بعد تفشي فيروس “كورونا” المستجد…هل يهدد فيروس “هانتا” العالم؟

في الوقت الذي لا يزال العالم يواجه شراسة انتشار فيروس كورونا المستجد أو ما بات يُعرف باسم “كوفيد-19″، ووسط الإجراءات الصارمة التي اتخذتها دول العالم للمساهمة في الحد من انتشار هذا الوباء الذي ضرب العالم في الصميم وشل الحركة الاقتصادية في شتى اصقاع الأرض. ها هو فيروس “هانتا” يطل بوجهه الشنيع ليزيد الطين بلّة ويجعل الأمور أكثر تعقيداً وأكثر سوءاً. وقد سجلت اول حالة وفاة في الصين بحيث انتقل لها عبر فأر. الأمر الذي أثار تساؤلات جديدة حول انتشار هذا الفيروس. وقد تصدر فيروس هانتا أبرز المواضيع المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فان فيروس هانتا ليس جديداً، حيث ان عدداً من حالات الانتشار سجلت حول العالم في السابق، منها في باناما عام 2000، وفي الولايات المتحدة الأمريكية عام 2012. بالإضافة إلى تسجيل حالات في الأرجنتين عام 2019. ويعرف هذا الفيروس في أمريكا باسم “فيروس العالم الجديد”، بينما يعرف في أوروبا وآسيا باسم “فيروس العالم القديم”.

فما هو هذا الفيروس؟ وكيف ينتقل؟ وما هي اعراضه؟ وهل من سبل لعلاجه والوقاية منه؟

وفقا لمركز مكافحة الأوبئة والوقائية منها في أمريكا، فإن فيروس هانتا هو من عائلة الفيروسات التي تنشر عبر القوارض التي تحمله وتعمل على نشره في ما بينها من خلال البول والفضلات واللعاب. كما ان فيروس هانتا ينتشر على نوعين هما الأكثر شيوعاً في العالم. أحدهما في القارة الأميركية وهو المسؤول عن متلازمة فيروس هانتا الرئوية. والثاني في أوروبا الذي يؤدي الى الحمى النزفية المصاحبة للمتلازمة الكلوية.

وتتشابه اعراض فيروس هانتا مع أعراض الإنفلونزا الى حد كبير منها:

– حمى مفاجئة تستمر لمدة 3 أو 4 أيام

– ألم حاد في الرأس

– ألم حاد في العضلات والأطراف

– احمرار في الحلق

– سعال حاد

– اختلال في النظر وحساسية تجاه الضوء

وفي حال تفاقم المرض أو إهمال الإصابة بالفيروس، فقد تزداد حدة الأعراض مع بروز أعراض أخرى منها ألم في المعدة، اضطراب في الكلى والدورة الدموية.

ينتقل فيروس هانتا بين القوارض عينها، حيث تنتقل جزيئات الفيروس من البول أو البراز أو اللعاب في الهواء وتصيب الإنسان. وفي بعض الأحيان، قد ينتقل هذا الفيروس الى الإنسان عندما يتعرض للعض من قبل إحدى القوارض المصابة به.

بالإضافة الى أنه قد ينتقل في حال لمس الإنسان مكاناً ملوّثاً بفضلات القوارض المصابة، ولمس فمه أو أنفه. أوفي حال تناول طعاماً ملوّثاً بهذه الفضلات. وحتى الساعة لم تشر أي دراسات الى امكانية انتقال الفيروس من شخص إلى أخر.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس؟

بيّنت الدراسات المختلفة ان الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس هانتا، هم الأشخاص العاملون في مجال الزراعة والغابات والحدائق، إذ يكونون أكثر عرضة للتعامل مع القوارض التي قد تحمل هذا الفيروس.

كيف يتم علاج فيروس هانتا؟

لا يوجد من علاج او لقاح محدد لفيروس هانتا حتى الساعة وفق ما كشفت المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة الأميركية، ولكنها أشارت الى إمكانية معالجة المرضى المصابين بالفيروس من خلال مدّهم بالأوكسجين الصناعي في قسم الرعاية المركّزة في المستشفى.

شاهد أيضاً

طرق النجاة والفلاح ودخول الجنة!

إن بداية الطريق إلى الجنة هو أن نتذكر الغاية التي خلقنا الله تعالى لأجلها، حيث قال: ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون *ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون*﴾ [الذاريات: 56 ـ 57]. ومعنى الآية أنه تبارك وتعالى خلق العباد ليعبدوه وحده، لا شريك له، فمن أطاعه جازاه أتم الجزاء، ومن عصاه عذبه أشد العذاب، وأخبر أنه غير محتاج إليهم، بل هم الفقراء إليه في جميع أحوالهم، فهو خالقهم ومصورهم ورازقهم.