بغداد تكشف تفاصيل المباحثات بين عبد المهدي وأردوغان

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لرئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، استعداد أنقرة لتفعيل خط نفط “كركوك-جيهان”، فيما طرح عبد المهدي مسألة التواجد العسركي التركي في بعشيقة.

وجاء في بيان نشر على صحفة رئيس الوزراء العراقي في “فيسبوك”، عقب المباحثات العراقية-التركية التي جرت، اليوم الأربعاء، في أنقرة، أن رئيس الوزراء العراقي أعرب عن اهتمام بغداد بإقامة مشاريع استثمارية مشتركة مع أنقرة في مجالي الزراعة والصناعة، وبتوفير فرص عمل واسعة والعمل على إنشاء خط سكك حديد يربط مدينة البصرة جنوب البلاد بتركيا.

وبحث الجانبان مسألة مواجهة الإرهاب، حيث دعا عبد المهدي تركيا في سياق هذا الحديث إلى تشكيل فريق مشترك بهذا الصدد.

كما تناولت المباحثات قضية الوجود العسكري التركي في قاعدة بعشيقة شمالي الموصل، حيث أكد عبد المهدي للرئيس التركي “ضرورة حسم قضايا منطقة بعشيقة”، التي تعد نقطة خلاف أساسية بين البلدين.

من جهته، أعرب الرئيس التركي عن ارتياحه لتطور العلاقات مع العراق وارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين، آملا ببلوغه 20 مليار دولار مستقبلا.

وأكد أردوغان استعداد تركيا لتفعيل وإصلاح خط “كركوك-جيهان” وشراء النفط العراقي والتعاون في مجال المياه والحدود والجمارك، داعيا الجانب العراقي إلى التعاون في المجالات العسكرية والأمنية والصناعات الدفاعية.

شاهد أيضاً

قتيل إسرائيلي في كريات شمونة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من لبنان

قال حزب الله اللبناني إنه أطلق عشرات الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة، ردا على غارات إسرائيلية على مركز إسعاف أدت إلى مقتل 7 متطوعين، بينما أعلنت الطوارئ الإسرائيلية مقتل شخص جراء القصف على كريات شمونة.