سعد بن معاذ والرسول

كتابة راندا عبد الحميد

هو سعد بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل وكنيته أبي عمرو، وهو من أسلم بمساعدة مصعب بن عمير رضى الله عنهم، فقد أرسله النبي عليه الصلاة والسلام هاديًا في المدينة المنورة، وكانت هذه اللحظة التي قد دخل فيها سعد بن معاذ الإسلام.
وقد عزم سعد بن معاذ على أن ينشر الإسلام بين قبيلته وقال لهم بأنه لن يتكلم معهم إلى أن يدخلوا الإسلام، لذا فقامت قبيلته بالدخول للإسلام، كما أنه شهد مع النبي محمد عليه الصلاة والسلام العديد من الغزوات أشهرها غزوة الخندق وغزوة بدر.
قد توفى سعد 5 هـ وكان يبلغ من العمر 37 عام، وقد تم دفنه بالبقيع، وعندما أخرجوه الناس صاحت أمه وقال لها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام “إنّ ابنَك أولُ مَن ضحك اللهُ له واهتزَّ له العرشُ”.
شاهد أيضًا: معلومات عن سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه

صفات سعد بن معاذ
قد شرف الله عز وجل سعد بن معاذ بأنه واحد من الصحابة الذين قد عاصروا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
قد شهد سعد الكثير من المعارك والغزوات مع النبي عليه الصلاة والسلام.
قد بشره الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه أحد أهل الجنة، كما أنه قال بأن وفاة سعد هزت العرش.
يتصف سعد بالشجاعة واعتزازه بدينه كما أنه كان قوي وشديد مع الكفار.
قد أسلم سعد بشجاعة مصعب بن عمير.
يتصف سعد بأنه أبيض وأيضًا طويل بالإضافة إلى لحيته ووجه الجميل.
أعمال سعد بن معاذ
قد ورد الكثير من القصص والحكم في سيرة الصحابي سعد بن معاذ رضي الله عنه، حيث أنه اتضح كافة الأشياء العظيمة والمهمة التي كان يقوم بها من أجل على شأن الإسلام، وهذا بداية من إسلامه وأيضًا إسلام قومه.
قد أوضح ابن إسحاق بخصوص إسلام سعد بن معاذ ” لمَّا أسلم، وقف على قومه فقال: يا بني عبد الأَشْهَل، كيف تعلمون أمري فيكم؟، قالوا: سيدنا وأفضلنا نَقِيبَةً، قال: فإنَّ كلامكم عليَّ حرامٌ، رجالكم ونساؤكم؛ حتى تؤمنوا بالله ورسوله، قال: فو الله ما بقيَ في دار بني عبد الأَشْهَل رجلٌ ولا امرأةٌ إلا أسلموا”.
قد شارك سعد بن معاذ رضي الله عنه في غزوة بدر، كما أنه كان أول من دافع وجاهد سواء بنفسه أو بماله وبروحه في هذه الغزوة من أجل إعلاء شأن الإسلام، بالإضافة إلى مشاركته في غزوات أخرى مثل غزوة أحد والخندق وكان مقاتلًا.
من أهم أعمال سعد بن معاذ حكم القوي على ” بني قريظة”، حيث أنها قصة قد حدثت بعد مشاركته بغزوة الخندق، وذلك بعد أن هاجمهم المسلمون لأنهم قد غدروا بهم خلال غزوة الخندق.
كما أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام هو من جعل سعد بن معاذ يحكم بني قريظة، وقد قال سعد بن معاذ ” فإني أَحْكُمُ فيهم أن تُقْتَلَ المُقاتِلَة، وأن تُسْبَى الذُّرِّيَّة والنِّساء، وتُقْسَمَ أموالهم”.
إن حكم سعد بن معاذ رضى الله عنه لبني قريظة يُعد حكم الله عز وجل من أعلى السماوات السبع، حيث قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ” لقَد حَكَمَ فيهِم بحُكْمِ اللَّهِ الَّذي حَكَمَ بِهِ من فوقِ سَبعِ سَماواتٍ”.

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".