فتح المحلات أوقات الصلاة.. هل يمثل الفصل القادم من خطة “التحديث” السعودية؟

قد يصبح قريبا بإمكان المتسوقين في السعودية الحصول على بضائعهم خلال أوقات الصلاة، وينتهى عهد إغلاق المحلات عند الأوقات المخصصة للصلاة، ويكون بإمكان النساء والأطفال وحتى غير المسلمين شراء ما يريدون أثناء ارتفاع صوت الإقامة وسعي المصلين إلى الركوع والسجود.

فوفقا لوسائل إعلام سعودية، يدرس مجلس الشورى السعودي حاليا توصية بإلغاء قرار إغلاق المحال التجارية وقت الصلاة، وهو القرار المطبق بحزم في السعودية منذ عقود.

ويندرج القرار المنتظر ضمن مجموعات من التوجهات والمواقف التي استهدفت بشكل خاص تكسير القبضة الدينية على المشهد الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، باعتبار ذلك أبرز مميزات حكم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

القرار الجديد الذي ينتظر أن يقابل بمعارضة واسعة من السعوديين، جاءت الإشارة إليه تلميحا من عضو مجلس الشوري السعودي يحيى الصمعان، الذي أكد أن الأمر يخضع للدراسة.

وأضاف الصمعان فيما نقلته عنه صحف سعودية أن “مناقشة توصية المجلس لموضوع فتح المحلات وقت الصلاة يعتبر من التوصيات الإضافية عندما تقدم من قبل أعضاء المجلس”، لافتا إلى أن “التوصية تخضع لدراسة اللجنة المتخصصة وكذلك تعرض على المجلس للنقاش”.

فتح المحلات
وبمجرد نشر الموضوع في وسائل الإعلام السعودية، سارع المغردون السعوديون إلى التدوين معارضة أو دعما للموضوع، وأخذ وسم “فتح_المحلات_ وقت_الصلاة” الرتبة الأولى في السعودية لساعات عدة من أمس الأحد.

واعتبر ناشطون سعوديون أن فتح المحلات وقت الصلاة ضرورة، وأن كثيرا من المحلات لا تلتزم به، في حين شن ناشطون آخرون هجوما قويا على القرار، ودعوا إلى إغلاق المحلات وقت إقامة الصلاة.

وغرد أحد الكتاب السعوديين قائلا “رأيي الشخصي: مع فتح الصيدليات ومحطات الوقود على الطرقات السريعة أثناء أوقات الصلاة، أما ما عداها فلست مع فتحها أثناء أوقات الصلاة”.

لكن قسما من المغردين أصروا على مدح القرار الحالي المتعلق بإغلاق المحلات وقت الصلاة، والتذكير بأهمية إغلاق المصالح التجارية كافة في أوقات الصلاة المفروضة.
يشار إلى أن ولي العهد محمد بن سلمان ألغى قيودا فُرضت لعقود في السعودية، منها قيادة المرأة للسيارة والحفلات الغنائية. ووفقا لناشطين، فإن فتح المحلات وقت الصلاة ربما يقر قريبا.

وبينما تتقدم النقاشات وتتعدد الآراء بشأن هذه القضية، يبقى الأمر جزءا من مسار من فقرات وخطوات كثيرة، وهو مسار يحمل في شكله مواءمة الحياة السعودية الجديدة مع بعض متطلبات العصر، لكنه يعني في مضمونه الدقيق إعادة بناء القيم السعودية وفق أمزجة واختيارات قد لا تروق للكثير من السعوديين.

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *