماعية لدفع ثمن الكهرباء.

هناك جانب آخر يجب تسليط الضوء عليه وهو أنه مع هذا القانون ، فإن الوصاية المشكَّلة قانونًا أو الكفالة الدائمة أو الوصاية لأغراض التبني سيكون لها نفس الاعتبار مثل الأطفال .

توثيق المخالفات

سيستفيد الأشخاص الذين لم يولدوا في إسبانيا أيضًا من هذا القانون لأنه – وفقًا لمسودة التقرير الذي وصلت إليه هذه الصحيفة أيضًا – يستند إلى ” معايير إقليمية (محل الإقامة في إسبانيا) أكثر من كونها شخصية (جنسية) ” ، وهو ما سيفعله الجميع يمكن للمقيمين في بلدنا الوصول إلى وعود النص التنظيمي.

بل إنه يذهب إلى أبعد من ذلك ، وينص أيضًا على أنه “في حالة المواطنين الإسبان غير المقيمين الذين ليسوا جزءًا من عائلة عبر وطنية (أي عندما يقيم بعض أفرادها في إسبانيا والبعض الآخر لا) ، فقد يكون لهم أيضًا الحق لأحكام هذا القانون وضمن الإطار المنصوص عليه في القانون 40/2006 ، المؤرخ 14 كانون الأول (ديسمبر) ، بشأن قانون الجنسية الإسبانية في الخارج “.

معلومات اكثر

دياز لا يدافع عن مونتيرو ، لكنه يتحدث إلى بيلارا لتخفيف الضغط

بالإضافة إلى ذلك ، في حالة الأسر المهاجرة ، تنص القاعدة على توفير NIE لجميع “الأولاد والبنات الذين يكون آباؤهم في وضع غير قانوني” . بالإضافة إلى ذلك ، “سيتم تسهيل عملية الزواج أو التسجيل في سجل للأزواج غير المتزوجين من الوالدين بغض النظر عن وضعهم الإداري ، مع ضمان كامل للامتثال للمتطلبات القانونية ، لا سيما فيما يتعلق بالأهلية والموافقة”.

628 مليون يورو

بالإضافة إلى ذلك ، هناك قسم مخصص لـ “العلاقات الأسرية لنزلاء السجن” ينص على ضمان ” الحفاظ على العلاقات الأسرية لنزلاء السجن مع شركائهم وأطفالهم وغيرهم من الأقارب والأقارب” من خلال تضمين ” وحدات أمهات أو آباء مع أطفال دون سن 3 سنوات ». بالإضافة إلى ذلك ، من أجل “تجنب التفكك الأسري ، قد يتم إنشاء أقسام مختلطة للأشخاص من جنس مختلف ، وإدارات للأشخاص من نفس الجنس ، أو المتزوجين ، أو الأزواج العرفيين الذين تربطهم رابطة مماثلة ذات طبيعة عاطفية ، لمجموعات معينة من نزلاء السجون. – جنسيا “.

وفقًا للحسابات التي أجرتها وزارة الحقوق الاجتماعية ، وكما ورد في تقرير التأثير التنظيمي ، سيكلف القانون حوالي 628 مليون يورو.

شاهد أيضاً

طرق النجاة والفلاح ودخول الجنة!

إن بداية الطريق إلى الجنة هو أن نتذكر الغاية التي خلقنا الله تعالى لأجلها، حيث قال: ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون *ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون*﴾ [الذاريات: 56 ـ 57]. ومعنى الآية أنه تبارك وتعالى خلق العباد ليعبدوه وحده، لا شريك له، فمن أطاعه جازاه أتم الجزاء، ومن عصاه عذبه أشد العذاب، وأخبر أنه غير محتاج إليهم، بل هم الفقراء إليه في جميع أحوالهم، فهو خالقهم ومصورهم ورازقهم.