“تريفور نواه” وكأس العالم وطارق رمضان

المصدر: إسلام القرن 21 بالإنجليزية

إن التعليقات الأخيرة التي أدلى بها الممثل الكوميدي “تريفور نواه” التي تقول إن “أفريقيا فازت بكأس العالم” أثارت غضباً في فرنسا ، لأنه من المفترض أن يكون بلدًا لا يعرف فيه الناس بسبب عرقهم أو دينهم أو أصلهم ، بل جميعهم “مواطنون فرنسيون متساوون”. قد يجد البعض صعوبة في الإقرار بمثل هذه المطالبة ، مع الأخذ في الاعتبار أنه سيكون من الصعب دفعك للعثور على أي مكان في أوروبا الغربية حيث يعيش أطفال المهاجرين الأوروبيين المولودين في فرنسا.

بالنسبة لدولة يكون مبدأها الدستوري هو الحرية والمساواة والإخاء ، يصعب تصديق أن هناك ملايين من أطفال المهاجرين المولودين في فرنسا يعيشون في الأحياء الفقيرة. ومعدلات البطالة فيها مرتفعة ، ويبلغ تعداد سكانها المسلمين أقل من 10٪ ، وفقاً لصحيفة الديلي تلغراف وواشنطن بوست التي تشكل أكثر من 60٪ من نزلاء السجون، أي أقل بقليل من تلك الخاصة بفريق كرة القدم الفائز بكأس العالم. وعلاوة على ذلك ، فإن حظر الحجاب، وحتى البيركيني هي أمثلة رئيسية على الإملاء المستمر من دولة إمبريالية متشددة للمهاجرين من مستعمراتها السابقة. السياسات الاجتماعية الفرنسية مثل هذه أدت إلى مزيد من الاستياء، بدلا من تحقيق الكفاءة المرجوة للتكامل. يبدو أن “كلنا فرنسيون” ليس أكثر من عذر محجب للثقافة المهيمنة لكي يتمكن من تجريد الآخرين من ثقافتهم.

لا تجمع الحكومة الفرنسية بيانات حول العرق أو الدين لأن ذلك سيكون متناقضاً مع “الفرنسة”. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بفرص العمل والمساواة وتسليم أحكام بالسجن غير متناسبة ، يبدو أن مفهوم “الفرنسة” ينتهي. وعلاوة على ذلك ، فإن عدم وجود أي بيانات عن الدين أو العرق يجعل من المستحيل التحقق من مدى التمييز، مما يجعل الأقليات غير مرئية. لم يقل أحد في رأيه الصحيح أنه يمكننا التعامل مع قضية التمييز الجنسي دون الحاجة إلى جمع البيانات ومراقبتها ، فلماذا إذن يتم اعتماد هذا النهج غير العقلاني عند التعامل مع العنصرية؟ الأسباب الوحيدة التي تتبادر إلى الذهن هي أن فرنسا هي في حالة إنكار للعنصرية و / أو لأن السكان البيض ، الذين لا يتأثرون بالعنصرية ، لا يهتمون حقاً.

من غير المفاجئ أن يبقى الدكتور طارق رمضان في زنزانة السجن الفرنسية ، بعد أن تم وضعه في الحبس الانفرادي طيلة الأشهر الستة الماضية بناء على ادعاءات زائفة لم تؤد حتى إلى اتهامه ، ناهيك عن إدانته. وطوال ذلك ، سار الوزراء في الحكومة الفرنسية بتهم مماثلة إلى حكومتهم، وهم يواصلون مهامهم السياسية لأمتهم. يمكننا أن نفترض سببين رئيسيين: أ) النظام القضائي الفرنسي عنصري – بالنسبة إليهم فإن رمضان هو مجرد شخص آخر من شمال أفريقيا مسجون لا يستحق حتى افتراض البراءة. ب) لأن الدكتور رمضان هو العالم الوحيد في الغرب الذي تحدى حقًا أفكار المجتمع الفرنسي الإنجيلي العلماني حول الاندماج. لقد كانت رغبة العديد من الأشخاص في أروقة السلطة لإسكاته لفترة طويلة ، ويبدو أنهم وجدوا فرصتهم بمساعدة نظام قضائي متعصب. لم يكن هذا الأمر بدون تكلفة بالنسبة للفرنسيين – وقد أدى هذا الخطأ في تطبيق العدالة إلى تركيز اهتمام العالم على معاييرها المزدوجة ، مما أدى إلى تصاعد الاحتجاجات في سفاراتها في جميع أنحاء العالم.

قد يكون الفرنسيون فخورين بانتصارهم في كأس العالم ، لكن عليهم أن يفعلوا الكثير ليعرضوا للعالم أنهم فخورون بهؤلاء الذين فازوا بها. قد لا يكون وجود اللاعبين الأفارقة في الفريق بالضرورة مجاملة لدولة مضيفه ترحيبية ، ولكن تركة من الماضي الاستعماري الوحشي لفرنسا. يبدو أنه في حالة فرنسا ، “عبء الرجل الأبيض” لم يقتصر على مستعمراتها ، ولكن للأسف يبدو أنه نشط في موطنه الاصلي كذلك.

شاهد أيضاً

استقالة رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية بعد الفشل في 7 أكتوبر

صرح الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الإثنين، إن رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية ميجر جنرال أهارون هاليفا، استقال، وإنه سيترك المنصب بمجرد تعيين خلف له.