فضيحة اليمين المتطرف تعصف بالنمسا وتطيح بوزير

أعلن المستشار النمساوي سيباستيان كورتز إقالة وزير الداخلية هيربرت كيكل الذي ينتمي إلى حزب الحرية من تيار أقصى اليمين على إثر تسريب تسجيل مصور تسبب بفضيحة مدوية لهذا الحزب، قد تدفع جميع وزرائه إلى الاستقالة من الحكومة.

وقال كورتز في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين “بالتوافق مع رئيس الجمهورية، اقترحت عليه إقالة وزير الداخلية”.

ويأتي هذا بعد ثلاثة أيام من تفجر ما عٌرف بـ “فضيحة إيبيزا” فقد نشرت وسائل الإعلام فيديو صُوّر بكاميرا خفية، يظهر فيه رئيس حزب الحرية هاينز كريستيان شتراخه نائب المستشار النمساوي ويقول إنه مستعد لتلقي تمويل روسي مقابل تأمين عقود حكومية في النمسا.

واستقال شتراخه من منصب نائب المستشار في أعقاب نشر الفيديو، ودعا المستشار كورتز على إثر ذلك إلى إجراء انتخابات جديدة في أقرب وقت ممكن، بعدما وضعت الفضيحة حدا للائتلاف بينه وبين حزب الحرية.

ووفقا للتقارير الصحفية، فإن الفيديو المسرب يظهر شتراخه في فيلا بجزيرة إيبيزا الإسبانية قبل أشهر من انتخابات 2017 التشريعية، وهو يناقش مع امرأة -يعتقد أنها مرتبطة بشخصية روسية نافذة- احتمال تلقيه مساعدات مالية مقابل منحها مدخلا لعقود حكومية في النمسا.

ووفق نص المحادثة، قال شتراخه إن المستثمرة الروسية “ستحصل على كافة العقود العامة التي هي اليوم بيد ستراباغ” وهي مجموعة بناء نمساوية نافذة جدا بهذا القطاع.

وتناول الحديث المسرّب بين المستثمرة الروسية وشتراخه خصوصا الصحيفة الأولى بالنمسا “كرونين تسايتونغ” وتضمن اقتراحا باستثمار المرأة الروسية بالصحيفة لدفعها إلى نشر عناوين موالية لحزب شتراخه.

شاهد أيضاً

استقالة رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية بعد الفشل في 7 أكتوبر

صرح الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الإثنين، إن رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية ميجر جنرال أهارون هاليفا، استقال، وإنه سيترك المنصب بمجرد تعيين خلف له.