تصريح لترامب حيال الأزمة اليمنية يفاجئ القيادة السعودية

فاجأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المملكة العربية السعودية بتصريح قوي حيال الوضع في اليمن. فبعد صفعة القرن تشكل هذه التصريحات صفعة ثانية للمملكة العربية السعودية.

فقد دعا ترامب، الأربعاء، القيادة السعودية للسماح بدخول الغذاء والوقود والمياه والأدوية للشعب اليمني بشكل كامل وفوري، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

وقال ترامب، في بيان صدر عنه مساء اليوم الأربعاء ونشره البيت الأبيض: “أوعزت إلى مسؤولين في إدارتي بأن يتصلوا بقيادة المملكة العربية السعودية ويطلبوا منها السماح الكامل لإيصال المواد الغذائية والوقود والمياء والأدوية للشعب اليمني، الذي في حاجة ماسة إليها”.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “من الضروري القيام بذلك فورا نظرا للدوافع الإنسانية”.

يذكر أن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية أغلقت الحدود مع اليمن وفرضت حصارا كاملا عليه على خلفية تنفيذ الحوثيين، يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني، إطلاقا لصاروخ باليستي نحو عاصمة المملكة الرياض.

واتخذت السعودية لاحقا بعض الإجراءات لتخفيف هذا الحصار، إلا أن بعض الأطراف الدولية، من بينها الأمم المتحدة، اعتبرتها غير كافية لإيصال المساعدات الضرورية للشعب اليمني الذي أنهكته الحرب.

شاهد أيضاً

هكذا علقت الفصائل الفلسطينية في لبنان على مهاجمة إيران إسرائيل

واكبت القوى والفصائل الفلسطينية الوطنية والإسلامية في لبنان الهجوم الإيراني بالمسيَّرات والصواريخ على إسرائيل فجر الأحد، والذي استمر لنحو 5 ساعات، ردا على قصف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق مطلع أبريل/نيسان الجاري مما أدى إلى استشهاد عدد من قادتها العسكريين والمستشارين.