عاشوراء و تذكر الإرث الحقيقي لموسى عليه السلام

بقلم فهد الأنصاري ترجمة مجلة الأمة

فضائل صيام يوم عاشوراء أو اليوم العاشر من محرم معروف على نطاق واسع للكثيرين ، حيث يصوم ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم هذا اليوم على أمل أن يكفّر عنهم ذنوبهم في السنة السابقة. وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ.

في ضوء ذلك ، تتبادر إلى الأذهان قصة تفاعلات النبي صلى الله عليه وسلم مع اليهود في المدينة المنورة. كما هو معروف جيدًا ومُقتبس إلى جانب الحديث الآخر أنهم سيصومون أيضًا في هذا اليوم. ومن هنا أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالصوم يومًا إضافيًا للتمييز بين المسلمين والديانات الأخرى.
و في رواية عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ”

وكان يهود المدينة يتبعون تقاليد موسى (عليه السلام ) للصيام في اليوم الذي أنقذه الله (سبحانه و تعالى) وشعبه من فرعون. يخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أننا كمسلمين لنا حق في موسى أكثر منهم ، و لذلك أمرنا بالصوم في هذا اليوم عليه الصلاة و السلام. ليبلغنا أن إرث موسى (عليه السلام ) ينتمي إلى هذه الأمة.

ومع ذلك ، هل هذا الإرث الرائع الذي ورثناه مقصور على اتباع و تقليد واحد له في صيام يوم “عاشوراء ” ؟ أم أن حقنا في موسى (عليه السلام ) يتجاوز هذا الفهم المحدود؟

إذا كنا نرغب حقًا في إحياء ذكرى هزيمة فرعون وجيشه ، وخلاص موسى (عليه السلام ) وشعبه ، يجب أن نتذكر خلفية هذا اليوم المجيد والأحداث التي سبقته. لم يحدث تدخل الله تعالى في المعجزة من فراغ ، ولكنه كان قمة سلسلة من التفاعلات بين موسى (عليه السلام ) و فرعون.

من خلال القيام بذلك ، يمكننا أن نلخص ثلاث خصائص قوية على الأقل من موسى عليه السلام يجب أن نسعى جاهدين لتنفيذها في حياتنا اليومية.

قل الحق أمام السلطان الجائر
يجب أن نعترف بشجاعة موسى (عليه السلام) في قول الحقيقة لسلطان جائر. السبب الوحيد وراء قيام فرعون وجيشه بمطاردة موسى وبني إسرائيل في يوم “عاشوراء”، كان لأن موسى (عليه السلام ) طعن في طغيانه واستعباده بني إسرائيل. فعل موسى (عليه السلام) كل هذا على الرغم من الخوف الطبيعي المذهل الذي نصب في داخله من الوقوف أمام هذا الطاغية. إن القلق من مواجهة هذا الملك المتجبر الذي حكم و لم يكن من الممكن تعظيمه. فتوجه اليه موسى عليه السلام بخطاب سوي و صف باللين في القرآن الكريم. و لم يحبس موسى عليه السلام وضعه كمواطن من الدرجة الثانية، وإصدار أمر اعتقال ضده. للقتل. قد كان قادرًا على التغلب على كل هذا للمشي بجرأة في محكمة فرعون وتحذيره من أخطائه. ومن اللافت للنظر أن هذا لم يكن حادثًا معزولًا. واستمر موسى (عليه السلام) في قول الحقيقة للسلطة على مدى فترة زمنية طويلة بغض النظر عن التهكم والتهديدات التي تلقاها.

الإرث الذي ورثناه يفرض علينا أن نكون على هذا القدر من الشجاعة، وأن نتحدث عن الحقيقة إلى السلطة، وألا نتخلى عنها خوفًا على سلامتنا الشخصية أو الصعوبات المحتملة التي قد نواجهها كجزء من شخصيتنا للقيام بذلك. كما نصحنا الرسول صلى الله عليه وسلم ، “أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر.”

ابذل قصارى جهدك
تعلمنا أن تدخل الله تعالى (المعجزة) يحدث بعد أن استنفد موسى( عليه السلام) قصارى جهوده المطلقة لتطبيق أوامر الله تعالى. يأتي بعد فترة من الوقت قدم خلالها النصح لبني إسرائيل، وتحدث ضد طغيان فرعون في مناسبات عديدة، وتنافس مع السحرة و هزمهم ، وأخرج شعبه من مصر. و عند النقطة التي يكونون فيها بين الموت عن طريق الغرق والموت بالسيف، يفي الله تعالى بوعده يقسم البحر جزئين ليتمكنوا من الهرب.

عندما نشهد الظلم والقمع من حولنا ، سواءا من الدولة أو من مكائدها أو من عناصر في مجتمعاتنا، ليس من تركة موسى أن ندينها بصمت وأن نصلي لله سبحانه ببساطة. بل علينا الوقوف أمامها و السعي لإظهار الحق. الثقة واليقين في الله تعالى
والأهم من ذلك ، أن تراث موسى يتطلب منا أن نتمتع بثقة بل وثقة ثابتة في وعد الله تعالى. حتى عندما حوصر موسى بين البحر و فرعون وجيشه، مع الآلاف من الرجال والنساء والأطفال على وشك الذبح، ومع الرافضين في وسط شعبه يشكون من أنهم محكوم عليهم بالغرق او القتل، ظل الإيمان بالله سبحانه و تعالى قويًا كما كان دائمًا. لم تقتصر رؤيته على الأشياء الملموسة التي يمكن أن تراها عينيه ، ولكن كان يسترشد بقلبه الذي كان مرتبطًا بالله ووعده.

كمؤمنين ورثوا إرثا من أعظم الأنبياء للسير على نهجه على وجه هذه الأرض. يجب علينا أن نواصل هذا التقليد العظيم المتمثل في قول الحقيقة إلى السلطة و الذي يستلزم تكريس أنفسنا للقضية وبدل قصارى جهودنا ودائمًا نتمتع بحزم الإيمان بأن الله سبحانه و تعالى سوف يعطينا النصر. هذا هو الإرث الحقيقي لموسى عليه السلام و الذي يجب أن نسعى جاهدين لتكراره في حياتنا.

{فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ}

‏في مثل هذه الليلة خرج موسى عليه السلام؛ ‏بقوم خائفين ضُعفاء، ‏وفي الصّباح تغير العالم..
لاتيأس من الفَرَج؛ ولا تفكّر كيف سيأتي؛ فإنهﷻ يرسله من حيث لاتحتسب. أحشد جميع رغباتك وأهتف بكل حاجاتك
فربما يقال لك كما قيل لموسى {قد أوتيت سؤلك}

اللهم فَرَجَاً لكل مهموم، ونصراً لكل مظلوم…
ولا تنسوني والمسلمين من دعواتكم ….
واللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.