فضل صوم يوم عرفة ، وما معنى يكفر السنة الباقية ؟ ، وهل يكفر الكبائر أم خاص بالصغائر ؟

قال الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-:

فهذا اليوم فيه فضل عظيم ، ولما سئل ﷺ عن صيامه قال : « يكفر السنة الماضية والسنة الباقية » يعني المستقبلة يكفر سنتين ، هذا يدل على فضل صوم يوم عرفة .

يكفر السنة الماضية هذا واضح لأنه يكفر سيئات موجودة وحاصلة ولكن كونه يكفر السنة المستقبلة وهو لم يحصل منه شئ فهذا فيه إشكال ، كيف يكفر شيئا لم يحصل ؟
فقالوا يعني يكفر السنة الباقية : أنه يوفق في تجنب المعاصي في السنة التي بعدها ، أو أنه إن حصلت منه معصية فإنه يوفق للتوبة فهذا معنى يكفر السنة الباقية .

السؤال : وهذا التكفير للكبائر والصغائر أم خاص بالصغائر ؟

الجواب : التكفير خاص بالصغائر أما الكبائر فلا تكفر إلا بالتوبة ، لقوله ﷻ : ﴿ إن تجتنبوا الكبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم ﴾ .

ولكن إنما يستحب صوم يوم عرفة لغير واقف بها ، أما الواقف بعرفة فإنه يفطر في ذلك اليوم اقتداء بالنبي ﷺ فإنه وقف مفطرا في هذا اليوم .

[تسهيل اﻹلمام ٢٤١/٣]

شاهد أيضاً

عبد المجيد الزنداني.. حياة حافلة بالعلم والعمل والجهاد

ودع اليمنيون والأمة العربية والإسلامية يوم الإثنين 13 من شوال 1445 للهجرة، الموافق 22 أبريل 2024م علما من أعلام هذه الأمة، وكوكبا من كواكبها، وهاديا من هداتها، ورائدا من روادها، هو الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني، العالم العامل، والمجاهد والمربي، والقدوة المعلم، القرآني المحمدي الرباني، صاحب العطاءات الدعوية، والإمدادات التربوية، والجهود التعليمية، والأطوار الجهادية،