بيان صحفي “منسقو استجابة سوريا”

نشر فريق “منسقو استجابة سوريا”، اليوم الأحد، بيانًا صحفيًّا، يتحدث فيه عن أعداد القتلى والنازحين، الذين خلّفهم تصعيد “نظام الأسد” وحليفته روسيا على المنطقة منزوعة السلاح شمال سوريا.
وقال الفريق في بيانه: ” تستمر الأعمال العسكرية العدائية من قِبَل قوات النظام والطرف الروسي على مناطق شمال غرب سوريا؛ حيث دخلت الحملة العسكرية التي بدأتها قوات النظام، مطلع شهر فبراير/شباط الماضي، أسبوعها السابع حتى الآن، لتحصد المزيد من الضحايا المدنيين، إضافة إلى فرار عشرات الآلاف من مناطق الاستهداف في أرياف حماة وإدلب وحلب.
وبلغ عدد النازحين الموثّقين لدى فريق “منسقو استجابة سوريا” الفارّين من الأعمال العسكرية في المنطقة منزوعة السلاح والمناطق المجاورة لها، أكثر من 131934 نسمة، وسط استمرار أعمال إحصاء النازحين في مختلف المناطق والنواحي، حيث بلغ عددها 33 ناحية، موزعة على المنطقة الممتدة من مناطق درع الفرات شمال حلب وصولًا إلى مناطق شمال غرب سوريا.

وأكد الفريق أن أعداد الضحايا المدنيين ارتفع بشكلٍ ملحوظ؛ نتيجة الاستهداف المباشر للأحياء السكنية في مختلف المناطق المستهدفة، حيث أحصى الفريق مقتل نحو 186 مدنيًّا بينهم 71 طفلًا، منذ بدء الحملة العسكرية، بتاريخ 2 فبراير/شباط الماضي، وحتى 23 مارس/آذار الجاري.
ونوَّه الفريق أن ازدياد أعداد الضحايا من الأطفال والنساء يثبت أن العمليات العسكرية تستهدف المدنيين بشكلٍ واسعٍ، وهدفها إلحاق أكبر ضرر بحقهم، وأن مساهمة روسيا في العملية العسكرية زاد من معاناة المدنيين من حيث تزايد عدد الضحايا والنازحين.
ودعا الفريق في بيانه جميع الفعاليات الإنسانية في الإسراع إلى الاستجابة العاجلة لحركة النازحين في المناطق التي استقروا فيها، كما طلب أيضًا من الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري بالتدخل بشكل مباشر لإيقاف الأعمال العدائية التي تستهدف المدنيين شمال سوريا.

وبين مصدر حقوقي أن عدد الضحايا من المدنيين الذين قُتلوا جراء الخروقات التي طالت المناطق المحرَّرة شمال سوريا منذ بدأ اتفاق سوتشي بشكلٍ تقريبي بلغ نحو 250 قتيلًا بينهم 60 طفلًا و47 امرأة .
يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، توصّلا إلى اتفاق، في سبتمبر/أيلول الماضي، في مدينة سوتشي الروسية، ينصّ على خفض التصعيد وإنشاء منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 إلى 20 كيلومترًا في محيط إدلب وحلب وحماة بين الفصائل الثورية وقوات النظام.

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *