عضو هيئة كبار العلماء السعودية يجيز زواج “المسيار”

أثار عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية، عبد الله المنيع، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريحاته عن زواج “المسيار”، حيث قال إنه “زواج صحيح”.

وأضاف المنيع لصحيفة “عكاظ”، إن “المسيار صحيح إذا اشتمل على شروط، وأركان، وانتفاء موانع الزواج”، معتبرا أن “اللجوء إليه أو الإعراض عنه (لا علاقة له بالجبن أو الخوف)”، وأنه “تصرف شخصي راجع للمتصرف نفسه، وأحكام الزواج كلها ثابتة في (المسيار)”.

وأشار المنيع إلى ان “للمرأة الحق في أن تتنازل عن حقها في قسم أو نوم ليل، أو نفقة أو غير ذلك، مشددا على أن لها الحق في العودة إليه، وأن الزوج مخير بعد عودتها لحقها بين طلاقها أو إمساكها،” مؤكدا “لكن الزواج صحيح”.

واعتبر المنيع ان أحكام الزواج في زواج المسيار ثابتة، “فإن مات ورثته ولها الحق في مهرها وعليها عدة الوفاة، وأولادهما من هذا الزواج شرعيون”.

وتعتبر قضية زواج “المسيار” محط خلاف بين العلماء، حيث اختلفت الآراء الفقهية حوله بين محلل بالمطلق، ومحلل له عند الإكراه فقط، ومحرما إياه بحجة منافاته لمقاصد الشريعة من تشريع الزواج في تحقيق المودة والسكينة وغيرها

شاهد أيضاً

أم على قلوب أقفالها؟

القرآن الكريم كلام الله تعالى، وهو أفضل وأعظم ما تعبد به وبذلت فيه الأوقات والأعمار، إنه كتاب هداية وسعادة وحياة وشفاء وبركة ونور وبرهان وفرقان،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *