عيد الأضحى بماليزيا.. صلاة وأضحية وصلة للأرحام وعودة للقرى

احتفل الماليزيون الأحد بعيد الأضحى المبارك أو كما يسمى “عيد القرابين”، ويستقبلونه كما في كل بلاد المسلمين بالتكبير والتهليل، رغم أن اهتمامهم به لا يبلغ اهتمامهم بعيد الفطر، إذ يعتبرونه عيدا للحجاج.

وتبدأ مراسم الاحتفال بالعيد مساء يوم عرفة، إذ يتم الإعلان عنه عن طريق قاضي القضاة أو ما يعرف لديهم “بحامل الأختام الملكية”، وكما جرت العادة فالماليزيون يعتمدون الحسابات الفلكية لتحديد العيد.

في تلك الليلة وبعد صلاة المغرب تصدح المساجد بالتكبيرات، التي يشارك فيها كل من حضر للصلاة، كما يطلقون الألعاب النارية بشكل عفوي مبهج.

تهنئة العيد
كغيرهم من الشعوب الإسلامية، يبدأ الماليزيون إرسال رسائل التهنئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما فعله رئيس الوزراء مهاتير محمد، الذي هنأ المسلمين في البلاد بهذا العيد عبر مقطع فيديو نشره على صفحته على موقع تويتر.

ويقول رئيس الأئمة في مسجد الأكرم الشيخ محمد خيرول إن الماليزيين يستغلون هذا العيد للعودة إلى قراهم رغم قصر الإجازة التي تُمنح لهم، ويشير إلى أن الطرقات الرئيسية في البلاد تشهد في اليومين اللذين يسبقان العيد ازدحاما كبيرا.

لكن مع ذلك –يضيف خيرول أن هذا الطقس من طقوس العيد لا يمكن تجاوزه؛ ففيه يتم السلام على الأقارب والأرحام، وفيه يجتمع أفراد العائلة المنتشرون في البلاد.

صلاة العيد بالملابس الزاهية
تمتلئ المساجد في صلاة العيد، ويحرص الماليزيون على ارتداء الملابس التقليدية الزاهية والمزركشة المسماة “بباجو ملايو”، والطاقية الملايوية المسماة “السكونكؤ”.

ويذهب أفراد الأسرة جميعهم لصلاة العيد، كما يشارك في العادة سلاطين الولايات والمسؤولون فيها.

ذبح الأضاحي بحضور العائلة
بعد الصلاة يذهب المصلون إلى أماكن ذبح الأضاحي، ويشير خيرول إلى أن كل منطقة من المناطق تحدد مكانا للذبح، وغالبا يشارك الجميع في الإشراف على ذبح الأضحية.

وفي العادة تكون هناك شركة مخصصة لذبح الأضاحي، إذ يتم الأمر غاية في الترتيب وفي سرعة فائقة، حيث يخصص أفراد للذبح وآخرون للتقطيع والتوزيع، ويسمح للعائلة التي جاء دور أضحيتها بالاقتراب من مكان الذبح، ويذكرون الله على أضحيتهم.

ويضيف الشيخ خيرول أن لحوم الأضاحي توزع حسب السنة الشريفة، لأهل البيت والفقراء، وحتى يضمن الجميع توزيع لحوم أضاحيهم، فإن المشرفين على الذبح يوزعون كوبونات على الفقراء قبل العيد بيومين، وفي يوم الذبح يأتي هؤلاء لتسلم حصصهم، بترتيب ونظام.

كما يشير إلى أن بعض الأغنياء يقيمون ولائم كبيرة يشهدها أهل القرية، في إشارة إلى العرى الوثيقة التي تربط بين أفراد المجتمع.
صلة الأرحام
وتشير السيدة إنتان محمد إلى أن الماليزيين يحرصون على تطبيق السنة في كل ما ورد في يوم العيد، في ما يتعلق بالذكر والصلاة وذبح الأضاحي وصلة الأرحام وإطعام الفقراء.

وتضيف في حديثها للجزيرة نت أنهم في هذا اليوم يحرصون على أن تكون هناك وجبة دسمة في كل بيت من البيوت، ويتكافل أهل الحي في ذلك، لتوصيل لحوم الأضاحي للجميع.
عطلة العيد يوم واحد
تكون العطلة الرسمية في عيد الأضحى يوما واحدا فقط، ولكن في بعض الولايات التي يحكمها الحزب الإسلامي مثل ولاية كلينتان تكون العطلة أطول ومظاهر العيد فيها أوضح.

شاهد أيضاً

مقال بموقع بريطاني: هذه طريقة محاسبة إسرائيل على تعذيب الفلسطينيين

ترى سماح جبر، وهي طبيبة ورئيسة وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه وسط تصاعد حالات تعذيب الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هناك حاجة ملحة إلى قيام المتخصصين في مجال الصحة بتوثيق مثل هذه الفظائع بشكل صحيح.