روسيا تلوح بالفيتو ضد مشروع قرار غربي لإدخال المساعدات.. وتطمينات بشأن باب الهوى

لوحت روسيا باستخدام حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار غربي يدعو لإدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال سوريا، عبر منفذين حدوديين.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن دبلوماسي روسي أن بلاده ستستخدم “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي، ضد مشروع قرار نرويجي – إيرلندي، يهدف لإدخال المساعدات عبر معبرين شمال سوريا، هما باب الهوى مع تركيا واليعربية مع العراق.

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن أي حديث عن دخول المساعدات إلى سوريا يجب أن يراعي احترام سيادة البلاد، وأن يتم بالتنسيق مع نظام أسد.

وفي سياق متصل، أكد موقع “أورينت نت”، نقلًا عن مصادر خاصة، أن هناك تطمينات تلقتها المنظمات الإغاثية من قبل الدول الغربية، بموافقة روسيا على استمرار تدفق المساعدات الإنسانية عبر باب الهوى، لكن لم يتم معرفة ما إذا كان التمديد لسنة أو لستة أشهر.

وأوضح المصدر أن الخلاف الدائر الآن بين الغرب وروسيا هو على معبر المالكية في الحسكة، الذي تضغط روسيا لمنع تفعيله، نظرًا لرغبتها بدخول المساعدات إليه عبر مناطق نظام أسد .

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".