جينوار.. قرية كردية للنساء فقط في سوريا

دشنت مجموعات كردية بمنطقة الدرباسية في قضاء الحسكة شمال شرقي سوريا، قرية لا يقطنها إلا النساء فقط.
وأطلق على القرية النسائية اسم “جينوار“، وجرى افتتاحها بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، بعد أن بدأ العمل فيها، بتاريخ 10 مارس/آذار 2017، حسبما أو د موقع “سناك سوري” الموالي.
وأوضحت المشرفة على هذا المشروع، رومت هفال، أن افتتاح القرية “تم بعد جهد كبير من قِبَل المرأة نفسها، وهي ليست محتكرة على النساء الكرديات، بل ستكون حاضنة لكل امرأة راغبة بالعيش فيها من مختلف المكونات”.

وأضافت “هفال” إن القرية مكونة من “30 منزلًا، تعيش فيها نسوة من بلدات: الشدادي، تل تمر، عين العرب (كوباني)، الدرباسية وغيرها، غالبيتهن أمهات فقدن أزواجهن وأرامل ومطلقات”.
وأوضحت “هفال” أن “نساء القرية تعاوَنَّ في العمل بإنشاء قريتهن، بالإضافة إلى مشاركتهن العمل في مختلف مجالات الحياة، خاصة الزراعة والتعليم وتربية الأنعام، ومحلات البيع والشراء، طبعًا نقدم لكل أسرة وبشكلٍ شهريّ سلة غذائية”.
وعن السماح للرجال بدخول القرية، قالت “هفال”: “سيكون متاحًا للرجال زيارة القرية واللقاء مع قريباتهم فيها، لكن تمنع عليهم الإقامة.

و السؤال الذي يطرح دائما من أين التمويل؟ و يشار عنذ معرفة الجهة الممولة ستعرف أسباب الإنشاء و الغرض من وجود هذه القرية النسائية.

و قد أنشئت هذه القرية على غرار قريةالسماحة‘ و هي قرية مصرية مخصصة للنساء فقط وغير مسموح للرجال بدخولها، تقطنها قرابة 300 سيدة، ومن تفكر في الارتباط تطرد منها فورا.

شاهد أيضاً

تفتيش عارٍ وتهديد بالاغتصاب.. هكذا ينتقم الاحتلال من الأسيرات الفلسطينيات

"بعد اعتقالي من منزلي والتحقيق معي في مستوطنة كرمي تسور، نُقلت إلى سجن هشارون، وتعرضت للتفتيش العاري، ثم أدخلوني زنزانة رائحتها نتنة، أرضها ممتلئة بمياه عادمة والفراش مبتل بالمياه المتسخة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *